النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11558 الأحد 29 نوفمبر 2020 الموافق 14 ربيع الآخر 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:42AM
  • الظهر
    11:26AM
  • العصر
    2:25PM
  • المغرب
    4:45PM
  • العشاء
    6:15PM

شارك في اجتماع مجلس الأمن حول المرأة والسلام والأمن.. السفير الرويعي:

العدد 11529 السبت 31 أكتوبر 2020 الموافق 14 ربيع الأول 1442

دعم الجهود الدولية لتقدّم ونهضة المرأة وتحقيق التوازن بين الجنسين

رابط مختصر
أكدت مملكة البحرين دعمها لجميع الجهود الدولية المبذولة من أجل نهوض وتقدم المرأة وتحقيق التوازن بين الجنسين في جميع المجالات التنموية والإنسانية، وتعزيز إسهاماتها بوصفها شريكًا فاعلاً في الأمن والسلام والعدالة المستدامة.
جاء ذلك خلال الكلمة التي وجّهها السفير جمال الرويعي، المندوب الدائم لمملكة البحرين لدى الأمم المتحدة في نيويورك، إلى مجلس الأمن بمناسبة الاجتماع الذي عقده المجلس عبر الاتصال المرئي الإلكتروني حول المرأة والسلام والأمن.
وقال المندوب الدائم إن هذا العام يصادف الاحتفال بمناسبات مهمة تعنى بالمرأة والأمن والسلام، وهي الذكرى السنوية الخامسة والسبعين على إنشاء منظمة الأمم المتحدة، والذكرى الخامسة والعشرين على اعتماد إعلان ومنهاج عمل بيجين، والذكرى العشرين على اعتماد قرار مجلس الأمن 1325، الذي ينص على المشاركة المتساوية للرجال والنساء على المستويات كافة، وإشراك المرأة في عمليات بناء السلام والحفاظ عليه في ظل الكوارث والنزاعات التي قد تلم بالبشرية.
وأوضح أن مملكة البحرين بقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، تضع في مقدمة أولوياتها الوطنية المحافظة على أقصى مستويات الأمن الاجتماعي بما يدعم مشاركة المرأة في مواقع صنع القرار والشأن العام، ودورها كشريك متكافئ في التعامل مع التحديات والفرص الراهنة والمستقبلية، وذلك من خلال الاكتفاء الذاتي والتفوق العلمي، والتقنية الرقمية.
كما أشار إلى أن المجلس الأعلى للمرأة، برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى، أطلق مبادرات نوعية من أجل تقديم كل ما يلزم لدعم احتياجات المرأة البحرينية والمحافظة على مكتسباتها، وتعزيز مساعي مملكة البحرين في مجال تقدم المرأة انسجامًا مع خطة التنمية المستدامة 2030، مع مواصلة احترام التزاماتها الدولية الواردة في إعلان ومنهاج عمل بيجين بالإضافة إلى قرار مجلس الأمن 1325.
كما قال المندوب الدائم إنه حرصًا من مملكة البحرين على تعزيز التعاون مع الأمم المتحدة في مجال دعم المرأة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، أعلن المجلس الأعلى للمرأة العام الماضي عن الفائزين والفائزات بجائزة (الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة العالمية لتمكين المرأة) في دورتها الأولى، إذ أكدت صاحبة السمو أن هذه الجائزة «هي خلاصة فكرية ومعرفية لخبرتنا الوطنية في مجال مشاركة المرأة ومتابعة تقدمها في مملكة البحرين، وهو ما أسهم في وضع هذه المبادرة تحت تصرف المجتمع الدولي من خلال هيئة الأمم المتحدة للمرأة».
وأشار إلى أنه انطلاقًا من إيمان مملكة البحرين بأهمية التعليم في تمكين الفتيات والنساء، خاصة المتضررات في مناطق النزاعات، فقد بادرت المملكة إلى إنشاء عدد من المدارس في مخيمات اللاجئين السوريين في دول الجوار السوري، كذلك في قطاع غزة.
وأكد المندوب الدائم أنه في ظل الأزمة العالمية المستجدة، فإن هناك حاجة ملحّة أكثر من أي وقت مضى لإرساء دعائم السلام، مجددًا تأييد مملكة البحرين للدعوة التي أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة في الأشهر الأولى من الجائحة لوقف عالمي فوري لإطلاق النار، وتسخير الجهود الدولية لمواجهة فيروس كورونا كوفيد-19.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها