النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11528 الجمعة 30 أكتوبر 2020 الموافق 13 ربيع الأول 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:25AM
  • الظهر
    11:21AM
  • العصر
    2:33PM
  • المغرب
    4:57PM
  • العشاء
    6:27PM

المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية لـ«الأيام»:

العدد 11517 الإثنين 19 أكتوبر 2020 الموافق 2 ربيع الأول 1442

رحلات تجارية مباشرة بين إسرائيل والبحرين نهاية العام

رابط مختصر

كشف المتحدث الرسمي باسم الخارجية الاسرائيلية لوير هأييت عن التطلع نحو تسير رحلات تجارية مباشرة بين تل ابيب والبحرين مع نهاية العام الجاري
وقال المتحدث في مقابلة لـ«الايام» على هامش وصول وفد اسرائيلي - امريكي الى البحرين على متن اول رحلة تجاربة بين البلدين منذ توقيع اتفاقيات السلام منتصف الشهر الماضي ان الزيارة تشمل 8 اتفاقيات في مجالات اقتصادية وتجارية وسياحية وطبية.
وأكد هاييت عن التطلع نحو افتتاح سفارة اسرائيلية في البحرين قريبًا، مشددًا على انه قد ان الاوان نحو فهم افضل بين البلدين والشعبين.
ولفت المتحدث الى ان الدور الكبير الذي تلعبه البحرين في استقرار وأمن المنطقة. وكذلك التحول الايجابي الذي يتحقق بفضل السلام في المنطقة.
وقال هاييت انه يوم تاريخي، حيث يزور البحرين اول وفد اسرائيلي بشكل رسمي، على متن اول رحلة تجارية من اسرائيل الى البحرين. وهو يضع الاطار الرسمي لبدء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بعد توقيع اتفاقية السلام. هذا يوم رائع بالنسبة لاسرائيل، ونتطلع ان بكون يوما رائعا للشرق الاوسط».
تابع: «إن السلام يقدم الامل والمستقبل للمنطقة وشعوبها والاستقرار».
وحول الاتفاقيات التي سوف توقع خلال الزيارة قال: «هناك 8 اتفاقيات، اولها اتفاقية اقامة العلاقات الدبلوماسية وكذلك اتفاقية تجاربة، والزراعية وسوف تجري مباحثات مع وزارة الخارجية البحرينية، هناك عدة مجالات يمكن ان نصل لاتفاقيات مشتركة حولها. كما ان هناك اتفاقيات سوف يتم الاتفاق حولها خلال الاسبوعيين القادمين».
وحول افتتاح سفارات في البلدين قال: «قريبًا جدًا سوف نبدأ اجراءاتنا من اجل افتتاح سفارة في العاصمة المنامة، وهناك الكثير الاسرائيلين للعمل في السفارة هنا».
وتابع: «نتطلع ايضا لافتتاح سفارة بحرينية في اسرائيل، بلا شك ان هناك تطلعًا منذ سنوات طويلة لبناء جسور العلاقات بين البلدين. وما يتم الاتفاق حوله هو جزء من عملية السلام».
وحول تدشين رحلات جوية بين البلدين لا سيما خطوط العال الاسرائيلية قال هاييت: «نتطلع ان تنتهي هذه الخطوات مع نهاية هذا العام، حيث ستكون هناك رحلات مباشرة، وهذا ما نعمل عليه حاليًا، حيث هناك الكثير من الاسرائيلين الذين يتطلعون لزيارة البحرين، وبناء الجسور بين الشعبين وليس فقط بين الحكومتين».
وثمّن هاييت الدور الامريكي الكبير من اجل تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، مشددًا على ان اسرائيل جزء اساسي في ترسيخ السلام في المنطقة لجانب شركائها في المنطقة. ولفت هاييت الى ان التحديات التي تواجه المنطقة هي واحدة مما يجعل استقرار المنطقة مسؤولية مشتركة.
وأكد هاييت على اهمية بناء وتعزيز العلاقات في مختلف المجالات عبر فهم مشترك بين الناس،وتبادل الزيارات بين البلدين لا سيما ان هناك سمات كثيرة مشتركة من حيث الثقافة والحضارة والعادات.
وشدد هاييت على ان المنطقة تواجه اليوم ذات التحديات المتعلقة بالإرهاب وزعزعة الاستقرار مما يجعل هناك حاجة لتعاون مشترك لتعزيز امن المنطقة.
المصدر: تمام أبوصافي:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها