النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11487 السبت 19 سبتمبر 2020 الموافق 2 صفر 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:06AM
  • الظهر
    11:31AM
  • العصر
    2:59PM
  • المغرب
    5:37PM
  • العشاء
    7:07PM

 تطويـر أكثـــر من 20 ممشـــى بعمــــوم المحافظـــــات.. 

العدد 11452 السبت 15 أغسطس 2020 الموافق 25 ذي الحجة 1441

الوزير خلف: تحويل «المماشي» إلى مشاريع جذب سياحية

رابط مختصر
أكد وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف أن الوزارة ماضية في خطتها في تحويل مشاريع «المماشي» إلى مراكز جذب رياضية، من خلال تزويدها بالألعاب الرياضية المختلفة وبنظام تبريد يعمل بالرش الضبابي، وجعل بعض مضامير المشي «مضامير مشي مطاطية»، مؤكدًا في الوقت ذاته «العمل على تهيئة وتوفير البنى التحتية التي تكفل تمتع المواطنين ببيئة آمنة وحياة صحية، وتشجعهم على ممارسة الرياضات المختلفة بوصفها أسلوب حياة».
وقال الوزير خلف: «انطلاقًا من الأهداف الاستراتيجية لوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، فقد تم تنفيذ أكثر من 20 ممشى في عموم محافظات المملكة يحتوي بعضها على واجهات بحرية، فضلاً عن تزويد أغلب الحدائق الكبيرة بمضامير مشي، كما بدأنا بخطة عمل تطويرية للكثير من مضامير المشي والحدائق والمرافق العامة».
وأكد خلف أن خطة الوزارة في المرحلة القادمة تشمل تطوير المماشي القادمة وتحويلها الى مماشٍ مطاطية، والعمل على زيادة الرقعة الخضراء والتركيز على زراعة أشجار الظل والأشجار صديقة البيئة، إضافة الى التوسعة في إدخال الأجهزة الرياضية وألعاب الأطفال وزيادة المرافق العامة في هذه المماشي، مشيرًا الى العمل على إدخال أجهزة التبريد والرذاذ في هذه المماشي وتوفير خدمات (الإنترنت) اللاسلكي، كما أكد على العمل بإشراك القطاع الخاص في تطوير هذه المماشي ضمن خطة الوزارة المقبلة في أعمال التطوير.

أنظمة تبريد وإضاءة تعمل على الطاقة الشمسية
فبالنسبة للمشروعات المماشي في منطقة المحرق يُعد ممشى ساحل البسيتين المشروع الأول من نوعه من المشاريع الاستراتيجية لتنمية الواجهات البحرية وهو يعمل على الطاقة المتجددة النظيفة، ويشتمل على حوالي 80 جهازًا لممارسة التمارين الرياضية والأنشطة البدنية، ويضم عدد من المرافق الخدمية والترفيهية.
فممشى ساحل البسيتين يمتد على طول 2 كيلومتر، ويتضمن المشروع ساحة عامة، ومسطحات خضراء، واستراحات عائلية، ومرافق ومطاعم وخدمات، ومواقف للسيارات تسع لأكثر من 400 سيارة، كما تزامن افتتاحه مع إنشاء طريق بطول 3 كيلومترات في منطقة الساية للوصول إلى الممشى مكون من مسار واحد في كل اتجاه، وسيسهم المشروع في تعزيز السياحة الداخلية، وتوفير متنفس جديد للعائلة البحرينية.
ومن الإضافات الجديدة التي تعمل الوزارة على تنفيذها هي تركيب نظام تبريد يعمل بالرش الضبابي وحول هذه النقطة. يقول خلف: «تم تنفيذ نظام التبريد في ممشى قلعة عراد الذي تبلغ مساحته 50 ألف متر مربع ويقع بالقرب من مجمع السيف بالمحرق، ويوجد به منطقة ألعاب وله إطلالة بحرية، كما تتميز المحرق بمشروع ممشى خليفة الكبير يقع على شارع خليفة الكبير بطول كيلومتر، وأخيرا ممشى إسكان البسيتين ويبلغ طوله 600 متر وممشى دوحة عراد».
وأردف «كما تم إنشاء ممشى الغوص ويبلغ طوله 600 متر ويقع بين جسر الشيخ عيسى وجسر الشيخ حمد، ويوجد به موقع يستخدم للمهرجانات والفعاليات، كما تم إنشاء ممشى الدير وسماهيج ويقع على شارع المحرق الدائري ويوجد به ألعاب رياضية ومنطقة ألعاب وأشجار النخيل والمظلات، وممشى قلالي يقع في المنطقة المحاذية لقرية قلالي مقابل جزيرة دلمونيا، وقد تم تركيب أجهزة رياضية وإنارة تعمل على الطاقة الشمسية، وتعتزم الوزارة تطوير هذين المرفقين».

واجهات بحرية مميزة تستقطب الجمهور لممارسة الرياضة
وتتميز العاصمة بعدة مشاريع مماشي، إذ تم الانتهاء من المرحلة الأولى من ممشى توبلي، إذ يتميز بموقعه الجغرافي المميز المطل على خليج توبلي مباشرة، فالمشروع يمتد على مساحة تبلغ 4657 مترًا مربعًا، إذ يبلغ طوله نحو 400 متر في مرحلته الأولى التي تم الانتهاء منها، ويتمثل المشروع في ممشى ترفيهي مطل على الساحل يسهم في تجميل وزيادة الرقعة الخضراء في المنطقة، إذ يتكون من ساحات خضراء متفرقة وجلسات عائلية ممتدة على طول الممشى، وبدأ التحضير للمرحلة الثانية من المشروع.
ويُعد ممشى جسر سترة من المماشي المطلة على البحر مباشرة، وهو مركز استقطاب للجمهور لما يمثله من موقع استراتيجي، فهو يقع على امتداد جسر سترة مطل على البحر بطول 2000 متر، ويشتمل على المسطحات الخضراء والنخيل وأشجار متنوعة، بالإضافة الى منطقتين لألعاب الأطفال وألعاب رياضية للكبار موزعة على طول الممشى، ودورتي مياه، كما توجد أكشاك للمشروبات والوجبات الخفيفة.
ويُعد ممشى سعود الفيصل من المشاريع الحديثة في العاصمة ويقع شمال منطقة الجفير بطول 1500 متر ويشتمل على أجهزة رياضية للكبار، كما تم الانتهاء من تنفيذ ممشى المعامير مؤخرًا ويبلغ طوله 720 مترًا مربعًا، ويشتمل على جلسات ومسطحات خضراء ونخيل وأشجار متنوعة، بالإضافة إلى منطقة ألعاب أطفال ومرافق عامة، وتعتزم الوزارة تطوير هذه المماشي خلال الفترات القادمة.
مضامير للمشي بين الأحياء بخدمات مميزة
وبالنسبة لمضامير المشي التي تم الانتهاء من تنفيذها في الشمالية، مضمار عالي للمشي على مساحة 23175 مترًا مربعًا بمسافة مشي تبلغ 1 كيلومتر، مجهز بمساحات مظللة لألعاب ترفيهية وأجهزة تمارين رياضية بأرضيات مطاطية، الى جانب استكمال أعمال التطوير لملعب كرة قدم في الممشى بالحشائش الصناعية وتزويده بإنارة تعمل بالطاقة الشمسية.
كذلك ممشى ساحل أبوصبح ضمن المشاريع ذات إطلالة بحرية بمضمار مشي بدورة كلية طولها 770 مترًا، على مساحة كلية تبلغ 45164.5 متر مربع، بما يحويه من خدمات متكاملة من مناطق ألعاب مفتوحة ومغلقة بأرضيات رملية ومطاطية، وتحتضن سنويًا احتفالات الموروث الشعبي والمرفأ البحري الواقع شمال الساحل.
أما في مدينة حمد مجمع 1206 فقد تم افتتاح ممشى في يونيو 2014، وهو عبارة عن مضمار مشي بدورة كلية طولها 1000 متر وتبلغ مساحته 10 آلاف متر مربع، ويربط بين مختلف المساحات ويحتوي على جلسات مظللة ومرافق عامة ومواقف للسيارات، كما تم إنشاء ممشى مدينة حمد 1209 الذي تم الانتهاء منه في سبتمبر 2016 ويقع مضمار مشي بدورة كلية طولها 612 مترًا مربعًا، ومساحته تصل الى 9700 متر مربع، كما يحتوي على منطقة أجهزة تمارين رياضية.
وفيما يتعلق بممشى مدينة حمد 1211 فقد تم افتتاحه في مايو 2017 وهو عبارة عن مضمار مشي بدورة كلية طولها 612 مترًا، وتبلغ مساحته 9300 متر مربع، ويحتوي المشروع على منطقة أجهزة تمارين رياضية مظللة ومنطقة ألعاب أطفال مظللة وكشك تجاري وجلسات مظللة.
ويُعد مشروع مضمار عالي أول مضامير المشي التي تم إنشاؤها، وتم افتتاحه في أبريل 2003، وتبلغ مساحته حوالي 23 ألف متر مربع، ويحتوي على مضمار مشي تبلغ مساحته 1000 متر، كما يشتمل على منطقتي ألعاب بأرضيات مطاطية ومظللة ومنطقة أجهزة تمارين رياضية، وملعب كرة قدم بالحشائش الصناعية وجلسات وكشك.

الجنوبية تنفذ ممشيين مطاطيين للجمهور
وللمنطقة الجنوبية نصيبها من مضامير المشي كذلك، إذ قامت بلدية المنطقة الجنوبية بإنشاء 4 مضامير مشي، وهي مضمار الرفاع الذي يقع في مجمع 942 وأنشئ على مساحة تبلغ 35700 متر مربع، ويضم مساحات لألعاب الأطفال ومساحات زراعية. ومضمار جو يقع في مجمع 960 ويحتوي على منطقة استراحة تبلغ مساحتها 2250 مترًا مربعًا وملعبًا تبلغ مساحته 1350، إلى جانب ألعاب الأطفال والمساحات الزراعية.
وممشى الاستقلال يقع في مجمع 934 في الرفاع الشرقي وتبلغ مساحته 35461 مترًا مربعًا، ويتميز بأرضية مطاطية تتوافق مع المعايير العالمية لممارسة الرياضة، ويضم ملعبين أحدهما لكرة القدم بأرضية عشب صناعي والآخر لكرة السلة. وتم تظليل منطقة الألعاب للتخفيف من حرارة الشمس في أثناء لعب الأطفال. وقد تم تركيب أرضيات مطاطية في منطقة الألعاب بمساحة 300 متر مربع لتوفير عوامل الأمن والسلامة في أثناء لعب الأطفال، ويضم ألعابًا رياضية تتناسب ومتطلبات ممارسي الرياضة.
وأخيرًا ممشى مدينة عيسى المطاطي ويقع في مجمع 809 وتبلغ مساحته 12414 مترًا مربعًا، ويتضمن عددًا من الألعاب الرياضية الممتدة على مساحاته، وقد تم فيه صيانة وتجديد الأرضية وتركيب ألعاب جديدة للأطفال في مساحات مظللة للتخفيف من حرارة الشمس، وحاليًا جاري العمل على تركيب أرضيات مطاطية في مناطق الألعاب، وسيتم افتتاحه قريبًا بعد انتهاء أعمال التطوير.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها