النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12184 الأربعاء 17 أغسطس 2022 الموافق 19 محرم 1444
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:46AM
  • الظهر
    11:42AM
  • العصر
    3:13PM
  • المغرب
    6:13PM
  • العشاء
    7:43PM

تنفيذ مشاريع تطويرية في العاصمة.. الوزير خلف:

العدد 11970 السبت 15 يناير 2022 الموافق 12 جمادى الآخر 1443

بدء العمل على تطوير الطرق بمجمع 324 في الجفير

رابط مختصر
قام المهندس عصام بن عبدالله خلف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بزيارة تفقدية للمشاريع التطويرية والخدمية في محافظة العاصمة، ويأتي تنفيذ هذه المشاريع التطويرية ذات الطابع الخدمي بناءً على موافقة الحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.
وقال الوزير إن الوزارة تولي اهتمامًا بالغًا وجهودًا متواصلة من أجل تأمين وصول كل الخدمات التنموية والمستدامة في مختلف مناطق المملكة، مؤكدًا حرص الحكومة على استمرار التواصل بين المسؤولين والأهالي في مناطقهم من خلال الزيارات الميدانية للاستماع لملاحظاتهم واحتياجاتهم، وتوفيرها بحسب الإمكانات والموارد المتاحة.
وأوضح أن العمل جارٍ ضمن استراتيجية الوزارة على تنفيذ عدد من المشاريع التطويرية في محافظة العاصمة، والتي تسهم في تحقيق تطلعات المواطنين، مشيرًا إلى أن ممشى أم الحصم يُعد أحد المبادرات المنفذة للاستراتيجية الوطنية.
وأفاد الوزير بأن مشروع ممشى أم الحصم قيد التنفيذ، وتبلغ نسبة إنجازه 98% ومن المتوقع الانتهاء منه في الربع الأول من العام الجاري، مشيرًا إلى أن المشروع يقع في مجمع 373 بطول 800 متر وبعرض حوالي 5 أمتار، ويهدف إلى إعادة تأهيل موقع الممشى الحالي ليتماشى مع المظهر الحضاري لهذا الشارع.
وأضاف أن المشروع يتضمن تركيب أرضيات وأجهزة رياضية لتكون مراكز جذب رياضية، إذ روعي أقصى درجات السلامة حسب الاشتراطات في مختلف المواقع التي يمارس فيها مرتادو الحديقة الأنشطة الرياضة، إضافة إلى أن المشروع يوفر إضاءة تعمل بالطاقة الشمسية من شأنها توفير الطاقة وتقليل كلفة الصيانة والتشغيل، كما تم توفير عدد من الكراسي والجلسات المظللة وزراعة أشجار دائمة الخضرة لزيادة الرقعة الخضراء، والتركيز على زراعة أشجار الظل والأشجار صديقة البيئة.
وفيما يتعلق بتطوير المرحلة الثالثة لممشى الأمير سعود الفيصل، قال الوزير إن أعمال التطوير بدأت ومن المؤمل الانتهاء منها خلال الربع الأول من العام الجاري، موضحًا أن هذا المشروع يُعد نموذجًا حضريًا لمماشي الطرق ويُعد جزءًا من المخطط العام للمرحة الأولى لتطوير الواجهة البحرية بين المنامة والمحرق التي ستضم مضامير للمشي والجري والدراجات الهوائية والمساحات الخضراء والمرافق السياحية والترفيهية والمطاعم والخدمات الممتدة بين الجفير وكورنيش الملك فيصل بطول 14 كيلومترًا.
وأكد أن تطوير ممشى الأمير سعود الفيصل (المرحلة الثالثة) سيكون بداية للتطوير الحضري المنشود للواجهة البحرية للمنامة، إذ يهدف هذا المشروع إلى تحسين مظهر المناظر الطبيعية وزيادة المساحات الخضراء في المنطقة بغرض تقليل التلوث واستغلال المساحات الفارغة من الطريق مماشي وممرات دراجات آمنة.
وتابع الوزير بأن طول المسار الحالي للممشى يبلغ 1.7 كيلومتر وعرضه 4.5 متر ومساحته تقدر بـ7600 متر مربع، وذلك لاستخدام الدراجات الهوائية والمشاة التي سيعاد تخصيصها للمشي فقط، كما سيتم إضافة مساحة جديدة لمسار الدراجات بعرض قدره متران ونصف وبمساحة تطويرية تقدر بـ6050 مترًا مربعًا، إذ يحتوي على ممشى ومسار للدراجات الهوائية ومسار لذوي الهمم ومسطحات خضراء بالإضافة لزراعة أشجار على طول الممشى، إلى جانب عدد من أجهزة الإحماء الرياضية لممارسة الأنشطة الرياضية ومناطق استراحة.
وانطلاقًا من أهمية التنمية الحضرية المستدامة والطاقة البديلة، قال الوزير إنه تم استخدام أعمدة إنارة تعمل بالطاقة الشمسية وذلك من ناحية استثمارية، إذ تم تحديد مواقع للاستثمار بغرض مشاركة الدراجات الهوائية في المناطق العامة لتكون ضمن وسائل النقل العامة.
وأوضح أنه في الوقت الذي تسعى فيه وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني لتضمين أغلب مشاريعها من الواجهات البحرية والحدائق المركزية والطرق العامة بمماشٍ تخدم المواطنين والمقيمين في ممارستهم للرياضة، فإنها تحرص على طرح عدد من المشاريع التطويرية الخاصة بالمماشي في جميع محافظات المملكة.
وقال الوزير إن الوزارة بصدد البدء في تنفيذ مشروع تطوير الطرق وشبكة الصرف الصحي والتشجير بمجمع 324 في الجفير، إذ يتم حاليًا استكمال إجراءات ترسية المشروع الذي يتضمن تطوير الطرق الحالية على شارع 12 وغيرها من الطرق بالمجمع ذاته، كما تشمل أعمال التطوير على رصف الطرق وتوفير أرصفة جانبية للمشاة ومسار للدراجات الهوائية، إضافة إلى مواقف للسيارات، وأعمال التشجير، وشبكات لتصريف مياه الأمطار والصرف الصحي، وتحسين مستوى الإنارة.
يُشار إلى أن وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني أنجزت مشروعي زيادة أعمدة الإنارة بمجمع 373 بوغزال، إذ تضمن تركيب 65 عمود إنارة بطول 8 أمتار، كما تم استبدال 60 وحدة إنارة لأعمدة موجودة لتصبح من نوع (LED)، إلى جانب إنجاز مشروع الإنارة بمجمع 324 في الفاتح، والذي تضمن تركيب 30 عمود إنارة جديد بطول 8 أمتار، واستبدال 89 وحدة إنارة لأعمدة موجودة لتصبح من نوع (LED).
ورافق الوزير خلال الزيارة الميدانية النائب عمار البناي، والمهندس أحمد الخياط وكيل الوزارة لشؤون الأشغال، والشيخ محمد بن أحمد آل خليفة وكيل الوزارة لشؤون البلديات، والمهندس صالح طرادة رئيس مجلس أمانة العاصمة، والمهندس محمد سعد السهلي مدير عام أمانة العاصمة، والمهندس كاظم عبداللطيف الوكيل المساعد للطرق، وعدد من مسؤولي الوزارة.
وفي هذا الصدد، أشاد النائب عمار البناي بالجهود المبذولة من قبل الحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء في تنفيذ المشاريع التطويرية والخدمية، لافتًا إلى دور وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني في تطوير البنية التحتية وتقديم خدمات بلدية وخدمية ذات جودة عالية بمختلف مناطق البحرين، لتوفير أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين وتحقيق تطلعاتهم.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها