النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11719 الأحد 9 مايو 2021 الموافق 27 رمضان 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:28AM
  • الظهر
    11:34AM
  • العصر
    3:04PM
  • المغرب
    6:14PM
  • العشاء
    7:44PM

في دراسة عن ثقة الجمهور في الصحف وقت الأزمات:

العدد 11699 الإثنين 19 ابريل 2021 الموافق 7 رمضان 1442

موقع «الأيــام» الأكثـــــر تصفّحــــًا من النخـــــب البحرينيـــــة

رابط مختصر

أظهرت دراسة علمية أن درجة ثقة جمهور النخب البحرينية في مواقع الصحف الالكترونية بوصفها مصدرًا للمعلومات أوقات الأزمات باتت إلى حد ما مرتفعة.
وكشفت الدراسة التي أعدّتها الباحثة ليلى الحدي استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الدكتوراه، أن موقع صحيفة الأيام الإلكتروني أكثر مواقع الصحف الالكترونية العربية والاجنبية التي تعتمد عليها النخب البحرينية في أوقات الأزمات.


جاء ذلك خلال مناقشة رسالة الباحثة للدكتوراه التي وسمت بعنوان: «اعتماد النخب البحرينية على الصحف الالكترونية وقت الأزمات».
وخضعت الأطروحة للمناقشة مؤخرًا من قبل لجنة امتحان تكونت من: الأستاذة الدكتورة دينا أبوزيد أستاذ الإعلام بكلية الآداب بجامعة عين شمس مشرفة وأيضًا الدكتورة شرين عمر مشرفة مشاركة، ورئيس لجنة المناقشة رئيس قسم الإعلام وعلوم الاتصال الأستاذة الدكتورة في الجامعة نفسها هبة شاهين ممتحنة داخلية، وأستاذة الإعلام المساعدة في جامعة القاهرة الدكتورة سهير عثمان ممتحنة خارجية.
وقد حصلت الباحثة البحرينية على الدكتوراه في الإعلام بامتياز مع مرتية الشرف الأولى من كلية علوم الاتصال والإعلام بجامعة عين شمس بالقاهرة.
وتلقي الدراسة الضوء على معالجة الأزمات بمواقع الصحف الالكترونية ومحاولتها الارتقاء بالمعالجة الصحفية والوقوف على درجة الثقة التي تتمتع بها الصحافة الالكترونية بوصفها مصدرًا للمعلومات لدى أفراد العينة.
وهدفت الدراسة إلى معرفة أهم الأزمات التي تناولتها مواقع الصحف الالكترونية البحرينية وسبل معالجتها ومعرفة مدى اعتماد النخب البحرينية على الصحف الالكترونية وقت الأزمات ورصد أهم مواقع الصحف الالكترونية التي تلجأ إليها النخب البحرينية وقت الأزمات والوقوف على درجة الثقة التي تتمتع بها الصحافة الالكترونية بوصفها مصدرًا للمعلومات لدى أفراد العينة، بالإضافة إلى تحديد الآثار المعرفية والوجدانية والسلوكية المترتبة على اعتماد النخب البحرينية على الصحف الالكترونية وقت الأزمات.
وقد أظهرت النتائج إلى وجود تفاوت في نسب مستويات اعتماد النخب البحرينية على الصحف الالكترونية وقت الأزمات حسب نوع الأزمة والأوضاع التي تمر بها المنطقة التي تتطلب الاعتماد على الصحف الالكترونية في وقت الأزمات السياسية.
ووجدت الدراسة أن موضوعات الأزمات التي تتابعها النخب البحرينية من خلال مواقع الصحف الالكنرونية البحرينية «صحف الدراسة: الأيام وأخبار الخليج» حيث جاءت الموضوعات السياسية في المرتبة الأولى تليها الموضوعات الاجتماعية ومن ثم الاقتصادية.
كان توجية اللوم والانتقادات في الأزمات، الأمر الذي يؤكد على سياسات مملكة البحرين في ملف الحريات وإطلاق العنان لحرية الرأي والتعبير في ضوء المشروع الإصلاحي لجلالة الملك.
وتشير النتائج أن أكثر الأزمات السياسية التي تتابعها النخب البحرينية في مواقع الصحف الالكترونية هي الفساد المالي، ويليها متابعة الانتخابات، والفساد الإداري، وتليها متابعة التدخلات الدولية لما لهذه القضايا من أهمية على الصعيدين المحلي والدولي معًا، كما حازت معايير اختيار النواب على النسبة الأعلى من اعتماد العينة على الصحف الالكترونية البحرينية.
وحازت الهواتف المحمولة على النسب الأكبر من الأجهزة التي تستخدمها النخب البحرينية في الوصول لمواقع الصحف الالكترونية، حيث أقرّ أكثر من ثلث العينة باستخدامهم هواتفهم المحمولة للتصفح.
المصدر: محرر الشؤون المحلية: 

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها