النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11201 الإثنين 9 ديسمبر 2019 الموافق 12 ربيع الثاني 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:49AM
  • الظهر
    11:30AM
  • العصر
    2:27PM
  • المغرب
    4:46PM
  • العشاء
    6:16PM

المجالس البلدية تسعى إلى وقف تراخيص تقديم «الشيشة»

العدد 11197 الخميس 5 ديسمبر 2019 الموافق 8 ربيع الثاني 1441

وزارة الصحة تدرس منع تقديم «الشيشة» في الكبائن المغلقة

رابط مختصر

قالت وزيرة الصحة فائقة بنت سعيد الصالح، إن الوزارة تدرس منع تقديم الشيشة في الكبائن المغلقة أو الغرف بالمقاهي، وذلك بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة والسياحة.
بدوره أكد وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد بن راشد الزياني أن وزارة الصناعة والتجارة والسياحة غير مختصة في هذا الشأن، وإنما يقتصر دورها على ترخيص تقديم الشيشة من عدمه.
جاء ذلك خلال رد الوزيرين على الطلب المرفوع من قبل مجلس بلدي المحرق الى الوزارتين المذكورتين بشأن طلب منع تقديم الشيشة في كبائن أو غرف مغلقة بالمقاهي الواقعة ضمن نطاق محافظة المحرق.
من جهته، قال رئيس مجلس بلدي المحرق غازي المرباطي لـ(الأيام) إن المجلس دأب على مدار سنوات مضت على السعي إلى إخلاء محافظة المحرق من ممارسة نشاط الشيشة.
واشار الى ان المجلس قرر منع ممارسة أنشطة الشيشة غير المرخصة في محافظة المحرق، وإجراء حملات تفتيشية دورية لرصد المخالفين، وفتح تحقيق في حال رصد أي أنشطة مخالفة وغير مرخصة، واتخاذ الإجراءات اللازمة بحقها.
ولفت إلى أن المجلس البلدي مسؤول عن إعادة النظر في اشتراطات منح رخص مزاولة نشاط الشيشة، حيث إنه وبالرغم من وجود قرار بوقف الترخيص لهذه الأنشطة، إلا أن هناك تجاوزات تحدث في هذا السياق.
تجدر الاشارة الى ان المرباطي اقترح مسبقا رفع مرئيات المجلس في تنظيم عمل مقاهي الشيشة، قائلاً: «إن دور وزارة الصحة الأساسي لا يلغي الدور المشترك للمجالس البلدية في هذه العملية، حيث نص قانون البلديات على اختصاصات المجالس البلدية في المادة رقم 19 بوضع الانظمة الخاصة بالمحال العامة كالفنادق والمطاعم والمقاهي وغيرها، والمحال التجارية والصناعية، والمحال الخطرة والمقلقة للراحة والضارة بالصحة والباعة الجائلين، وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة».
وطالب المرباطي في مقترحه العمل على ادراج عضوية ممثل عن المجالس البلدية كلا حسب دائرة اختصاصه في اللجنة المشكلة، وتشكيل لجنة دائمة تضم عضوية ممثل على المجالس البلدية، وعضو من وزارة الصحة، ووزارة الصناعة والتجارة، والجهات الاخرى ذات العلاقة، بهدف دراسة طلبات فتح محلات تقديم الشيشة المستوفية للاشتراطات البلدية والصحية، وذلك قبل اصدار الموافقة النهائية حتى يتسنى للمجلس البلدي والجهات الاخرى ابداء الراي وتقديم الملاحظات او شكاوى المواطنين ان وجدت.
المصدر: خديجة العرادي:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا