النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11442 الأربعاء 5 أغسطس 2020 الموافق 15 ذي الحجة 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:38AM
  • الظهر
    11:44AM
  • العصر
    3:13PM
  • المغرب
    6:22PM
  • العشاء
    7:52PM

مؤكداً أنه يفرض ثقافة جديدة تتطلب الاستعداد لها.. د. حمزة:

العدد 11411 الأحد 5 يوليو 2020 الموافق 14 ذو القعدة 1441

فرق لبحث الاستفادة القصوى من تجربة التعلم الإلكتروني

رابط مختصر
شارك رئيس جامعة البحرين الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة، يوم الأربعاء (1 يوليو 2020)، في الاجتماع الذي عقدته الشبكة العربية الأوروبية لتدريب القيادات الجامعية (ARELEN) التابعة لاتحاد الجامعات العربية تحت عنوان «مناقشات الطاولة المستديرة الافتراضية لأولويات الاحتياجات»، ضمن تسع جامعات عربية مختارة، وذلك بدعوة من الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية الأستاذ الدكتور عمرو عزت سلامة.
وقال أ. د. حمزة: «يأتي هذا الاجتماع بعد تجارب خاضها التعليم الجامعي محليًا، في سياق ما حدث في كل جامعات العالم خلال الفصل الدراسي الماضي، ما أسفر عن الكثير من التحديات التي خلقت فرصًا مهمة للمضي قدمًا في التعليم الرقمي، وأنهت حالة من التردد في اعتماد هذا النوع من التعليم كأحد المخارج المهمة للتعليم في الكثير من الظروف».
وأشار رئيس جامعة البحرين إلى سرعة التحول من التعليم الكلاسيكي في الجامعة إلى التعليم الرقمي في مدى زمني قصير جدًا، نظرًا للاستعدادات القبلية التي أخذت بها الجامعة لاعتماد التعليم الإلكتروني تدريجيًا في بيئتها التعليمية منذ العام 2006م.
كما عرض في اجتماع الطاولة المستديرة عددًا من أهم وأبرز الأرقام والإحصاءات التي تم تسجيلها على منصتي بلاكبورد، ومايكروسوفت تيمز، اللتين كانتا رافعتي التعليم الرقمي في جامعة البحرين، بما يبين عدد الساعات الدراسية في الفصل الدراسي الثاني، وعدد ساعات الأنشطة، والنقاشات بين الأستاذ والطلبة، والحضور الطلابي وغيرها، الأمر الذي أشار بشكل جلي إلى نجاح التجربة في جامعة البحرين.
واستدرك أ. د. حمزة «إلا أن هذه النتائج لا تعني أننا في منأى عن التحديات المستقبلية، وأن هذا النوع من التعليم سيفرض ثقافة جديدة علينا تهيئة جميع الأجواء للتعامل معها»، مشيرًا إلى الدراسات الكثيفة والمعمقة التي تجريها فرق متخصصة في جامعة البحرين حاليًا بشأن جميع مناحي التجربة للخروج بالاستفادة القصوى منها، وتطويرها مستقبلاً.
وأعرب أ. د. حمزة عن اعتزازه باختيار جامعة البحرين لتقدم جانبًا من تجربتها الناجحة في التعليم الرقمي، ومناقشة الأولويات المقبلة ضمن عدد منتقى من أهم الجامعات العربية.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها