النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11695 الخميس  15 ابريل 2021 الموافق 3 رمضان 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:53AM
  • الظهر
    11:38AM
  • العصر
    3:09PM
  • المغرب
    6:01PM
  • العشاء
    7:31PM

رفع الجلسة دون استكمال بنودها بسبب «اختلال النصاب»

العدد 11689 الجمعة 9 ابريل 2021 الموافق 26 شعبان 1442

«النـــواب» يستعـــرض ردود الحكومــة علــى 40 اقتــراحًا برلمانيًا

رابط مختصر

استغرق النواب أغلب جلستهم الاستثنائية أمس في استعراض ردود الحكومة على 40 اقتراحًا برغبة برلمانيا، كان المجلس قد رفعها إلى السلطة التنفيذية في دور الانعقاد الماضي في العام 2020.
واضطر النائب الأول لرئيس مجلس النواب عبدالنبي سلمان إلى رفع الجلسة بعد استراحة صلاة الظهر، بسبب عدم وجود نصاب قانوني لعقد الجلسة والمحدّد بـ21 نائبًا، وبذلك لم يتسنَّ استكمال بنود جدول الأعمال المحدّدة.
وتفاوتت المداخلات التي عقّب فيها النواب على ردود الحكومة بين الشكر والثناء على بعض الردود التي استجابت لرغبات نيابية، وبين الانتقادات لأداء بعض الجهات الحكومية حول بعض الموضوعات والملفات.

المدينة الإعلامية
وفي مداخلته، دعا النائب عيسى الدوسري إلى الإسراع في إنشاء مدينة انتاج اعلامي في المملكة، بما سيعود بالاثر الايجابي على الاقتصاد والسياحة البحرينية، وهو ومجال خصب للاستثمار العلامي ومقر لشركات الانتاج الفني والسياحي ووكالات الدعاية والاعلان.

عام كامل للردّ!
وانتقد النائب باسم المالكي تأخر رد الحكومة على اقتراج تقليص ساعات الدوام لشهر رمضان، قائلا: «عام كامل لترد الحكومة بهذا الشأن، أضف الى ذلك أن العمل عن بُعد لم يشمل الجميع، انما اقتصر على عدد معين من القطاعات».
مفتاح الأمن الغذائي
وانتقد النائب محمود البحراني رد الحكومة بشأن زيادة عدّادات الأسر الممتدة، مطالبا بضرورة إيصال الدعم لكل أسرة دون النظر الى ارتباطها بتصنيف عقاري معين.
وعقّب البحراني على رد الحكومة بشأن دعم المزارع البحريني، واعتبر أن الردّ اكتفى بسرد مجموعة من الانجازات التي قامت بها، ولكن في الحقيقة هناك عجز عن تقديم مبادرات فاعلة، وقال: «إذا أردتم أمنا غذائيا فإن مفتاح الباب موجود عبر دعم المزارع البحريني».

عدّادات الكهرباء
من جانبه، علّق النائب عبدالله الذوادي على مقترح السماح بتركيب أكثر من عداد في المنزل الواحد تقطنه أكثر من أسرة، يرمي الى تقليل الأعباء المالية على الأسر المركبة التي تسكن في منزل واحد، بالإضافة لنيل حقهم في الاستفادة من دعم الكهرباء والماء في ظل تأخر توزيع الوحدات السكنية مستقلة، مؤكدا للحكومة أن الاجراء لن يؤثر على حجم و زيادة الأحمال كما ذكرت وزارة الكهرباء، بل الاستهلاك للأسر في المنزل نفسة انما الاستهلاك يوزع على عدة عدادات بدل عداد واحد.
وفيما يتعلق بمقترح لإنشاء مركز وطني للأمن السيبراني، قال النائب إن الحكومة أفادت في ردها بأن هناك جهودا كبيرة تُبذل من خلال إنشاء إدارة تختص بالأمن السيبراني، ولا شك أن هذه خطوة إيجابية قمنا بالإشادة بها سابقا، ولكن أود أن يكون هناك خطة مستقبلية بوجود مركز وطني متخصص أكبر من حجم المركز الحالي، ولكن يمكن أن تكون هذه الخطوة الثانية التطويرية بعد اكتساب خبرة في هذا الجانب.

البائع البحريني الجائل
من جانبه، انتقد النائب ممدوح الصالح ما أسماه بالاجراءات المجحفة بحق البائع البحريني الجائل ومصادرة بضائعه بعد لجوئه الى البيع في الشوارع لتأمين رزقه، خاصة أن الكثير منهم عاطلون عن العمل ولم يجدوا وظائف تؤمن لهم، فتصادر الفرشات التابعة لهم! متسائلا بقوله: «لماذا لا تغلظ الوزارة العصا إلا على البائع البحريني، بينما البائع الاجنبي على رأسه ريشة ومحد يلمسه» رغم الأعداد الهائلة للباعة الجائلين في الشــوارع وبالقــرب من الاشارات المرورية، دون وجود دوريــات او قرارات صــارمة ترصدهم أو تمنعهم من تلك الممارسات.
المصدر: فاطمة سلمان:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها