النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12093 الأربعاء 18 مايو 2022 الموافق 17 شوال 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:22AM
  • الظهر
    11:35AM
  • العصر
    3:02PM
  • المغرب
    6:19PM
  • العشاء
    7:44PM

120 دقيقة «عن بُعد» لجميع الصفوف

العدد 12090 الأحد 15 مايو 2022 الموافق 14 شوال 1443

التطبيقات الشاملة تبدأ اليوم بدلاً للامتحانات النهائية

رابط مختصر

يبدأ طلبة المدارس الحكومية تنفيذ التطبيقات الشاملة عبر المنصة الرقمية اليوم «الأحد» الموافق 15 مايو 2022 «عن بعد»، والتي تُعد بديلاً لامتحانات نهاية الفصل الثاني للعام الدراسي الجاري 2021-2022.
ومن المقرر أن تكون «التطبيقات الشاملة» عبر رابط مخصص لفتح صفحة التطبيق وحل الأسئلة وإرسالها، وستنفذ للصفوف من الأول الابتدائي حتى الثاني الإعدادي بصورة غير مركزية من قبل المدارس، وبحد أقصى تطبيقان في اليوم، أما بالنسبة للصف الثالث الإعدادي والمرحلة الثانوية فستنفذ وفق جدول نهائي موحد وبشكل مركزي من حيث الإعداد والتصحيح.
وحددت التربية مدة 120 دقيقة لكل تطبيق، مشيرة إلى أن على الطالب التأكد من حل جميع الأسئلة وفق الوقت المحدد قبل إرسال الإجابة، واستخدام الرابط الخاص بالتطبيقات، مع أهمية التأكد من دخول الطالب من حسابه الخاص.
وقالت التربية إنه في حال عدم توافر شبكة الإنترنت أو أجهزة إلكترونية لدى الطالب، يمكنه التواصل والتنسيق المسبق مع مدرسته للحصول على الدعم واستخدام الأجهزة المتوافرة بالمدرسة لتقديم التطبيقات الشاملة الموحدة.
ودعت التربية إدارات المدارس لتجهيز مختبرات الحاسوب وعدد من الصفوف الدراسية بأجهزة الحاسوب المحمولة، والتأكد من كفاءة شبكة الإنترنت، وذلك لاستقبال الطلبة الذين لا تتوافر لديهم أجهزة إلكترونية أو شبكة إنترنت بعد حصرهم، أو الذين تعذر علهم تقديم التطبيق لأي عذر كان من المنزل، وإنشاء قنوات خاصة لكل مادة أو مقرر يدرج فيها كل الطلبة المعنيين بالتطبيق الشامل.
وشددت التربية على ضرورة التأكيد على الطلبة بعدم الغياب عن التطبيقات الشاملة، إذ إنه لا يوجد نموذج إعادة لكل المواد والمقررات، وستدرج نماذج الإعادة لجميع التطبيقات الشاملة في الدور الثاني الذي سيكون حضوريًا في المدرسة فقط.
وقالت إنه يجب إرسال رابط التطبيق الشامل الموحد المركزي والتطبيق الداخلي للطلبة المعنيين فقط عن طريق البوابة التعليمية وتطبيق التيمز، والالتزام باستعمال رابط التطبيق الشامل الموحد المرسل من قبل المدرسة عبر البوابة التعليمية أو قنوات تطبيق Ms-Teams الخاصة بذلك فقط، لافتة إلى أن استجابة الطالب تُعد ملغية ويرصد له غياب في التطبيق الشامل في حال عدم التزامه بذلك.
وبحسب التربية، فإنه في حالة تعذر إرسال الطالب للتطبيق الشامل لأي سبب كان، يتوجب عليه إبلاغ المدرسة فورًا مع إرسال أو تسليم العذر حتى يتسنى لإدارة المدرسة ترتيب إجراءات تسجيله في امتحانات الدور الثاني التي ستبدأ خلال الفترة من 21 يوليو 2022 إلى 27 يوليو 2022 داخل المدرسة حضوريًا.
ودعت التربية إدارات المدارس لاستلام الأعذار من الطلبة الذين لم يتمكنوا من تنفيذ التطبيق الشامل لإدراجهم في الدور الثاني بالتنسيق مع قسم التسجيل الأكاديمي بالمدارس الثانوية أو المعنيين بالمدارس الإعدادية، ويسمح بدخول الدور الثاني الطلبة من أصحاب الأعذار الرسمية والطلبة الذين تنطبق علهم شروط دخول الدور الثاني حسب نظام التقويم التربوي، إذ يتم عقده حسب دليل التقويم الأكاديمي للعام الدراسي 2022/‏2021، من الفترة 2022/‏06/‏21 إلى 2022/‏06/‏27 داخل المدرسة حضوريًا.
وأكدت التربية ضرورة حصر المعلمين ممن لديهم صلة قرابة بطلبة المدرسة، وتوقيع جميع منتسبي المدرسة على إقرار صلة القرابة، وتوقيع جميع أعضاء لجان الامتحانات على المهام والواجبات الخاصة بكل لجنة، وذلك بحسب ما جاء في لائحة الامتحانات العامة بوزارة التربية والتعليم وكذلك مطوبة المهام.
وبيّنت أهمية مشاركة جميع معلمي المدارس في عمليات التصحيح وفق مادة التخصص وليس حسب طرح المقرر في المدرسة من عدمه، والتزام جميع المعلمين الأوائل المدعوين من قبل مراكز التصحيح بالمشاركة في عمليات التصحيح المركزية، وكذلك المدعوين لحضور اللجان الفنية، وعدم تكليفهم بأي مهام أخرى خلال فترة التطبيقات الشاملة، والتأكد من قوائم غياب الطلبة على المواد أو المقررات في التطبيق الشامل الموحد المركزي المرصودة في مراكز التصحيح المركزية والعمل على التواصل مع أولياء أمور الطلبة المعنيين وإدراجهم في الدور الثاني.
المصدر: سارة نجيب

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها