النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11370 الإثنين 25 مايو 2020 الموافق 2 شوال 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:16AM
  • الظهر
    11:35AM
  • العصر
    3:02PM
  • المغرب
    6:23PM
  • العشاء
    7:53PM

تمّ تدريبهم وتهيئتهم لتنفيذ دروس متقنة

العدد 11368 السبت 23 مايو 2020 الموافق 30 رمضان 1441

دور المعلّمين كبير في نجاح تجربة الفصول الافتراضية المركزية

رابط مختصر

تعمل وزارة التربية والتعليم، بالشراكة مع رواد التطور في مجال الحوسبة والحلول الرقمية، ومنها التعاون الاستراتيجي مع شركة مايكروسوفت العالمية الذي امتد قرابة عشر سنوات تم من خلالها تفعيل حسابات البريد الإلكتروني الرسمي للمعلمين بخدمة [email protected]، تلاها ترقية الخدمات إلى نظام Office 365 في ديسمبر 2010 الذي شمل الحصول على تدريب متخصص في إدارة منصة الخدمات الرقمية واعتمادنا كمدربين معتمدين من قبل شركة مايكروسوفت لتدريب الأكاديميين.
وفي العام 2015 تم تدشين برنامج التمكين الرقمي في التعليم، وشمل التدريب النوعي للمعلمين ضمن أكاديمية مايكروسوفت للتدريب، وذلك باستخدام حساباتهم الرسمية، وقد قمنا بإضافة المعلمين ورفع قوائم الاعتماد.
وفي يوليو 2017 تم إدراج خدمة التيمز Teams ضمن الخدمات الرقمية، وتم تدريبنا بالإضافة الى الفئة المستهدفة من اختصاصيي تكنولوجيا التعليم، كما تم إنشاء وتوزيع حسابات الطلبة تباعًا.
وفي العام 2019 تم تحويل البريد الإلكتروني الرسمي للموظفين إلى الحوسبة السحابية Microsoft 365.
وتعود تجربتي الشخصية مع التعليم الرقمي مع بداية برنامج التمكين الرقمي في التعليم في العام 2015، من خلال تدريب المدربين من المعلمين واختصاصيي تكنولوجيا التعليم على دمج الأدوات الرقمية Microsoft 365 في العملية التعليمية، وهي توظيف أدوات الحوسبة السحابية للتواصل بين الطلبة والمعلمين.
بالإضافة إلى العديد من الدورات التدريبية التي قدمتها بالتعاون مع شريك مايكروسوفت شركة عالم الكمبيوتر، وشملت دور الأدوات الرقمية Microsoft 365 في التعليم ضمن المؤتمر التربوي.
وفي العام الدراسي 20152016 قمنا بتدريب المدربين على عدة مراحل شملت المدارس الإعدادية ثم المدارس الثانوية ثم المدارس الابتدائية، لتعريفهم بمستجدات الخدمات والتطبيقات التي تسهم في عملية التواصل والتعلم. كما تم توفير حسابات 365 لجميع الطلبة في مملكة البحرين؛ ليتسنّى لهم الاستفادة من هذه الخدمات والتطبيقات.
وقد أسهمت الجهود المبذولة من قبل وزارة التربية والتعليم والجاهزية في الكوادر المدربة والبنية الرقمية في احتواء الوضع الراهن، من عدم تمكن الطلبة من الذهاب إلى المدارس بسبب فيروس كورونا المستجد والاعتماد على التعليم عن بُعد.
ومؤخرًا، أطلقت وزارة التربية والتعليم (الفصول الافتراضية المركزية) باستخدام تطبيق التيمز Teams، وتم تكليفنا بقيادة فريق التدريب للصفوف من الثالث الإعدادي إلى الثالث الثانوي. فقد كانت من مهامنا الأساسية تهيئة المعلمين من خلال التدريب والتواصل مع المعلمين قبل البث للدروس الافتراضية المركزية، والتأكد من جاهزيتهم واستعدادهم للبدء بالشرح في الحصة الافتراضية المركزية، والتأكد من سلامة بث الحصة من غير مشاكل تقنية.
كما أسهمنا في إعداد وتدريب فريق المدربين من إدارة نظم المعلومات واعتمادهم مدربين معتمدين للإسهام في التدريب، والذين بدورهم أسهموا بتقديم العديد من البرامج التدريبية المعتمدة، إذ كانت الفئة المستهدفة من المعلمين والاختصاصيين لبرنامج معلم مايكروسوفت المبتكر، وبرنامج معلم مايكروسوفت الخبير، وبرنامج مدرب مايكروسوفت للمعلم المبتكر. ومما تجدر الإشارة إليه أنه قد اجتاز العديد منهم مسابقة معلم مايكروسوفت الخبير، وتم إدراجهم على مدى سنتين ضمن قائمة مايكروسوفت العالمية التي تصدر سنويًا.
المصدر: خلود الحامد

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها