النسخة الورقية
العدد 11176 الخميس 14 نوفمبر 2019 الموافق 17 ربيع الأولى 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:33AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:27PM
  • المغرب
    4:49PM
  • العشاء
    6:19PM

فيما سجل حوالي 1721 ساعة طيران منذ بداية العام الجاري...

«طيران الشرطة»: دوريات على مدار الساعة والاستجابة السريعة في عمليات الإنقاذ

رابط مختصر
العدد 11172 الأحد 10 نوفمبر 2019 الموافق 13 ربيع الأولى 1441

أكد العقيد ركن طيار علي محمد الكبيسي مساعد قائد طيران الشرطة أن أهمية طيران الشرطة، تبرز في تنفيذ عمليات البحث والإنقاذ، التي يتم التبليغ عنها، نظراً لقدرته على الاستجابة السريعة، والقيام بالمهمة على الوجه المطلوب، وبحكم موقع البحرين الجغرافي، يكثر ارتياد البحر من قبل المواطنين والمقيمين، مما يرفع من معدل عمليات البحث والإنقاذ، حيث لا يقتصر هذا على المياه الإقليمية فقط، وانما يمتد إلى المياه الدولية أيضاً.


وأضاف أن دوريات طيران الشرطة، تقوم بالمسح الأمني لجميع مناطق وحدود مملكة البحرين ومراقبة عمليات التسلل غير المشروعة وعمليات التهريب بالإضافة إلى رصد الصيادين المخالفين وقت حظر الصيد، كما يتم رصد التلوث البيئي. وإبلاغ الجهات المختصة في حال تم رصد تسرب الزيوت ومخلفات السفن في المياه الإقليمية.
وأشار إلى أن قيادة طيران الشرطة تقوم بدوريات ممنهجة على مدار الساعة، بالتنسيق مع مختلف الإدارات ليتم رصد مختلف أنواع القضايا والمخالفات المسندة عن طريق غرفة العمليات الرئيسية، وبالإيعاز من الإدارات المعنية بذلك، وذلك ليتم اتخاذ اللازم بهذا الخصوص.


] ماهي أبرز محطات تأسيس طيران الشرطة؟
تعـود البدايـة التاريخيــة لطيـران الشرطـة تحت مسمى (جناح الطيران) بالأمــن العــام لسنـــــــة 1965م، وفي العام التالي تم إلحاق جناح الطيران بقوة الأمن العام، أما في عام 2004م فقد صدر المرسوم الملكي رقم (69) بإعادة تنظيم وزارة الداخلية، وتم تغيير مسمى جناح الطيران إلى طيران الشرطة، ويتبع رئاسة الأمن العام، وفي عام 2010م أصبح طيران الشرطة، إدارة عامة تحت مسمى (قيادة طيران الشرطة). وتأسس جناح الطيران عام 1965م بطائرة مروحية واحدة من نوع (سكاوت). وفي عام 1966م اكتمل انشاء حظائر الطائرات وورش الصيانة، وفي عام 1971م تم إلحاق أول دفعة من الطيارين البحرينيين، وكانت تضم ثلاثة طيارين. وفي بداية مارس 1978م تولى أول ضابط بحريني قيادة جناح الطيران وهو المقدم طيار/‏ مهنا فضل النعيمي.
وقد شهد طيران الشرطة، مرحلة انتقالية منذ عام 2004م، حيث تم توظيف عدد من الكوادر المطلوبة من الطيارين والمهندسين والفنيين والإداريين. ودخل الخدمة عدد من الطائرات العمودية، مزودة بأحدث المواصفات والتقنيات وفي عام 2010م أصبح طيران الشرطة، إدارة عامة تحت مسمى (قيادة طيران الشرطة). وصدر القرار الوزاري رقم (52) لسنة 2014، من معالي وزير الداخلية بشأن إعادة تنظيم وهيكلة قيادة طيران الشرطة، لتشمل (4) إدارات، حيث تم تقسيم إدارة العمليات والتدريب إلى إدارتين منفصلتين هما (إدارة العمليات الجوية وإدارة التدريب بقيادة طيران الشرطة)، بالإضافة إلى تقسيم إدارة الصيانة والتزويد الفني لتصبح (إدارة الصيانة بقيادة طيران الشرطة وإدارة التزويد الفني).
] ما هي مهام وواجبات طيران الشرطة؟
أولا: البحث والإنقاذ. حيث تبرز أهمية طيران الشرطة في تنفيذ عمليات البحث والإنقاذ، التي يتم التبليغ عنها، وذلك نظراً لقدرته على الاستجابة السريعة، والقيام بالمهمة على الوجه المطلوب، وبحكم موقع البحرين الجغرافي فإنه يكثر ارتياد البحر من قبل المواطنين والمقيمين، مما يرفع من معدل عمليات البحث والإنقاذ، حيث لا يقتصر هذا على المياه الإقليمية فقط، وانما يمتد إلى المياه الدولية أيضاً. ثانيا: الاستطلاع والمراقبة الجوية (الدوريات) وتتمثل بالقيام بالمسح الأمني على جميع مناطق وحدود مملكة البحرين لتأمين الجوانب الأمنية، ومراقبة عمليات التسلل غير المشروعة وعمليات التهريب، بالإضافة إلى رصد الصيادين المخالفين وقت حظر الصيد. ثالثا: رصد التلوث البيئي. وإبلاغ الجهات المختصة في حال تم رصد تسرب الزيوت ومخلفات السفن في المياه الإقليمية لمملكة البحرين، وذلك ليتم من خلالهم اتخاذ اللازم بهذا الخصوص. رابعا: الإطفاء الجوي. ويتمثل في مكافحة الحرائق من خلال عملية الإطفاء الجوي، وذلك عندما تقتضي الحاجة إلى ذلك. خامسا: الإخلاء الطبي والإسعاف الجوي. وتتمثل في سرعة نقل وإسعاف المصاب من موقع الحدث إلى أقرب مستشفى ليتمكن من تلقي العلاج اللازم، وهذه العملية يمكن أن تتم على البر أو البحر. سادسا:تأمين ومرافقة المواكب الرسمية والتنسيق مع الجهات المعنية لإجراء ما يلزم بهذا الشأن سابعا: التصوير الجوي/‏التلفزيوني والفوتوغرافي وتستفيد من هذه الخدمة كافة الإدارات التابعة لوزارة الداخلية، وجميع الوزارات والمؤسسات، حيث يتم التصوير الجوي لمتابعة مراحل انجاز المشاريع الخدمية والاسكانية وغيرها، بالإضافة إلى تغطية الاحتفالات الوطنية، والمناسبات الرسمية، والفعاليات المهمة كسباق جائزة البحرين الكبرى (الفورمولا واحد).
] ما هي الأقسام الموجودة في طيران الشرطة ومهام كل منها؟
ينقسم طيران الشرطة إلى أربعة أقسام وهي أولا: إدارة العمليات الجوية: ومهامها إدارة العمليات الجوية وتسيير الدوريات الأمنية والمسح الأمني والتعاون مع غرفة العمليات الرئيسية بشأن تسيير الرحلات الجوية لجميع المهام المطلوبة منها، فضلاً عن دوريات المرافقة الأمنية والمراقبة الجوية والتصوير الجوي، والمشاركة في الفعاليات الخاصة التي تستضيفها مملكة البحرين. ثانيا: إدارة التدريب: ومهامها اعداد الخطط التدريبية والتعاون مع الجهات والداخلية والخارجية بخصوص الدورات التدريبية وتأهيل الكادر الوظيفي لطيران الشرطة من طيارين وملاحين ومهندسين وفنيين وملاحين وإداريين. ثالثا: إدارة الصيانة: ومهامها صيانة الطائرات وتجهيزها للرحلات الجوية اليومية وكذلك فحص وصيانة جميع الطائرات العمودية. رابعا: إدارة التزويد الفني ومهامها تزويد الطائرات بالوقود والمعدات وكل ما تتطلبه الطائرات من معدات وأجهزة ودعم لوجستي.
] ما هو معدل ساعات الطيران لعام 2019؟
بلغ عدد ساعات الطيران منذ شهر يناير وحتى أكتوبر الماضي حوالي 1721 ساعة.
] ما هي أوجه التعاون والتنسيق مع إدارات وزارة الداخلية؟
لطيران الشرطة دور بارز في الاسناد والتعاون مع مختلف الإدارات التابعة لوزارة الداخلية، وذلك لما تشكله من قوة اضافية في انجاح مهام وواجبات وزارة الداخلية ومن تلك الإدارات الإدارة العامة للإعلام والثقافة الأمنية، قيادة قوة الأمن الخاصة، قيادة خفر السواحل، الإدارة العامة للمرور، إدارة مكافحة المخدرات، الإدارة العامة للدفاع المدني، غرفة العمليات الرئيسية. إضافة إلى ما سبق فإن طيران الشرطة يقوم وبشكلٍ منتظم بتسيير دوريات جوية على كافة المناطق والسواحل والمياه الإقليمية للمملكة، وذلك لمنع عمليــات التهريب، والدخول بطريقة غير شرعية، ورصد التلوث البيئي وتسربات الزيوت ومخلفات السفن ومكافحتها بالتنسيق مع الأجهزة المعنية، فضلاً عن تلبية نداءات الاستغاثة وطلب المساعـدة من مرتادي البحر. كما شارك طيران الشرطة في ضبط عدد كبير من قضايا تهريب المخدرات عن طريق البحر، بالتعاون مع قيادة خفر السواحل التي تعد من أكثر الإدارات ارتباطاً بطيران الشرطة، نظراً لطبيعة العمل المشتركة في عمليات البحث والإنقاذ، كما يتم التعاون مع الإدارة العامة للمرور، في حالة وجود اختناقات مرورية أو حوادث يتم ملاحظتها أثناء القيام بواجب الدوريـة وتقديم المساعدة لأجهزة ومؤسسات الدولة الأخرى في القطاع العام والخاص، يكون من ضمن مهام قيادة طيران الشرطة، ويتمثل ذلك من خلال القيام بأعمال التصوير والمسح الجوي، لتحديد ومتابعة مراحل إنشاء مشاريع معينة، كالجسور، والمدن الإسكانية الجديدة، وأعمال الدفان، ونحو ذلك، كما يساهم طيران الشرطة في تغطية الفعاليات والأحداث الهامة، ومنها على سبيل المثال، سباق الفورمولا واحد، والمهرجانات والاحتفالات الوطنية.
] ما هي أبرز عمليات الإنقاذ التي شاركت فيها طيران الشرطة؟
شاركت قيادة طيران الشرطة في قضايا عديدة، وذلك بالتعاون مع عدد من القيادات ومختلف الإدارات التابعة لوزارة الداخلية، ومنها إنقاذ العديد من الأرواح البشرية، من مواطنين أو مقيمين، مرتادي البحر او عابرين في المياه الإقليمية لمملكة البحرين، وأبرزها: انتشال شخص مصاب في العينين بسبب تعرضه لمواد كيميائية على متن باخرة في المياه الإقليمية. انقاذ شخص على متن باخرة، تعرض لنوبة قلبية في عرض البحر شمال مملكة البحرين. انقاذ حياة (17 بحارا) يحملون جنسية آسيوية من الغرق في المياه الإقليمية شمال مملكة البحرين. المشاركة في احباط الكثير من عمليات تهريب مخدرات، قادمة من إيران إلى مملكة البحرين. المساهمة في القبض على مجموعة من مهربي المخدرات بالتعاون مع الأجهزة الأمنية السعودية.
] كيف تتم عملية التطوير والتحديث في طيران الشرطة؟
البنية التحتية التي قام طيران الشرطة، تضمنت استحداث مبان جديدة وحظائر للطائرات مجهزة بجميع المعدات المطلوبة والمتطورة والتي تسهم في تحقيق الأهداف والتطلعات والجودة الشاملة ومن خلال تنفيذ السياسة التدريبية التي انتهجتها طيران الشرطة تلبيةً لمتطلبات التطوير التي تشهدها الوزارة وتأهيل الطيارين والمهندسين والملاحين والفنيين من خلال إشراكهم في العديد من الدورات المتخصصة في مجال عملهم داخلية وخارجية واكتساب الخبرة، كل ذلك أسهم في تطوير العمل في طيران الشرطة، بالإضافة إلى تأهيل وتطوير الموارد البشرية لتحسين مستوى الأداء ورفع الكفاءة الإنتاجية، وذلك من خلال توظيف الخبرات المؤهلة والطموحة، والعمل على تنمية شخصية رجل الأمن بطيران الشرطة، وتطوير برامج التدريب لتتلاءم مع متطلبات العمل.

] ماذا عن دوريات طيران الشرطة؟
تقوم قيادة طيران الشرطة بدوريات ممنهجة على مدار الساعة، بالتنسيق مع مختلف الإدارات ليتم رصد مختلف أنواع القضايا والمخالفات المسندة عن طريق غرفة العمليات الرئيسية، وبالإيعاز من الإدارات المعنية بذلك.
] ما هي المعايير التي من خلالها اختيار الطيارين والتدريبات التي تقدم لهم؟
يتم اختيار الطيارين على أساس الخضوع لعدة معايير وشروط، لابد أن تتوافر في الشخص الراغب مزاولة مهنة الطيران للوقوف على الجاهزية الفكرية والبدنية للانخراط في العمل الميداني، ويتم ذلك بإجراء عدد من الفحوصات المطلوبة لتهيئة الطيار للقيام بالواجبات المسندة إليه وقت التدريب، وتقوم قيادة طيران الشرطة بمواصلة التدريبات الخاصة بالطيارين لرفع مستوى الجاهزية لديهم، ورفع كفاءتهم إلى أعلى المستويات من أجل تنمية مهاراتهم وقدراتهم للقيام بالواجبات المنوطة بهم.
] كيف يتم الاهتمام بمنتسبي طيران الشرطة وتطوير كفاءتهم؟
ينتهج طيران الشرطة، سياسة تدريبية ترتكز على الأسس المرسومة من قبل رئاسة الأمن العام، ويتم ذلك من خلال إلحاق منتسبي الطيران بالبرامج التدريبية والدورات المختلفة، من أجل تنمية قدراتهم وصقل مهاراتهم للنهوض بالواجبات والمهام المنوطة بهم على الوجه المطلوب، وحرصا على إدامة التدريب لتحقيق التميز والاحترافية وضمان الجاهزية، حيث تم افتتاح مدرسة تدريب طيران الشرطة في تاريخ 18 نوفمبر 2011، والتي تتكون من فصلين دراسيين، حيث تعقد هناك دورات مختلفة للطيارين والملاحين، منها الدورة التحويلية على الطائرة العمودية (Bell 412)، و دورة البحث والإنقاذ، ودورة الملاحة الجوية، ودورة إعادة تأهيل الطيارين، بالإضافة إلى بعض الدورات الإدارية المختلفة التي تخص الطاقم الإداري في قيادة طيران الشرطة.
• ماهي أبرز الإنجازات والمشاريع التي تم إنجازها في طيران الشرطة؟
هناك العديد من المشاريع والإنجازات التي تم تحقيها في طيران الشرطة ومنها بناء مدرسة تدريب طيران الشرطة، استحداث أجهزة بث واستقبال الصورة من الطائرة العمودية الجديدة، استحداث نظام خرائط وقاعدة بيانات وبرمجتها مع كاميرات المراقبة الجوية لتسهيل عملية البحث، انشاء برج للمراقبة الجوية، انشاء غرفة للتصوير والمونتاج لمعالجة الصور التي تبثها الطائرة العمودية، انشاء مبنى لإدارة الصيانة بقيادة طيران الشرطة، وحظيرة طائرات جديدة تتسع لطائرتين عموديتين، انشاء مبنى يضم إدارة العمليات الجوية وإدارة التدريب بقيادة طيران الشرطة.
المصدر: كتبت: نورا خالد:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها