النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11691 الأحد 11 ابريل 2021 الموافق 28 شعبان 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:58AM
  • الظهر
    11:39AM
  • العصر
    3:09PM
  • المغرب
    5:59PM
  • العشاء
    7:29PM

«حمد الجامعي» يشارك في مؤتمر الخليج لطب النوم.. عطية الله:

العدد 11654 الجمعة 5 مارس 2021 الموافق 21 رجب 1442

«أرق كورونا» أصبح ظاهرة تنتشر في العالم

رابط مختصر

أكد قائد مستشفى الملك حمد الجامعي اللواء طبيب الشيخ سلمان بن عطية الله آل خليفة أن الأزمة الصحية العالمية وما يعانيه الفرد مع تفشي فيروس كورونا جعلت حصوله على قسط كافٍ من الراحة خلال الليل أكثر صعوبة إلى حد كبير.

جاء ذلك خلال مؤتمر الخليج لطب النوم في نسخته الثانية الذي أقيم بعنوان: «مؤتمر الخليج الثاني لطب النوم وذلك» بشراكة علمية فاعلة جمعت بين مستشفى الملك حمد الجامعي ومركز الغريب الطبي


وأشار الشيخ سلمان بن عطية الله إلى أن أرق كورونا أو أرق كوفيد أصبحت ظاهرة تصيب بعض الناس في مختلف العالم لما يعانونه من أرق مرتبط بضغوط الحياة نتيجة تفشي الفيروس.
ويشارك في المؤتمر نخبة من الاستشاريين والمتخصصين المحليين من المستشفى والمركز، بالإضافة إلى كبار المتحدثين الدوليين في هذا المجال.
وأفاد العقيد بروفيسور هشام حسن استشاري امراض وجراحة الأنف والأذن والحنجرة والمدير العام للشئون الطبية بمستشفى الملك حمد الجامعي أن المؤتمر سيناقش العديد من المحاور التي تهم الفرد خاصة في ظل الازمة الصحية العالمية التي تواجه العالم بأسره ومنها أمراض النوم والتطورات العلاجية، دور النوم وأهميته في جميع الجوانب التفاعلية لحياة الفرد (الرياضة والاقتصاد والطيران وغيرها) والنظام التوازني الذي يلعبه في صحة جسمه، النوم الطبيعي ومظاهر اضطرابه، علاقة أمراض النوم باضطرابات الأعضاء الأخرى، استعراض أعراض الأرق واضطرابات النوم عند بعض الفئات وبالأخص النساء والمراهقين والحلول المناسبة لكل فئة واستعراض أحدث العلاجات لاضطرابات النوم.
وقال في تصريح خاص لـ(الأيام) إن المؤتمر يأتي ضمن شراكة طبية بين مستشفى الملك حمد الجامعي ومركز الغريب الطبي، وانه يمتد لثلاثة أيام، بدءًا من يوم أمس ويستمر لبعد الغد، مشيرًا إلى أن عدد الأطباء المشاركين في يصل إلى 17 طبيبًا من ثماني جنسيات مختلفة، وعدد الأوراق المقدمة في المؤتمر بلغت 18 ورقة عمل طبية تبحث في مجمل تخصصات طب النوم، ويقدمها عدد من المتخصصين في هذا المجال، بعدد 22 ساعة معتمدة للتعليم الطبي المستمر من الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية.
وأوضح أن المؤتمر بحث اضطرابات النوم من عدة أوجه طبيه كل حسب تخصصه وعلاقة بالنوم، كالتخدير والقلب والأمراض الصدرية والغدد الصماء والأنف والأذن والحنجرة والطيران والاقتصاد.
وقال: إن المشاركين ناقشوا موضوع تفاعل النوم مع المجموعات ذات الصلة، خاصة النساء والمراهقين والطفولة والرياضة والاقتصاد، والنظر مع الصور التفاعلية بين هذه الفئة والنوم، لافتا إلى أن موضوع اضطرابات النوم مشكلة عالمية وذات طابع محلي، إذ أن أبرزها في المجتمع البحريني مشاكل الغدد الصماء وزيادة السمنة.
المصدر: خديجة العرادي:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها