النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11201 الإثنين 9 ديسمبر 2019 الموافق 12 ربيع الثاني 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:49AM
  • الظهر
    11:30AM
  • العصر
    2:27PM
  • المغرب
    4:46PM
  • العشاء
    6:16PM

خطة لتشغيل 335 مبنى حكوميًا بالطاقة الشمسية.. ميرزا لدى مشاركته في ندوة «ستاندر تشارترد»:

العدد 11182 الأربعاء 20 نوفمبر 2019 الموافق 23 ربيع الأولى 1441

توفير 230 مليون دينار بحلول 2025 ضمن الخطة الوطنية للطاقة

رابط مختصر

قال الدكتور عبدالحسين ميرزا رئيس هيئة الطاقة المستدامة إن الهيئة تسعى ضمن تنفيذ الخطتين الوطنيتين للطاقة المتجددة ورفع كفاءة الطاقة، إلى توفير أكثر من 230 مليون دينار بحلول 2025 ضمن 22 مبادرة يجري العمل على تنفيذها.
جاء ذلك خلال مشاركته متحدثًا رئيسًا في ندوة رفيعة المستوى حول التمويل المستدام نظمها بنك «ستاندرد تشارترد» بالتعاون مع جمعية مصارف البحرين، يوم أمس الثلاثاء، بحضور عدد كبير من المسؤولين بقطاع التنمية المستدامة والبيئة والقطاع الاقتصادي والمالي.
وقال في تصريح لـ«الأيام» إن مشروع الـ100 ميغاواط يعد أهم مشاريع الهيئة للفترة المقبلة، إذ تم اختيار الشركات الفائزة بالمناقصات وسيُعلن عنها خلال الفترة المقبلة، وقال إن المشروع يأتي بتمويل من القطاع الخاص الذي سيقوم بتبني وإدارة جميع الألواح الشمسية ضمن المشروع مقابل مبلغ للتعرفة يدفع للحكومة.


وأكد ميرزا أن مشاريع الهيئة ستحقق الأهداف الوطنية للوصول إلى نسبة 5% من الطاقة المتجددة في إجمالي الطاقة الكلي بالبلاد بحلول عام 2025، وترتفع إلى نسبة 10% بحلول 2035، ونسبة 6% من تحسين كفاءة الطاقة بحلول عام 2025، كذلك سوف تسهم في المحافظة على البيئة للأجيال القادمة، كما أن هيئة الطاقة المستدامة تفتح آفاق الاستثمار في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح للمستثمرين المحليين والعالميين من الشركات والمؤسسات الرائدة في هذا المجال، بالإضافة إلى مجالات رفع كفاءة الطاقة وترشيد الاستهلاك، وكيف أن تشجيع الاستثمار في هذا المجال سيحقق وفرًا ماليًا على مستوى الحكومة والمؤسسات، وحتى الأفراد.
ومن بين أهم المشاريع التي تتبناها الهيئة مشروع إنشاء أنظمة الطاقة الشمسية لمباني الحكومة، ومبادرات الطاقة المتجددة للمصانع، واستغلال المساحات الشاسعة في إنتاج الطاقة المتجددة، وإنشاء أنظمة شمسية للمدن الإسكانية الجديدة، وتحويل النفايات إلى طاقة، واستخدام الطاقة البديلة لمشاريع البنية التحتية بما فيها المطارات والشوارع.
وذكر ميرزا عدّة خطوات لتحقيق أهداف الخطة الوطنية للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، من أبرزها السماح للأفراد باستخدام الطاقة الشمسية في منازلهم، وفتح باب الاستثمار في الطاقة المتجدة أمام القطاع الخاص.
وقال إن من بين أهم المشاريع التي تعمل الهيئة عليها بالتعاون مع الجهات الحكومية المختلفة، خطة لتشغيل 335 مبنى حكوميًا بالطاقة الشمسية، بينها 8 مدارس بـ20 مبنى تابعة لوزارة التربية والتعليم.
وكان من بين المشاركين في الحوار الذي تم على هامش الندوة، دينيس هاروت المدير التنفيذي للتمويل المستدام في بنك ستاندرد تشارترد، والدكتور يارمو كوتيلين الرئيس التنفيذي للتخطيط والتشغيل في «تمكين»، والدكتور علي عدنان إبراهيم الرئيس العالمي للاستدامة والمسؤولية الاجتماعية، وألكسندر السماهيجي الرئيس التنفيذي بالإنابة في هيئة الطاقة المستدامة. وتناول النقاش عمل الطاقة المستدامة في البحرين، والاستثمار في البيئة، ودور البنوك في تمويل المشاريع المستدامة، بالإضافة إلى تأثير التمويل والاستثمار المستدامين والمسؤولين على القطاع المالي والاقتصاد.
المصدر: مصطفى الشاخوري:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا