النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11208 الإثنين 16 ديسمبر 2019 الموافق 17 ربيع الثاني 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:53AM
  • الظهر
    11:33AM
  • العصر
    2:29PM
  • المغرب
    4:48PM
  • العشاء
    6:18PM

تضع ضوابط ابتعاث المواطنين للعلاج والاستفادة من برنامج «الطبيب الزائر»

العدد 11183 الخميس 21 نوفمبر 2019 الموافق 24 ربيع الأولى 1441

رئيس الوزراء يصدر قرارًا بإنشاء وتشكيل اللجنة العليا للعلاج بالخارج

رابط مختصر
صدر عن صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، رئيس الوزراء، قرار رقم (26) لسنة 2019 بإنشاء وتشكيل اللجنة العليا للعلاج بالخارج، كالتالي:
وجاء في المادة الأولى تُنشأ لجنة تسمى «اللجنة العليا للعلاج في الخارج» تتبع المجلس الأعلى للصحة، ويشار إليها في هذا القرار بكلمة (اللجنة)، وتشكل من ممثلين عن الجهات الآتية: وزارة الصحة، ومستشفى قوة دفاع البحرين، ومستشفى الملك حمد الجامعي، والخدمات الطبية بوزارة الداخلية، وصندوق الضمان الصحي، ورئيس مكتب العلاج بالخارج بوزارة الصحة، ومركز البحرين للأورام، ومركز الشيخ محمد بن خليفة بن سلمان آل خليفة التخصصي للقلب، وممثل عن المستشفيات الحكومية.
وجاء في المادة الثانية يصدر بتسمية رئيس ونائب رئيس وأعضاء اللجنة قرار من رئيس المجلس الأعلى للصحة بناءً على ترشيح كل جهة. وتكون مدة العضوية في اللجنة أربع سنوات قابلة للتجديد لمدد أخرى مماثلة تبدأ من تاريخ صدور القرار بتسميتهم، وإذا خلا محلّ أحد الأعضاء لأي سبب، يحلّ محله ممثل عن ذات الجهة وبذات الأداة، ويكمل العضو الجديد مدّة سلفه.
وبحسب القرار تدار إدارة الميزانية المخصصة للجنة بالتنسيق مع مكتب العلاج في الخارج بوزارة الصحة، على أن يتولى المكتب كافة الأعمال الإدارية والإجرائية لتنفيذ قرارات اللجنة فيما يتعلق بالابتعاث أو المتابعة لحالات العلاج في الخارج، وفقًا للإجراءات المعمول بها لدى المكتب. وتهدف اللجنة إلى تنفيذ إجراءات وضوابط ابتعاث المواطنين للعلاج بالخارج.
وعدّ القرار من بين مهام اللجنة تلقي طلبات الحالات المرضية المحوّلة من الديوان الملكي، وديوان صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء، وديوان صاحب السمو الملكي ولي العهد، أو الجهات التي تحددها اللجنة الوزارية للشؤون المالية والاقتصادية والتوازن المالي، والحالات المحوّلة من مجمع السلمانية الطبي، ومستشفى الملك حمد الجامعي، ودراسة هذه الطلبات وتقرير مدى حاجتها للعلاج في الخارج أو تلقي العلاج بالمملكة، أو إمكانية الاستفادة من برنامج (الطبيب الاستشاري الزائر)، وذلك حسب الحالة المرضية.
كما تضطلع اللجنة بإعداد الميزانيات المقترحة سنوية بشأن ممارسة اللجنة لمهامها، والمراجعة الدورية للنفقات وأعداد المرضى المبتعثين للعلاج في الخارج، ورفعها للمجلس الأعلى للصحة لاتخاذ ما يلزم من إجراءات بشأنها.
وتقوم اللجنة بتوحيد برنامج الأطباء الاستشاريين الزائرين للمملكة بين جميع المؤسسات الصحية، والعمل على استقدام أطباء واستشاريين ذوي كفاءة وخبرة عالمية في مختلف التخصصات الطبية التغطية الحالات المرضية الصعبة أو الأكثر شيوعًا والتي لا يتوفر لها علاج في المملكة، وبما يؤدي إلى تقليل ابتعاث المرضى للعلاج في الخارج.
وتحدد عدد الأطباء الاستشاريين الزائرين وتخصصاتهم ووضع برنامج الزيارات سنويًا وعرضه على المجلس لاعتماده، وذلك بالتنسيق مع لجنة التدريب والتخطيط الاستراتيجي الصحي بالمجلس الأعلى للصحة.
وتعمل اللجنة على إعداد حملة إعلامية للتعريف بالبرنامج السنوي للأطباء الاستشاريين الزائرين وتخصصاتهم، ووضع القواعد التي تضمن استفادة جميع المواطنين منه دون تفرقة، ورفعها للمجلس الأعلى للصحة لاعتمادها وتنفيذها.
وترتب اللجنة برنامج (الطبيب الاستشاري الزائر) عن طريق مستشفى قوة دفاع البحرين ومستشفى الملك حمد الجامعي وصولاً لتقليل النفقات وزيادة الإيرادات.
وتضع الضوابط والقواعد التي تضمن استفادة الأطباء البحرينيين من برنامج (الطبيب الاستشاري الزائر) في التدريب على التقنيات الحديثة في العلاج، وزيادة خبرتهم في معاينة المرضى وتشخيص أمراضهم وتقديم العلاج المناسب وإجراء العمليات لهم، وذلك بالتنسيق مع لجنة التدريب والتخطيط الاستراتيجي الصحي بالمجلس الأعلى للصحة.
وتحدد مراكز التخصصات الطبية العالمية التي يمكن التعاقد معها للعلاج في الخارج، ورفعها للمجلس الأعلى للصحة؛ تمهيدًا لإبرام مذكرات تفاهم مشتركة أو تعاقدات مع تلك المراكز للحصول على حزمة مميزة من العروض والاتفاق على الأسعار مسبقًا.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا