النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11801 الجمعة 30 يوليو 2021 الموافق 20 ذو الحجة 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

العدد 11757 الأربعاء 16 يونيو 2021 الموافق 6 ذو القعدة 1442

وزير الخارجية يشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية بشأن سد النهضة الأثيوبي

رابط مختصر
شارك وزير الخارجية عبداللطيف بن راشد الزياني، في الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب، الذي عقد أمس، في مدينة الدوحة، برئاسة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، ومشاركة أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية.
وقد بحث الوزراء عددًا من القضايا والمسائل المتعلقة بمسيرة العمل العربي المشترك والتحديات التي تواجه الوطن العربي، والأوضاع السياسية والأمنية في عدد من الدول العربية، وسبل تعزيز التعاون والتنسيق المشترك تجاه القضايا والموضوعات الإقليمية والدولية.
كما شارك وزير الخارجية في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته غير العادية بشأن ملف سد النهضة الأثيوبي، والذي عقد بناء على طلب من جمهورية مصر العربية وجمهورية السودان.
وقد وافق المجلس الوزاري لوزراء الخارجية العرب على قرار تقدمت به جمهورية مصر العربية، أكد على أن الأمن المائي لجمهورية مصر العربية وجمهورية السودان هو جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي، ورفض أي عمل أو إجراء يمس بحقوقهما في مياه النيل.
كما أكد القرار على أهمية التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن وملزم قانونًا حول سد النهضة يحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث ويحفظ الحقوق المائية لجمهورية مصر العربية وجمهورية السودان.
وأعرب القرار عن القلق إزاء تعثر المفاوضات بسبب المواقف التي تبنتها أثيوبيا، وما أعلنته عن نيتها الاستمرار في ملء خزان سد النهضة خلال موسم الفيضان المقبل في صيف عام 2021م، وهو الإجراء الأحادي الذي يخالف قواعد القانون الدولي، والذي قد يتسبب في إلحاق الضرر بالمصالح المائية لمصر والسودان، وخاصة المنشآت المائية في السودان وأهمها سد الروصيرص.
وطالب القرار أثيوبيا بالامتناع عن اتخاذ أي إجراءات أحادية توقع الضرر بالمصالح المائية لمصر والسودان، بما في ذلك الامتناع عن ملء خزان سد النهضة دون التوصل إلى إتفاق حول قواعد ملء وتشغيل السد.
كما دعا القرار مجلس الأمن الدولي إلى تحمل مسؤولياته في هذا الصدد من خلال عقد جلسة عاجلة للتشاور حول هذا الموضوع، واتخاذ الإجراءات اللازمة لإطلاق عملية تفاوضية فعالة تضمن التوصل، في إطار زمني محدد، لاتفاق عادل ومتوازن وملزم قانونًا حول سد النهضة يراعي مصالح الدول الثلاث.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها