النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11498 الأربعاء  30 سبتمبر 2020 الموافق 13 صفر 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:11AM
  • الظهر
    11:28AM
  • العصر
    2:52PM
  • المغرب
    5:25PM
  • العشاء
    6:55PM

محمد أنور شيخ الدين:

العدد 11446 الأحد 9 أغسطس 2020 الموافق 19 ذي الحجة 1441

الحدود بين دول مجلس التعاون الخليجي مفتوحة إلى حد كبير

رابط مختصر
  • دول الخليج لها تاريخ وثقافة مشتركة ما يجعل ممارسة الأعمال التجارية على المستوى الإقليمي أمرًا سهلاً

] كيف تغلبت على التحديات الأولية عند تأسيس شركتك؟
في الوقت الحاضر تختلف قوانين السوق كليًا عمّا كانت عليه في عام 2012، فقد تمت الموافقة على حصولنا على التمويل في سبتمبر 2011، لكن لم يتم ذلك بشكل فعلي حتى يوليو 2012؛ لأننا لم نتمكن من تسجيل كيان قانوني للشركة بحيث يمكنه الحصول على التمويل من جزر كايمان، إذ إنها كانت مقر بدء أعمالنا، ولهذا نحن مدرجون حاليًا في ديلاوير بالولايات المتحدة، إذ يمكننا التعامل مع مسألة التمويل من أي مكان دون الحاجة إلى وجود مكتب فعلي. وفي ذلك الوقت، كنا نتعامل مع لوائح موجهة نحو المشاريع التقليدية لا الشركات التكنولوجية الناشئة والاقتصاد الحديث. في الواقع هناك الكثير من التطورات التي نتطلع إليها، غير أن اللوائح في البحرين حاليًا أفضل بكثير ممّا كانت عليه في السابق، واليوم تقوم العديد من الهيئات الحكومية برعاية ودعم تطوير الشركات المشابهة لـEXA.

] ما طموحاتك الدولية؟ وكيف تنوي أن تحققها؟
يعتمد عملنا بالكامل على خدمة أمازون على الإنترنت، ما يعني أننا لسنا محصورين بجزء معيّن من العالم، فيمكنك استخدام خدماتنا من أي بقعة في الأرض تقريبًا بشرط أن يكون لديك اتصال بالإنترنت وبطاقة ائتمان فقط. إننا نستخدم نظم البرمجيات (Software) كنموذج أعمال الخدمات، وتتم إدارته من خلال السحابة الإلكترونية (Cloud)، أي أنه لا داعي للقلق بشأن التأشيرات أو اللوائح عند ممارسة الأعمال التجارية.
الحدود بين دول مجلس التعاون الخليجي مفتوحة إلى حد كبير ولها تاريخ وثقافة مشتركة، ما يجعل ممارسة الأعمال التجارية على المستوى الإقليمي سهلة، وقد تلقيت استثمارات من الإمارات العربية المتحدة وأجزاء أخرى من منطقة الخليج، إذ لا توجد خدمات أخرى مثل EXA في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي. وفي الجزء الشرقي من العالم، توجد منشأة لنظام التصيير في الصين وأخرى خاصة في الفلبين، وبعض الشركات الكبرى الأخرى لديها مراكز بيانات خاصة بها تقوم بالأمر نفسه. وبذلك يتضح أن منافسينا ليسوا موجودين في المنطقة، بل من خدمات سحابية إلكترونية أخرى في أماكن مختلفة من العالم، ولذلك نستهدف المناطق التي لا يمكنها الوصول إلى هذه الخدمات. إجمالاً نحن كشركة ناشئة ذات فريق عمل صغير، نحاول تركيز جهودنا في الوقت الراهن على الأمور الأكثر أهمية وهي تطوير تقنيات هندسة الحاسوب، في حين أن منافسينا الدوليين الكبار يصبّون جهودهم واهتمامهم أكثر على عمليات التسويق.

] ما آثار التطورات التكنولوجية على عملك التجاري؟
لا أؤمن باستخدام التكنولوجيا بغرض «استخدامها» وحسب، بل يجب تقييمها بدقة وتطبيقها بعناية فائقة، فالأمر الذي يحدّ من التكنولوجيا لدينا هو التكنولوجيا نفسها. إنني على اتصال بالشركة المصنعة لرقائق رسومات الجرافيكس التي نستخدمها؛ وذلك كي نكون على اطلاع دائم بآخر المستجدات والتطورات، إذ هناك العديد من الحالات التي تكون فيها الشركات غير مواكبة للتقنيات الجديدة، ما يتسبّب في فشلها. إننا نحاول التنبؤ بما سيحتاج إليه الناس في عشرينات هذا القرن، كما أننا نبحث الآن في التقنيات التي قد تعطل وتستبدل التقنيات الحالية. لقد حدثت العديد من الخلافات لدى الشركات التي تبنت بشكل مبكر هذا النوع من التكنولوجيا وصارت بحاجة إلى الكثير من مصادر التمويل، لكن بمجرد أن تثبت هذه التكنولوجيا نفسها وتتوحّد عملية إدارتها، فإنه سيكون من السهل تطبيقها ودمجها في العمليات من دون الحاجة إلى الاستعانة بقدر كبير من رأس المال. أريد أن أؤكد أن تقنية الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية (Cloud) لهما منافع كثيرة وستتمكنان من الإطاحة بالشركات الصغيرة العاملة مع الكبرى التي تتحمّل مسؤولية ذلك، كما هو الحال مع خدمات أمازون على الإنترنت.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها