النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12178 الخميس 11 أغسطس 2022 الموافق 13 محرم 1444
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:43AM
  • الظهر
    11:43AM
  • العصر
    3:13PM
  • المغرب
    6:17PM
  • العشاء
    7:47PM

معالجة العنف الأسري يجب أن يبدأ من مناهج التعليم.. الصباغ:

العدد 11921 السبت 27 نوفمبر 2021 الموافق 22 ربيع الآخر 1443

ضغوطات الحياة للمعتدي أحد أسباب ممارسة العنف ضد المرأة

رابط مختصر

قالت المحامية والمدربة في الإرشاد الأسري ابتسام الصباغ أن مكافحة العنف الأسري يجب أن يبدأ من المناهج الدراسية والتي يجب أن تضم برامج للتعريف بالعنف ضد المرأة وحمايتها منه، ونشر الوعي الصحي والثقافي حول هذا الموضوع إلى جانب الخطط الاقتصادية التي تُمكّن المرأة من تعزيز دورها في المجتمع وإبرازها كعضو فعال فيه.
وذكرت في حوار مع «الأيام» بأن من أبرز أسباب انتهاكات العنف الأسري في البحرين الحالة النفسية للمعتدي وضغوطات الحياة التي تجعل الانسان عصبي، وعدم اهتمام الانسان بتطوير ذاته والسيطرة على حالات الغضب وقد تكون أيضاً التربية هي سبب في العنف او الدلال الزائد اثناء التربية او موروثات اجتماعية... وفيما يلي نص الحوار:

] ما هي الخطوات التي قامت بها البحرين لوقف العنف ضد المرأة؟
- أصدرت مملكة البحرين قانون الحماية من العنف الأسري والذي عنى بالعنف الذي يتعرّض له أي فرد من افراد الاسرة وحدد القانون: أشكال العنف الأسري.
وعليه العنف الجسدي هو اي اعتداء بأي وسيلة على جسم المعتدى عليه، والعنف الاقتصادي كل عمل إباحي أو استغلاله للإشباع الرغبات الجنسية للمعتدي بهدف حرمان المعتدى عليه من حقّه وحريته من التصرف في أمواله، والعنف الجنسي وهو تعريض المعتدى عليه لمواد اباحية واستغلاله للإشباع من الرغبات الجنسية، والعنف النفسي وهو أضرار نفسية المعتدى عليه ومن ذلك السب والقذف.

] ما الخطوات التي يجب أن تتبعها المرأة المعنّفة؟
- المرأة المعنفة عليها ان تتوجه لأقرب مركز شرطة لتقديم بلاغ ولها الحق في ان تطلب أمرًا للحماية من النيابة في حال لا تأمن على نفسها ويوجد مراكز ايواء للنساء المعنفات في حال لا يوجد لديها أي مأوى.

] ما هي أبرز قضايا التعنيف؟
- أبرز قضايا العنف التي نشهدها هو العنف النفسي ويليه العنف الجسدي.

] ما هي الأسباب التي تؤدي إلى ممارسة العنف ضد المرأة أو الزوجة في البحرين؟
- أسباب ممارسة العنف عديدة ومنها الحالة النفسية للمعتدي وضغوطات الحياة التي تجعل الإنسان عصبيًا، وعدم اهتمام الانسان بتطوير ذاته والسيطرة على حالات الغضب وقد تكون أيضًا التربية هي سبب في العنف او الدلال الزائد اثناء التربية او موروثات اجتماعية ان البقاء للأقوى وكما كثيرًا من الاحيان يكون العنف الجسدي ناتج عن عنف نفسي واستفزاز من المعتدى عليه.

] هل تفضّلين الزوجة المعنفة التضحية باستقرار أسرتها لإنقاذ حياتها وكرامتها أم انها تضحّي بحقوقها وحريتها من أجل استقرار أبنائها وأسرتها؟
- لا أنصح بالتسرّع في اتخاذ القرار بشأن الطلاق والتضحية بأسرتها ولا أنصح أيضًا بالتضحية بكرامتها، ولكن على الزوجة ان تسعى في اصلاح ذاتها وذات زوجها وان يكون لها موقف وتتخذ اجراءات من اول اعتداء عليها وأن لا تكون ضعيفة حتى لا يتكرر العنف عليها إلى أن يأتي يوم ينفذ فيه صبرها، فدور الضحية لن يجديها نفعًا وإذا استحال عليها إصلاح الزوج وحماية الأسرة، فهنا لها ان تسلك طريقًا يحميها من العنف حسب ما تراه مناسب.
ولإيقاف العنف ضد المرأة بشكل تام يجب على جميع أفراد المجتمع التكافل فيما بينهم بشكل كبير، وتبدأ الوقاية من المناهج الدراسية التي يجب أن تضم برامج للتعريف بالعنف ضد المرأة وحمايتها منه، ونشر الوعي الصحي والثقافي حول هذا الموضوع إلى جانب الخطط الاقتصادية التي تُمكّن المرأة من تعزيز دورها في المجتمع وإبرازها كعضو فعال فيه، وتقديم فرص متساوية لكل منهما، وبالإضافة إلى تضمين البرامج الوطنية التي تصون العلاقة بين الأزواج وتعزيز مفهوم قيام العلاقة على مبادئ الاحترام والتفاهم لخلق جو أُسري صحي للأطفال والعائلة ككل.
المصدر:  أبرار شكري

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها