النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11442 الأربعاء 5 أغسطس 2020 الموافق 15 ذي الحجة 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:38AM
  • الظهر
    11:44AM
  • العصر
    3:13PM
  • المغرب
    6:22PM
  • العشاء
    7:52PM

الإعلان عن تقرير الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية 2020

العدد 11418 الأحد 12 يوليو 2020 الموافق 21 ذو القعدة 1441

البحرين الثانية عربيًا وإقليميًا في مؤشر الحكومة الإلكترونية

رابط مختصر
أظهرت نتائج تقرير الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية 2020 الصادر يوم الجمعة عن إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بهيئة الأمم المتحدة (UNDESA) استمرار محافظة مملكة البحرين على مرتبتها الثانية عربيًا وإقليميًا وتصنيفها ضمن فئة الدول ذات المؤشر العالي جدًا في مجال التطور العام للحكومة الإلكترونية، إلى جانب تحقيق كل من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ودوله الكويت وسلطنة عُمان للتصنيف العالي جدًا ضمن نفس المؤشر.
وأشاد تقرير الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية للعام 2020 بالنظام الوطني للمقترحات والشكاوى (تواصل) والذي عدَّه من الإنجازات المتميزة والتي حققتها المملكة على الصعيد الدولي، وأحد أبرز القنوات التفاعلية التي اعتمدتها في تعزيز مشاركة الجمهور الإلكترونية، كما واستعرض أهمية نظام (تواصل) كقناة رسمية معتمدة في العمل الحكومي، وفي تعزيز التواصل بين الجمهور ومختلف الجهات، وأثره في تحسين تجربة استخدام الجمهور للخدمات الحكومية الإلكترونية.
وتطرق إلى دور النظام الوطني للمقترحات والشكاوى (تواصل) في تقدم تصنيف البحرين بمؤشر المشاركة الإلكترونية خلال العام 2020، خاصة مع التزامها بتوفير هذا النظام للجمهور عبر قنوات إلكترونية متعددة منها البوابة الوطنية (bahrain.bh)، ومن خلال تطبيق (تواصل) والمتاح بنظامي (iOS) و(الأندرويد).
كما أكدت نتائج دراسة الأمم المتحدة إحراز تقدم ملحوظ في مؤشر رأس المال البشري والذي يعكس بدوره تقدم مستويات التعليم الأساسي في المملكة منذ القدم ومساهمتها في تطوير مؤشرات التعليم ونسب التمدرس ومواكبتها للمستجدات التقنية. وأشار التقرير إلى أن البحرين حريصة على استخدام التقنيات الناشئة والحديثة في مجال تقديم الخدمات الحكومية بهدف تحقيق أعلى مستويات من حيث الرضا وجودة الخدمات.
ولم يغفل التقرير عن دور الحكومات الرقمية في مجال مجابهة جائحة كورونا والتي عُدَّت تحديًا وامتحانًا للعالم بأسرة، إذ أكدت الأزمة على دور الحكومة الرقمية في تقدم الخدمات الإلكترونية، والاستشارات الصحية وإدارة الازمة، مشيرًا في هذا الصدد إلى دور التقنية وجهود الحكومات في المحافظة على استمرار العمل بكل القطاعات الخدمية والقطاع الخاص، واستمرار الحياة الطبيعية.
وبفضل ما تمتلكه مملكة البحرين من بنية تقنية وجاهزية عالية، فقد حققت الاستجابة السريعة في التعامل مع الجائحة، عبر تنفيذ التحول الرقمي للخدمات الحكومية، مثل تطوير الخدمات القضائية والعدلية وهي أحد الجوانب التي ارتكزت عليها دراسة الأمم المتحدة 2020، إلى جانب دعم المملكة للتعلم عن بُعد.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها