النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11977 السبت 22 يناير 2022 الموافق 19 جمادى الآخر 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    5:04AM
  • الظهر
    11:50AM
  • العصر
    2:52PM
  • المغرب
    5:14PM
  • العشاء
    6:32PM

العدد 11926 الخميس 2 ديسمبر 2021 الموافق 27 ربيع الآخر 1443

موجز إنجازات هيئة الطاقة المستدامة 2021

رابط مختصر
نجحت هيئة الطاقة المستدامة (SEA) منذ إنشائها قبل عامين حتى الآن في تحقيق أكثر من 95٪ من الأهداف الوطنية للطاقة المتجددة وأكثر من 80٪ من الهدف الوطني لكفاءة الطاقة، وهذا يترك ما يقرب من 05٪ فقط ليتم تحقيقه في السنوات الأربع المقبلة

• أهم الإنجازات:
-تشجيع الاستثمار في الطاقة الشمسية من خلال دعم الجدوى الاقتصادية والتقنية لمشاريع الطاقة الشمسية:
- أصبحت الطاقة الشمسية أكثر قابلية للتطبيق من الناحيتين التقنية والاقتصادية خلال العام الماضي من خلال الجهود المتضافرة للتقييم البيئي الاستراتيجي وأصحاب المصلحة المعنيين في القطاعين العام والخاص.
- قامت الهيئة بتدريب أكثر من 400 مهني مختص لتركيب أنظمة الطاقة الشمسية في مملكة البحرين، وذلك من خلال إعداد وتفعيل سياسات صافي القياس، مما جعل من مشاريع الطاقة الشمسية الآن أكثر قابلية للتطبيق في مملكة البحرين من أي وقت مضى.
- تم طرح وتقديم أكبر دفعة من برنامج تدريب شهادات الطاقة الشمسية مع أكثر من 100 مشارك، وتمثل هذه الدفعة أيضًا أول برنامج تدريبي يطرح إفتراضياً من قبل هيئة الطاقة المستدامة، حيث حضر المشاركون جلسات البرنامج عبر منصات التدريب الافتراضية وتم إجراء الاختبارات حضورياً للتقييم النهائي المكتوب والعملي.
- افتتاح ثاني مصنع لتصنيع ألواح الطاقة الشمسية في مملكة البحرين، وبذلك تصل الطاقة الإجمالية لإنتاج الطاقة الشمسية إلى 140 ألفًا سنويًا.
- قادت هيئة الطاقة المستدامة وبذلت جهود حثيثة لتنسيق التعاون وبناء القدرات مع البنوك والمؤسسات المالية المحلية، مما أدى إلى زيادة قدرة القطاع المصرفي المحلي على إطلاق منتجات وحزم تمويل مخصصة للطاقة المستدامة وتشمل تقديم قروض على مدى 7 سنوات بأسعار فائدة تفضيلية.
- بعد نجاح المرحلة الأولى من مبادرة تركيب أنظمة الطاقة الشمسية الموزعة لأسطح المباني، تلقت هيئة الطاقة المستدامة طلبات من أكثر من 24 جهة حكومية وجهات من القطاع الخاص و20 مدرسة حكومية لطرح عطاءات للأسطح والمساحات الغير مستخدمة لتركيب أنظمة الطاقة الشمسية عليها.
- تم تعيين هيئة الطاقة المستدامة كالجهة الحكومية المسؤول عن إصدار وإدارة وتنظيم تداول شهادات الطاقة المتجددة، وقامت الهيئة بتطوير منصة إلكترونية تفاعلية ويتم اختبارها حاليًا ليتم العمل بها في القريب العاجل.
- قادت هيئة الطاقة المستدامة وبذلت جهود حثيثة لتنسيق إصدار سجل تجاري مخصص (CR) للشركات العاملة في مجال الطاقة المتجددة، وهو أمر أساسي لتشجيع الاستثمارات في الطاقة المتجددة.
- قادت هيئة الطاقة المستدامة وبذلت جهود حثيثة لتنسيق الجهود مع مجلس تنظيم الممارسات الهندسية المهنية (CRPEP) لإصدار نشاط تسجيل تجاري مخصص (CR) للاستشاريين العاملين في مجال الطاقة المتجددة، وهو أمر أساسي لتشجيع الاستثمارات في الطاقة المتجددة.

دمج أفضل ممارسات الطاقة
المستدامة في الحكومة وبرامج العمل الحكومي:
- تماشياً مع الإعلانات الأخيرة التي أدلى بها صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس الوزراء في COP26، تهدف مملكة البحرين إلى الوصول الى الحياد الصفري الكربوني بحلول عام 2060، وذلك من خلال عدد من الأهداف المرحلية والتي من ضمنها خفض انبعاثات الكربون بنسبة 30٪ بحلول عام 2035، من خلال تنفيذ عدد من المبادرات الرئيسية.
- تضمن الإعلان الأخير لصاحب السمو الملكي مضاعفة الأهداف الوطنية للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة بحلول عام 2035، ومن المقرر أن يعمل التقييم البيئي الاستراتيجي على زيادة تسريع الجهود المبذولة لتحقيق هذه الأهداف.
- تساهم الخطة الوطنية لكفاءة الطاقة من خلال 22 مبادرة لتقليل الطلب على الطاقة وخفض الانبعاثات الكربونية المصاحبة لها، بالإضافة إلى 3 سياسات رئيسية و 7 مشاريع رئيسية متضمنة في الخطة الوطنية للطاقة المتجددة، وذلك ما يحقق ما نسبته 24٪ خفض في الانبعاثات الكربونية الوطنية.
o بناء الشراكة الوطنية والدولية والعالمية لمملكة البحرين مع أصحاب المصلحة الرئيسيين والتحالفات والجمعيات العالمية:
- دعت هيئة الطاقة المستدامة إلى عضوية مملكة البحرين في التحالف الدولي للطاقة الشمسية (ISA)، وإنضمت المملكة للتحالف بموجب المرسوم الملكي الصادر عن صاحب الجلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه، لتكون مملكة البحرين من أوائل أعضاء (ISA)

نظمت هيئة الطاقة المستدامة وشاركت في العديد من الفعاليات والمنصات الوطنية والدولية والعالمية حول أجندة الطاقة المستدامة في مملكة البحرين:
- المشاركة في الاجتماع الحادي عشر والحوارات رفيعة المستوى للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (IRENA) كممثلين عن حكومة البحرين.
- المشاركة في أسبوع أبوظبي للاستدامة 2021، والحوارات رفيعة المستوى والمؤتمر والمعرض كممثلين عن حكومة البحرين.
- تمثيل مملكة البحرين في الحوار رفيع المستوى حول الطاقة في الدورة السادسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.- المشاركة في المؤتمر العالمي لتغير المناخ COP26 كجزء من الوفد البحريني.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها