النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12141 الثلاثاء 5 يوليو 2022 الموافق 6 ذو الحجة 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:17AM
  • الظهر
    11:42AM
  • العصر
    3:08PM
  • المغرب
    6:34PM
  • العشاء
    8:04PM

ستعود بنا للزمن الجميل.. «الأيام» في بيت الفنان الجميري:

العدد 12080 الخميس 5 مايو 2022 الموافق 4 شوال 1443

أحضّر لأغنيتين من كلمات الراحل الشيخ عيسى بن راشد

رابط مختصر


كشف الفنان الكبير أحمد الجميري، عن مشروع كبير سيبصر النور قريبًا، وهو أغنيتان من كلمات الراحل الكبير الشيخ عيسى بن راشد، وقال الجميري: «الأغنيتان الجديدتان من أهم المشاريع حاليًا لدي، وستعود بالجميع للزمن الجميل والحنين لعبق الذكريات»، وتابع الجميري: «سيكون لهما صدى كبير؛ لأن الكلمات من لهجتنا الجميلة؛ ولأنها تلامس القلوب».
وتحدث الجميري خلال زيارة «الأيام» له في منزله عن اسم وكلمات الأغاني وقال: «الأغنيتان تحملان اسمي من تراثنا الجميل، فالأولى هي «كل عيوب الدنيا فيك».. وهذه الأغنية اختار أن يغنيها المغني السعودي جواد العلي لكن لم يناسبه اللحن، فقررت أن اغنيها أنا بلحن جميل جدًا أنا عملته ويعبر عن جمال الكلمات.. وكلمات الأغنية تقول: كل عيوب الدنيا فيك.. بس غصب قلبي يبيك.. ما ادري شلي فيك حبه.. وليش هاللهفة عليك.. لا عيونك أحلى عين ولا جمالك شي فريد ولا أنتي أجمل من عرفته من قريب أو من بعيد.. ليش هاللهفة عليك.
ويتابع الفنان الجميري: «أما الأغنية الثانية وهي تحت اسم «باجر بتطلع شمس» وتقول الكلمات: «باجر بتطلع شمس بتنور البحرين.. باجر حبيب القلب راجع عقب شهرين.. باجسم الحلووى وبانشر على الجسرين.. قوموا أهل المحرق لاقوا نظير العين..».
وعن العادات التي تغيرت في فترة كورونا فقال: «الفيروس غير الكثير من العادات.. غير من جمعاتنا مع الأهل والأصدقاء وغير من يومياتنا، بشكل عام فقدنا الحياة العامة»، ويضيف الجميري: «لكن هناك فوائد للكورونا منها جلوسنا في المنزل عجل من حياتنا أفضل وجعلنا ننجز أشياء أكثر بكثير من السابق، وحتى الآن بعد التخلص من الجائحة أصبحت أجلس في المنزل أكثر وباعتقادي أن هذا الشيء هو فائدة من هذا الفيروس».
وعن نشاطاته وأكلاته المفضلة في شهر رمضان فقال: «في هذا الشهر الفضيل، أحاول أغيّر من عاداتي الغدائية فتكون الرياضة والأكل الصحي هما الأساس في هذا الشهر»، ويتابع: «أمارس رياضة السباحة ساعة واحدة يوميًا قبل الفطور، وأحاول الابتعاد عن الأكل الدسم وأكتفي بالسلطات والمشاوي».
ويضيف الجميري: «وفي هذا العام استغليت وقتي في رمضان في كتابة «النوت الموسيقي» وهو مشروعي الوطني الخاص الذي أطلقته منذ فترة لتدوين وتوثيق فنون الصوت والفجري البحريني، ويهدف هذا المشروع إلى
إنشاء مؤسسة تعليمية موسيقية تدرس هذه الفنون المدونة والموثقة للأجيال الناشئة من الشباب المهتمين بدراسة الموسيقى وإعداد أنفسهم لأداء هذه الأنواع التراثية البحرينية من الغناء والعزف.

المصدر: منصور شاكر:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها