النسخة الورقية
العدد 11173 الإثنين 11 نوفمبر 2019 الموافق 14 ربيع الأولى 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:31AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:29PM
  • المغرب
    4:50PM
  • العشاء
    6:20PM

تستمر لأكثر من خمس ساعات

العصفور: عبور كوكب عطارد أمام الشمس في ظاهرة فلكية نادرة

رابط مختصر
العدد 11171 السبت 9 نوفمبر 2019 الموافق 12 ربيع الأولى 1441
قال الباحث الفلكي محمد رضا العصفور إن سماء مملكة البحرين تترقب ظاهرة فلكية نادرة الحدوث بمشيئة الله تعالى يوم الاثنين الموافق 11 نوفمبر 2019، حيث سيمر كوكب عطارد أمام قرص الشمس في ظاهرة فلكية لن تتكرر إلا بعد 13 عامًا في العام 2032.
وأشار العصفور إلى أنه وفقا للحسابات الفلكية وبحسب التوقيت المحلي لمملكة البحرين، يبدأ كوكب عطارد بملامسة حافة الشمس من جهة شمال غرب عند الساعة 15:34، وفي الساعة 15:37 يدخل بكامله أمام قرص الشمس، ويبدأ بالتحرك ببطئ نحو مركز الشمس، إلى أن يصل عند الساعة 16:47 إلى أقرب نقطة من المركز يمكن رؤيتها، إلا أنه بسبب غروب الشمس عند الساعة 16:49، لن يتمكن سكان مملكة البحرين من مشاهدة بقية مراحل هذه الظاهرة.
وأضاف العصفور أن هذه الظاهرة تستمر لمدة خمس ساعات ونصف، ويمكن مشاهدتها بشكل جزئي في مملكة البحرين لمدة ساعة وربع، من بداية عبور كوكب عطارد إلى حين غروب الشمس.
في حين يمكن مشاهدتها بشكل كامل في أمريكا الجنوبية والقارة القطبية الجنوبية أنتاركتيكا، وأجزاء من شرق أمريكا الشمالية وأمريكا الوسطى، وأجزاء من غرب أفريقيا، وأجزاء من جنوب جزيرة جرينلاند. وفي كل من غرب آسيا ومعظم أجزاء أفريقيا وجنوب وغرب أوروبا وأجزاء من جزيرة جرينلاند يمكن مشاهدة الظاهرة بشكل جزئي قبل غروب الشمس. أما في نيوزلندا وغرب الولايات المتحدة الأمريكية ومعظم أجزاء كندا يمكن مشاهدتها بشكل جزئي بعد شروق الشمس. بينما تكون دول شرق ووسط آسيا وأستراليا وشرق روسيا ومناطق من القطب الشمالي والاسكا خارج نطاق هذه الظاهرة.
وبيّن العصفور أن كوكب عطارد يظهر أثناء عبوره أمام الشمس على شكل نقطة سوداء مستديرة وصغيرة جدا، ويصعب ملاحظته بالعين المجردة، وعلى الراصد استخدام التلسكوب أو العدسات المكبرة المزودة بالفلاتر والمرشحات الخاصة لحماية العين من أشعة الشمس الضارة، للتمكن من مشاهدة الظاهرة بشكل آمن.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها