النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11721 الثلاثاء 11 مايو 2021 الموافق 29 رمضان 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:27AM
  • الظهر
    11:34AM
  • العصر
    3:04PM
  • المغرب
    6:14PM
  • العشاء
    7:44PM

«الأيام» تزور مركز الإصلاح والتأهيل وتلتقي المحكومين.. نزلاء:

العدد 11692 الإثنين 12 ابريل 2021 الموافق 30 شعبان 1442

بالفيديو.. نتلقى رعاية صحّية متكاملة.. ونستهجن تأجيج الأهالي

رابط مختصر
  • تنوّه الصحيفة بأنها تتحفظ على نشر أسماء النزلاء الذين التقت بهم حفاظًا على الخصوصية، وتكتفي بالإشارة بعبارة «أحد النزلاء» فقط.
  • يمكنكم مشاهدة تقرير الفيديو على الموقع الإلكتروني للصحيفة وحسابات الصحيفة على منصّات التواصل الاجتماعي.

أبدى عدد من نزلاء مركز إصلاح وتأهيل النزلاء في (جو) ارتياحهم من الإجراءات الاحترازية المطبقة للحد من انتشار فيروس كورونا، وفاعليتها في حماية صحتهم وسلامتهم.
وأوضح أحد النزلاء، الذين التقتهم «الأيام» خلال زيارة للمركز، أن الإدارة العامة للإصلاح والتأهيل اتخذت كل الإجراءات الاحترازية منذ تسجيل أول حالة إصابة في المملكة، وأن إدارة مركز الإصلاح والتأهيل وفّرت المستلزمات الوقائية من الكمامات والقفازات والمعقمات، بالإضافة إلى التعقيم المستمر للمنشآت والمرافق التابعة لها، والفحص الدوري للنزلاء للتأكد من سلامتهم، إذ أسهمت هذه الإجراءات الوقائية في تحجيم خطر الإصابة نظرًا إلى البيئة الآمنة التي يقطن فيها النزلاء.

عملية التعقيم داخل المرافق
عملية التعقيم داخل المرافق

مركز للعزل وعيادة مفتوحة على مدار الساعة
منذ تسجيل أول حالة إصابة بالفيروس المستجد في البحرين، اتخذت إدارة مركز الإصلاح والتأهيل إجراءات وقائية، وأنشأت مركزًا للحجر لاستقبال الحالات القائمة حال تسجيلها تحت إشراف وزارة الصحة، أما العيادة والمجهزة بأحدث المعدات الطبية فقد قامت باتخاذ تدابير احترازية بتحديد موعد مسبق للمراجعة الدورية للمريض للعيادات المتنوعة، من الطب العام والنفسي إلى عيادة الأسنان وغيرها من الخدمات الطبية المتوافرة على مدار الساعة للنزلاء، وفي حال تعذر توافر العلاج في العيادة، يُنقل النزيل إلى مجمع السلمانية الطبي لعرضه على الطبيب المختص وتشخيص حالته ومتابعة العلاج.

سلاسة عملية تطعيم النزلاء
أتاحت الإدارة العامة للإصلاح والتأهيل الحق لجميع النزلاء في اختيار نوعية اللقاح المضاد لفيروس كورونا، إذ تم تطعيم 100% من النزلاء الذين تقدموا وسجلوا بياناتهم، وأكد أحد النزلاء أن التسجيل لأخذ اللقاح المضاد لفيروس كورونا سلس للغاية، موضحًا أنه بادر إلى التسجيل لموعد أخذ اللقاح صباحًا، وفي اليوم ذاته تلقى التطعيم.

مباني ومرافق مركز الإصلاح والتأهيل في «جو»
مباني ومرافق مركز الإصلاح والتأهيل في «جو»

وجبات الطعام متنوعة
خلال جائحة كورونا، وحفاظًا على سلامة النزلاء، اتخذت إدارة مركز الإصلاح والتأهيل قرارًا بتوزيع وجبات الطعام على النزلاء في غرفهم، وتعاقدت مع شركات التغذية لإعداد الوجبات المتنوعة للنزلاء. وبالنسبة للمرضى أو أصحاب الأمراض المزمنة، وفّرت إدارة المركز وجبات خاصة حسب التقرير الطبي، ووجبات متنوعة وبكميات كبيرة للنزلاء، وتحدث نزيل عن الوجبات قائلاً: «الوجبات تأتي لنا بكميات وفيرة، فالبعض لا يستطيع أكلها بالكامل، ويفضّل تخزينها لوقت لاحق قبل وصول وجبات العشاء».

ساحة التشمّس مفتوحة و«كورونا» قلّص وقتها
يقضي النزلاء أيامهم في العنابر بين المطالعة أو القراءة وتعلّم مهارات ودروس علمية يقدمها النزلاء لبعضهم بعضًا، كما يخصص يوميًا وقت للتشمّس في الساحة الخارجية المحاذية للعنابر.
وفي ظل الجائحة قلّصت فترة التشمّس وأعداد النزلاء خلال هذه الفترة؛ حفاظًا على سلامتهم من احتمالية الإصابة بفيروس كورونا، فأصبح خروجهم على فترات متقطّعة وبأعداد محدودة.

الزميل محمد بحر يحاور النزلاء في الساحة الخارجية
الزميل محمد بحر يحاور النزلاء في الساحة الخارجية

رسالة نزيل

خلال زيارتنا لمباني إقامة النزلاء، التقينا أحدهم الذي أثنى على الإجراءات الاحترازية المشددة التي قامت بها إدارة المركز لتأمين سلامتهم من خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد.
واستهجن النزيل تأجيج مشاعر أهاليهم وتخويفهم من قبل مجموعات خارجية، من خلال نشر الشائعات المغرضة، واستغلال الأمر من قبل ضعاف النفوس لأهداف مشبوهة.
وقال في رسالته لعائلته: «نحن بحماية رجال الأمن، وأوضاعنا مستقرة تمامًا بعكس ما يُشاع بتاتا، فنحن نملك حريتنا في التحرك والتنقل داخل مبنى النزلاء، والاطلاع على كل الأخبار من خلال قراءة الصحف اليومية والكتب والمجلات، بالإضافة إلى مشاهدة التلفاز والسهر على الأفلام».
وقال النزيل: «هل تعلم بأن الدراسة متاحة للجميع، وباستطاعتهم استكمال دراستهم وتقديم الامتحانات بإشراف وزارة التربية والتعليم؟ كما أن مركز ناصر للتأهيل والتدريب المهني يقدم دورات احترافية وشهادته تعادل الدبلوم، وقد استفاد من برامجه النزلاء. أما بشأن قضاء الأوقات فنحن نمارس شعائرنا الدينية بحرية تامة داخل العنابر، إلى جانب برامج الحفظ والتلاوة للقرآن الكريم خلال شهر رمضان».
وختم النزيل حديثه بالتأكيد على سلامة الجميع، ودعا إلى عدم الانجرار خلف الإشاعات المغرضة.

نزيل يجري اتصالاً مرئيًا بأهله
نزيل يجري اتصالاً مرئيًا بأهله

الاتصالات المرئية مجانية والزيارات للمتطعّمين فقط

خلال الجائحة علّقت إدارة المركز زيارات الأهالي لأبنائهم، واستبدلتها بالاتصالات المرئية المجانية المتاحة لجميع النزلاء للالتقاء بأهلهم عن بُعد.
بعض النزلاء قال إنه سيستمر دائمًا بالاتصالات المرئية، عوضًا عن تكبّد عناء المشوار الطويل الذي تقطعه أسرته للزيارة.

الاتصالات السمعية متاحة للنزلاء
الاتصالات السمعية متاحة للنزلاء

ولاحقًا، تقرّر السماح للزيارات مجددًا بشرط تلقي اللقاح من قبل الأهالي والنزيل، وأبدى النزلاء وذووهم سعادتهم بهذه الخطوة، مؤكدين أنها في الاتجاه الصحيح.

المزيد من الصور :
النزلاء يبادرون بترتيب المسلتزمات الوقائية على بوابة العنبر
النزلاء يبادرون بترتيب المسلتزمات الوقائية على بوابة العنبر
وجبات الطعام المخصصة للنزلاء
وجبات الطعام المخصصة للنزلاء
تطعيم النزلاء باللقاح المضاد لفيروس كورونا
تطعيم النزلاء باللقاح المضاد لفيروس كورونا
عيادة الأسنان في مركز الإصلاح والتأهيل
عيادة الأسنان في مركز الإصلاح والتأهيل
تفعيل زيارات الأهالي لأبنائهم بشرط أخذ لقاح «كورونا»
تفعيل زيارات الأهالي لأبنائهم بشرط أخذ لقاح «كورونا»
المختبر الطبي في عيادة مركز الإصلاح والتأهيل
المختبر الطبي في عيادة مركز الإصلاح والتأهيل
الساحة الخارجية للنزلاء
الساحة الخارجية للنزلاء

المصدر: محمد بحر:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها