النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12092 الثلاثاء 17 مايو 2022 الموافق 16 شوال 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:23AM
  • الظهر
    11:35AM
  • العصر
    3:03PM
  • المغرب
    6:19PM
  • العشاء
    7:44PM

رفض الاستقطاع من مقبرة شهركان.. وطالب بتسجيل أرض تجارية في الهملة

العدد 11980 الثلاثاء 25 يناير 2022 الموافق 22 جمادى الآخر 1443

«البلدي الشمالي» يقترح اعتماد نظام لحصر الأشجار المعمرة وتوثيقها

رابط مختصر


عقد المجلس البلدي الشمالي اجتماعه الاعتيادي يوم أمس عن بعد، وناقش المجلس مقترحات عديدة منها، مقترح عضو المجلس البلدي زينة جاسم بشأن حصر وتوثيق وترقيم الأشجار المعمرة، كما ناقش المجلس مقترح طلب الإسراع بتسجيل الأرض المخصصة لمحال تجارية في إسكان الهملة بمجمع 1010، والمقدم من عضو المجلس البلدي محمد الدوسري، واطلع المجلس على المخطط التفصيلي لمنطقة شهركان بمجمع 1044، ودراسة تغيير تصانيف العقار بعدد من مناطق المحافظة.

رفض الاستقطاع من مقبرة شهركان بالإجماع
قدمت اللجنة الفنية المخطط التفصيلي لمنطقة شهركان بمجمع 1044، وتلقت اللجنة خطاب اعتراض من جمعية شهركان الخيرية على الاستقطاع من مقبرة شهركان لغرض توفير شارع ومحطتين كهرباء.
وقدمت اللجنة ملاحظاتها وقالت إن المنطقة محل الدراسة عبارة عن 7 عقارات غير مخططة وغير مرتبطة بشبكة الطرق القائمة، والعقارات تحمل تصنيف أراضٍ غير مخططة ومقابر، وتبلغ مساحة العقارات حوالي 72,620,4 متر مربع، وتم تحديد مداخل ومخارج المخطط وربط الشوارع الرئيسية بالشوارع الفرعية، وتوفير ثلاثة مواقع لمحطات الكهرباء الفرعية، ومحطة ضخ مياه الصرف الصحي المعالجة، ورفض عضو الدائرة واللجنة الفنية مقترح الاستقطاع من المقبرة.
كما أوصت اللجنة الفنية بالموافقة على تصنيف العقارات إلى السكن المتصل «أ»، ومحطة ضخ مياه الصرف الصحي المعالجة، ورفض استقطاع الشوارع العامة من حدود المقبرة مع رفض وضع محطتين كهرباء داخل حدود العقار، وإعادة النظر في مقترح التخطيط.

زينة جاسم تقترح ترقيم الأشجار
وتقدمت عضو المجلس البلدي زينة جاسم بمقترح حصر وتوثيق وترقيم الأشجار المعمرة، وبررت مقترحها بأن للأشجار المعمرة أهمية بيئية واجتماعية، ونظام الترقيم سيسهم في التدخل لنقل الأشجار إلى محميات خاصة، وتوفير قاعدة بيانات إلكترونية، ونظام ترقيم يساعد في توفير إحصاءات حقيقية بأعداد الأشجار المعمرة، وتسهيل عملية الجرد الدوري لمعرفة حالة النباتات وسبل تنميتها، والسعي لتطوير النظام بحيث يشمل جميع أنواع الأشجار.
وأوصى المجلس برفع المقترح إلى وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، باعتماد نظام قانوني وتنظيمي وإداري لحصر وتوثيق وتنظيم إجراءات جميع الأشجار، بما فيها المعمرة والنادرة وتشكيل لجنة مختصة تتولى مهام تقييم وتحديد الإجراءات وإصدار القرارات التنظيمية والإدارية بشأن تنظيم إجراءات العلاقة مع جميع الأشجار بمختلف أنواعها لصون التنوع الاحيائي والتوازن البيئي.

الدوسري يطالب
بتسجيل أرض تجارية في الهملة
وقدم عضو المجلس البلدي محمد الدوسري طلب الإسراع بتسجيل الأرض المخصصة لمحال تجارية في إسكان الهملة بمجمع 1010، وبرر الدوسري المقترح بمعاناة أهالي إسكان الهملة في المجمع المذكور من عدم توافر محال تجارية تخدمهم وتخدم المناطق المجاورة لهم على الرغم من تخصيص عقار على طريق 1012، ورفعت توصية إلى الوزير بطلب الإسراع في تسجيل الأرض.
المصدر: محمد بحر:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها