النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11316 الخميس 2 ابريل 2020 الموافق 9 شعبان 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:07AM
  • الظهر
    11:41AM
  • العصر
    3:11PM
  • المغرب
    5:55PM
  • العشاء
    7:25PM

فقرات متنوعة لاستذكار الإنجازات منذ التصويت

العدد 11269 السبت 15 فبراير 2020 الموافق 21 جمادى الثاني 1441

مدارس البحرين تتفنن في احتفالاتها بذكرى ميثاق العمل الوطني

رابط مختصر

تفننت مدارس مملكة البحرين في تنظيم الاحتفالات بمناسبة حلول ذكرى ميثاق العمل الوطني، والتي شملت العديد من الفقرات والفعاليات والأنشطة التي ركزت على استذكار ما حققه الوطن من إنجازات باهرة وطفرة نوعية منذ يوم التصويت على هذا الميثاق التاريخي، فضلًا عن ترسيخ القيم والمبادئ الذي جاء بها الميثاق في نفوس الطلبة بجميع مراحلهم الدراسية. وقد قامت «التواصل» بزيارة عدد من المدارس لتسليط الضوء على احتفالاتها.

شمس النهار
قالت فاطمة بوزبون مديرة مدرسة العروبة الابتدائية للبنات، إن إدارة المدرسة تحرص على غرس الولاء والانتماء في نفوس الطالبات بشتى الطرق، حيث تضمن الحفل العديد من الفقرات والبرامج الوطنية واللوحات الفنية والشعبية التي عبّرت عن حُب الوطن وتجديد الولاء للقيادة الرشيدة، حيث تغنت الطالبات خلال الطابور الصباحي بحبهن للوطن عبر الأغنية الوطنية (شمس النهار)، وإطلاق البالونات باللونين الأحمر والأبيض، إضافة إلى تقديم فقرات الرقص الشعبي، وتوزيع الأكلات التراثية، وتخصيص ركن السوق الشعبي الذي يعكس تراث مملكة البحرين، والقيام بمسيرة في حب الوطن مع ترديد الهتافات الوطنية.

كلمات لوطني
وقالت نور العطاوي مديرة مدرسة غرناطة الابتدائية للبنات، إن المدرسة حرصت على تنظيم العديد من الفقرات الوطنية التي ترسخ حب الوطن، وتعزز القيم الوطنية في نفوس الطالبات اللاتي بدورهن عبرّن عن هذا الحب بكلمات باللغتين العربية والإنجليزية خلال الطابور الصباحي، وتقديم رقصات شعبية يتخللها حوار في حب الوطن بين الطالبات اللاتي حرصن على ارتداء أشهر الملابس الشعبية التي تشتهر بها مملكة البحرين، كما تغنين بأنشودة (لست أدري) الوطنية، وأقامت المدرسة العديد من المسابقات في حب الوطن ومنها مسابقات فنية، وأسئلة وطنية للطالبات، ومسابقات للمعلمات لأفضل طبق (طبق الحب) في حب الوطن، والتعبير عن حب الوطن باستخدام (Quiver)، وفقرة كلمات من قلبي لوطني قدمتها الطالبات، إلى جانب السينما البحرينية التي عرضت أفلام وطنية.

لحظات تاريخية
وتضمنت احتفالات مدرسة الرفاع الشرقي الابتدائية للبنات العديد من الفقرات الوطنية كالتغني بالقصائد والاناشيد؛ تعبيرًا عن حب الوطن والولاء إليه، وارتداء الطالبات للملابس الشعبية ورفع الأعلام وصور القيادة الرشيدة وتوزيع المأكولات، وقالت سماح الرميحي مديرة المدرسة: «حرصنا على تعريف الطالبات بهذا الحدث التاريخي الكبير، من خلال تدريبهن على أداء مشاهد تمثيلية عادت بالزمن للوراء واستذكرت اللحظات التاريخية التي مرت بها مملكة البحرين خلال التصويت على ميثاق العمل الوطني بأدق التفاصيل من عملية التصويت إلى النتائج التي حققتها والاحتفالات التي جرت في تلك اللحظات».

قصص وطنية
من جانبها، استهلت نوف الرويعي مديرة مدرسة بدر الكبرى الابتدائية للبنين حديثها بأبيات شعرية قالت فيها: «بحريننا دار الوفاء... بحريننا أرض الهناء.. بحريننا جنة وبكل فخر انا بحرينية». وأكدت أن ذكرى ميثاق العمل الوطني هي مناسبة يعبر بها شعب البحرين عن سعادته بالانطلاقة الجديدة للعهد المشرق لجلالة الملك المفدى، والتي أصبحت خلاله مملكة البحرين رمزًا ونموذجًا يحتذى به للعالم أجمع، وعن فعاليات المدرسة بهذه المناسبة تم تنظيم فقرات خلال الطابور الصباحي وخلال الفسحة المدرسية منها الرسم على الوجوه وقراءة القصص الوطنية ومسابقات وطنية وتراثية.

أناشيد وقصائد
وأشارت مديرة مدرسة حفصة الابتدائية للبنات عفاف المناعي، إلى أن الاحتفال بمناسبة الميثاق يعد من أهم الاحتفالات التي تنظمها المدرسة، فهي تعزز وتبرز أهمية تلك الحقبة التي ربما لم يعاصرها الطلاب، حيث نظمت المدرسة عدة فعاليات منها تشكيل خارطة مملكة البحرين بمواد معاد تدويرها للحفاظ على البيئة وتعزيز هذا الهدف عند الطالبات، وشارك مجلس الأمهات أيضا بالفعاليات، حيث استقبل الطالبات عند وصولهن المدرسة، وفي الطابور الصباحي ألقت إحدى الأمهات كلمة بهذه المناسبة، وألقيت الأناشيد والقصائد في حب الوطن.

تأصيل الهوية
واحتفلت مدرسة عين جالوت الابتدائية للبنات بالعديد من الفعاليات بمناسبة ميثاق العمل الوطني، حيث استقبلت الهيئتين الإدارية والتعليمية طالبات المدرسة بالأهازيج والاناشيد الوطنية المتعلقة بهذه المناسبة، بالإضافة إلى استقبال أولياء الأمور عند بوابة المدرسة، وتوزيع الهدايا التذكارية والشعارات الوطنية، وخلال الطابور الصباحي تم تفعيل الإذاعة الصباحية بالعديد من الفقرات الوطنية التي شاركت فيها طالبات المدرسة بالرقصات الشعبية والتراثية لتعزيز الولاء والانتماء وتأصيل الهوية البحرينية.

المصدر: مريم المحميد - مريم الشاعر

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها