النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11879 السبت 16 اكتوبر 2021 الموافق 10 ربيع الأول 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:19AM
  • الظهر
    11:24AM
  • العصر
    2:41PM
  • المغرب
    5:09PM
  • العشاء
    6:25PM

16 مشروعًا جديدًا لإنتاج «الخضروات» بدون تربة

العدد 11877 الخميس 14 اكتوبر 2021 الموافق 8 ربيع الأول 1443

67 توصية باستراتيجية الأمن الغذائي و«العاصمة» تطالب بخطة للتنفيذ

رابط مختصر
أكد الوكيل المساعد لشؤون الزراعة عبدالعزيز محمد عبدالكريم أنه ستتم زيادة الإنتاج المحلي لبعض محاصيل الخضار ضمن المشاريع المستقبلية في مجال الزراعة المتطورة بنسبة 50%، وإنتاج 10 آلاف طن من الخضروات سنويًا، كما سيتم إطلاق 16 مشروعًا جديدًا لإنتاج الخضروات بدون تربة.
وقال إنه سيتم تنفيذ عدد من المبادرات لدعم الأمن الغذائي، من بينها التوسع في تبني أساليب الزراعة المتطورة مثل تقنية الزراعة بدون تربة، وهناك حاليًا 5 مواقع مقترحة للزراعة بدون تربة في عذاري، وسماهيج، والدراز، وهورة عالي، والغينة، وستساهم في تحقيق نسبة اكتفاء ذاتي تتراوح بين 10-20%، وستوفر 134 فرصة وظيفية. وأشار إلى أن المبادرات تشمل تعزيز الشراكة مع المنظمات الدولية، والمحافظة على الأصول الوراثية للنباتات، وقد تم مؤخرًا إنشاء وحدة مخبرية بالمركز الوطني للمختبرات الزراعية، وتم تحديد الموقع لتجميع وصيانة الأصول الوراثية للنباتات.
وأضاف: «نسعى لتعزيز الابتكار والتطوير في قطاع النخيل، والاهتمام بالسلامة والرقابة الغذائية من خلال المركز الوطني للمختبرات الزراعية، فضلاً عن تطوير القدرات الفنية الزراعية».
وفيما يتعلق بالاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي، أوضح أنها تضم نحو 67 توصية، وقد بنيت تلك التوصيات حول المحددات المختلفة للأمن الغذائي التي جرى تحليلها، وهدفها هو ضمان التخطيط والتنفيذ الفعالين لاستراتيجية الأمن الغذائي المستدام لحكومة مملكة البحرين، وتشمل الإجراءات والسياسات الداعمة لتعزيز الأمن الغذائي، والمتوقع تفصيلها بشكل أكبر في خطة عمل تنفيذ ورصد الامن الغذائي.
وحول ذلك، قالت رئيسة اللجنة المالية والقانونية خلود القطان إن الاستراتيجية شاملة وتحقق المطلوب لكن لا بد من وضع آليات قابلة للتحقيق، فيما أكدت رئيسة لجنة العلاقات العامة والإعلام مها آل شهاب أن جائحة كورونا وما ترتب عليها زادت أهمية تحقيق الأمن الغذائي، وعليه لا بد من الإسراع في تحقيق الخطة الاستراتيجية، خاصة وأن هذا الملف مرتبط بشكل وثيق بالتنمية المستدامة.
وعقب عضو مجلس أمانة العاصمة على مضامين الاستراتيجية بقوله «الأهم هو مرحلة ما بعد وضع الاستراتيجية وخطة العمل التي سيتم تنفيذها، فضلاً عن دور المزارع البحريني».

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها