النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11979 الاثنين 24 يناير 2022 الموافق 21 جمادى الآخر 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    5:03AM
  • الظهر
    11:50AM
  • العصر
    2:53PM
  • المغرب
    5:14PM
  • العشاء
    6:44PM

الكهرباء تؤكّد أن القطاع السكاني أكثر القطاعات استهلاكًا.. جلسة البلدي:

العدد 11924 الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 الموافق 25 ربيع الآخر 1443

طرح مزايدة مؤقتة للاستثمار في حديقة المحرق الكبرى

رابط مختصر


كشفت زينب حسن مهندسة عامة في ادارة ترشيد الكهرباء والماء بأن هناك تزايدًا مطردًا على استهلاك الطاقة الكهربائية في البحرين، مشيرة إلى ان تلك الزيادة تعتبر طبيعية نتيجة لزيادة السكان.
وأشارت الى ان الطلب على استهلاك الطاقة الكهربائية في مملكة البحرين زاد بمقدار الضعف خلال العشر سنوات الاخيرة.
وقالت خلال عرض قدمته أمام مجلس بلدي المحرق في جلسته الاعتيادية السابعة صباح امس الاثنين حول خدمات هيئة الماء والكهرباء ان أكثر القطاعات استهلاكًا للكهرباء في البحرين لعام 2020م هو القطاع السكاني بنسبة 51.8%، يليه القطاع التجاري بنسبة 34.5% ومن ثم القطاع الصناعي 13.3%.
ورفض وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام خلف مقترحًا للمجلس البلدي بإعادة تقسيم محافظة المحرق إلى 10 دوائر انتخابية بلدية.
وأوضح الوزير في رده: بانه استنادا الى المادة رقم 19 من قانون البلديات ولكون التوصية المذكورة تقع خارج اختصاص المجالس البلدية فإنه يتعذر الموافقة على هذه التوصية.
وقال رئيس مجلس بلدي المحرق غازي المرباطي عن المقترح بأنه يأتي في ضوء الزيادة في إقبال الكثير من المواطنين والمقيمين للسكن في تلك المناطق الجديدة في نطاق الدائرتين الانتخابيتين الخامسة والثامنة في المحرق، حيث إن المحرق هي من أكثر المدن استقطابًا للمشاريع الإسكانية على مستوى المملكة.
في سياق آخر أعلن المرباطي عن موعد افتتاح حديقة المحرق الكبرى رسميا يوم الأربعاء المقبل الموافق الاول من شهر ديسمبر.
واكد المرباطي خلال الجلسة على قرار المجلس السابق بأهمية فرض رسوم رمزية على دخول الحديقة تصل لـ300 فلس للشخص، وذلك بهدف استدامة موارد الحديقة وتكاليف الصيانة والتطوير والمحافظة على مرافقها.
بدوره، اعلن المهندس ابراهيم يوسف الجودر مدير عام بلدية المحرق عن رغبة الجهاز التنفيذي في طرح مزايدة مؤقته للاستثمار في الحديقة الكبرى بحيث يتم استثمارها لمدة 3 سنوات و4 اشهر على ان يقوم بصيانة الحديقة ودفع تكاليف الخدمات والكهرباء والماء واي مصاريف اخرى وان يسمح للمستثمر باستيفاء رسوم الدخول بمقدار دينار واحد للشخص لاستخدام الحديقة ومرافقها، بالإضافة إلى رسوم لاستخدام مواقف السيارات.
وأضاف «نتطلع لطرح مزايدة عامة لمدة 20 سنة تكون متكاملة وتقوم من خلالها بالاستثمار في تجربة الاستثمار المؤقت».
وأفاد وزير الأشغال والبلديات أمس -في سياق الحديث عن مشكلة الكلاب الضالة- بأن الوزارة تسعى لتخصيص مساحة لتكون منتزهًا للحيوانات الأليفة بماسحة 40 ألف متر مربع، وإيجاد مساحات مخصصة للممرات، و15 ألف متر مربع للمساحات الخضراء والمباني، وسيكون موقعها في المنطقة الجنوبية، وتستوعب 5000 كلب، ويهدف إنشاء المنتزه إلى إعادة توطين الكلاب الضالة، والحد من تكاثرها، وتحسين سلوكها، وفتح باب التبني، ومعلم سياحي وتعليمي، وستكون مدة تنفيذ المشروع 3 سنوات من عام 2021 إلى 2023.
المصدر: خديجة العرادي

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها