النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11696 الجمعة 16 ابريل 2021 الموافق 4 رمضان 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:51AM
  • الظهر
    11:37AM
  • العصر
    3:08PM
  • المغرب
    6:02PM
  • العشاء
    7:32PM

العدد 11642 الأحد 21 فبراير 2021 الموافق 9 رجب 1442

بالفيديو.. سترة بلا «طوارئ».. وأجهزة طبية قديمة.. مطالبات بتطوير المركز الصحي

رابط مختصر
شكا أهالي منطقة سترة من نقص في الخدمات الصحية بمركز سترة الصحي، وإغلاقه خلال الإجازات الأسبوعية والعطل الرسمية بالإضافة إلى انتهاء الدوام الرسمي عند الساعة السابعة مساء.


وأضافوا خلال الزيارة الميدانية التي قامت بها «الأيام» برفقة النائب عمار آل عباس إلى منطقة سترة، بأن إغلاق المركز الصحي المبكر، وافتقاره إلى الخدمات الأساسية، ساهم في متاعب جمة للأهالي ووفاة أشخاص بسبب عدم توفر قسم للطوارئ.


وفاة مواطن خلال الإجازة الأسبوعية

روى المواطن عبدالرسول الصافي حادثة وفاة صديقه خلال أيام الإجازة الأسبوعية بمنطقة سترة وقال: تفاجأنا أثناء ممارستنا للرياضة الصباحية اليومية بجلوس صديقنا على الأرض وتمدده مباشرة، وفورا قمنا على وجل باسعافه ونقله إلى عيادة خاصة في المنطقة، والتي بدورها رفضت استقباله واتجهنا به بعد ذلك إلى قسم الطوارئ بمجمع السلمانية الطبي، إلا أنه فارق الحياة متأثرا بنوبة قلبية حادة.
وأضاف«فلو قامت وزارة الصحة بفتح المركز الصحي في الإجازة الأسبوعية وعلى مدار الساعة، وتخصيص سيارة إسعاف للمركز، لكان بالإمكان إنقاذ المريض، فنحن اليوم نعاني جدا من إغلاق المركز الصحي الوحيد في المنطقة والذي يخدم عشرات آلاف الأشخاص من أبناء سترة».


أزمة قلبية كادت أن تؤدي بحياته

مواطن آخر أيضا روى حادثة تعرضه لأزمة قلبية حادة، ولولا العناية الإلهية لفارق الحياة، وقال إنه «حين تعرض للأزمة القلبية كان المركز الصحي مغلقا، وتوجه به أبناؤه على الفور إلى مجمع السلمانية الطبي لتلقي العلاج اللازم».
وتساءل المواطن عن جدوى عدم فتح المركز الصحي على مدار الساعة؟.. وعدم توافر سيارة إسعاف لنقل الحالات الطارئة، أو إنشاء قسم للطوارئ لاستقبال أبناء المنطقة المرضى.


مركز صحي بلا علاج طبيعي

خلال زيارتنا إلى المنطقة، التقينا بمريض مقعد في أحد المنازل، فأكد لنا بأن افتقار مركز سترة الصحي إلى قسم العلاج الطبيعي في منطقة ذات كثافة سكانية، تضطره إلى الذهاب إلى مجمع السلمانية الطبي، ويتكبد بذلك عناء التنقل، بالإضافة إلى تخصيص فترة علاجية وحيدة أسبوعية.
وأضاف: راتبي التقاعدي لا يتجاوز 300 دينار، وليس بمقدوري التكفل بنفقة علاجي في المستشفيات الخاصة، فلماذا مركزنا الصحي في المنطقة لا يحتوي على قسم للعلاج الطبيعي، وهناك حالات عديدة في المنطقة بحاجة إلى العلاج الطبيعي.


تضميد جرح بسيط والعلاج في السلمانية فقط

المواطن عبدالجليل الستراوي أشار إلى أن طفلة تعرضت لجرح بسيط في اليد، ورفض مركز سترة الصحي علاجها بسبب عدم توافر الأدوات اللازمة، وأحالتهم الطبيبة إلى مجمع السلمانية الطبي.

أجهزة طبية قديمة بقسم الأشعة

يعاني مركز سترة الصحي والذي يناهز عمره قرابة 40 عاما من أجهزته الطبية القديمة، فعلى سبيل المثال قسم الأشعة يوفر للمرضى جهازين فقط، وتتكرر عمليات الصيانة الدورية لهما كونهما قديمين، فتتعطل مصالح المرضى.

قسم الأسنان مواعيده «بلمح البصر»

أكد مراجعو مركز سترة الصحي بأن قسم الأسنان يعاني من عياداته القديمة والمحدودة، فعند مراجعة أبناء المنطقة لقسم الأسنان لحجز موعد طبي، فعليهم التواجد مبكرا و«من سبق لبق»، فمتى سيتم تطوير القسم وافتتاح عيادات حديثة؟

صيدلية فارغة ولا توفر الأدوية باستمرار

أكد مواطنون بأن صيدلية مركز سترة الصحي لا توفر الأدوية باستمرار، وفي معظم الأحيان يضطر المراجع إلى شرائها من الصيدليات الخارجية، بينما تتوافر هذه الأدوية في المراكز الصحية الأخرى، فمثلا أدوية قطرة جفاف العين لم تتوافر في الصيدلية منذ أكثر من عام.


مركز صحي بمواقف محدودة للسيارات

يعاني مركز سترة الصحي من محدودية مواقف السيارات، فالمراجع للمستشفى «محظوظ» أن حصل على موقف لسيارته في أوقات الذروة، وإلا فإن الرصيف الجانبي بانتظاره، أو يركن مركبته بعيدا عن المستشفى والذهاب سيرا على الأقدام.


  • مطالب أبناء سترة
تلخصت مطالب أبناء منطقة سترة في النقاط التالية:

1- توفير سيارة إسعاف لنقل الحالات الطارئة من المركز الصحي.
2- فتح مركز سترة الصحي على مدار الساعة يوميا.
3- إنشاء قسم الطوارئ
4- توفير الأدوية باستمرار
5- الحاجة الملحة لتطوير أقسام المركز الصحي
6- توسعة مواقف السيارات
7- إنشاء قسم العلاج الطبيعي
8- إنشاء قسم رعاية الأمومة


المصدر: محمد بحر:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها