النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12093 الأربعاء 18 مايو 2022 الموافق 17 شوال 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:22AM
  • الظهر
    11:35AM
  • العصر
    3:02PM
  • المغرب
    6:19PM
  • العشاء
    7:44PM

أمراض جلدية تزيد في الشتاء أبرزها الحكة والصدفية.. حسين جمعة:

العدد 11982 الخميس 27 يناير 2022 الموافق 24 جمادى الآخر 1443

20­% من الناس تعاني من الجفاف أو «الإكزيما»

رابط مختصر


أفاد استشاري الأمراض الجلدية وأخصائي التجميل الدكتور حسين جمعة بمركز جلوبال ديرماتولوجي «Global Dermatology» أن هناك عددًا من الأمراض الجلدية التي تنتشر في فصل الشتاء بسبب برودة الطقس وانخفاض درجات الحرارة، لافتًا إلى أن 20% من الناس تعاني من الجفاف أو «الإكزيما».
وقال إن من أبرز هذه الأمراض وأهمها «الإكزيما»، وهو مرض جلدي يسبب التهاب البشرة واحمرارها، وتعتبر الحكة من أكثر أعراض «الإكزيما» التي تسبب انزعاجًا للشخص المصاب، وهنا ننصح مرضى «الإكزيما» لوضع الكريمات المرطبة مرتين في اليوم وتجنب المفركة وتقليل وقت الاستحمام.
وأضاف في تصريح خاص «الأيام» أن جفاف اليدين يزيد في هذا الفصل إلى جانب تشقق الجلد في أطراف اليدين والقدمين، إذ إن برودة الطقس تسبب انقباض الأوعية الدموية بسبب ضعف وصول الدم إلى الأطراف، والذي يحمل معه المعادن والأملاح المهمة للجلد، وهو السبب في تشققه.

وأكمل: «أنصح بلبس قفاز لمن يعمل في البحر أو في الأماكن المكشوفة، وترطيب اليدين باستمرار باستخدام مرطب خاص لليدين. كما أن تشقق الشفاه من الحالات الشائعة مع البرد، وهنا يفضل الترطيب المستمر وتجنب لعق الشفاه أو تقشيرها باليد».
وتابع: «التقرن الشعري أو جلد الدجاجة يسبب حبوبًا صغيرة على الكتف أو الذراعين وقد يصاحبه احمرار، والعلاج باستخدام كريم مرطب يحتوي على اليوريا بتركيز 10%، كذلك قد يسبب فصل الشتاء زيادة في أعراض مرض الصدفية والذي يُعتبر مرضًا جلديًا يظهر في صورة بقع حمراء وعليها قشور تشبه صدفية السمك وتسبب خروج الدم من الجلد، لذلك من المهم الالتزام بالعلاج ووضع كريم مرطب دوريًا وفحص فيتامين (د) وأخذ حبوب الفيتامين بما يناسب نتيجة الفحص».
المصدر: محرر الشؤون المحلية:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها