النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12142 الأربعاء 6 يوليو 2022 الموافق 7 ذو الحجة 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:17AM
  • الظهر
    11:42AM
  • العصر
    3:08PM
  • المغرب
    6:34PM
  • العشاء
    8:04PM

برعاية وزير «العدل» وبمشاركة 19 دولة...

العدد 11146 الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 الموافق 16 صفر 1440

انطلاق أعمال المؤتمر الدولي «الزكاة والتنمية الشاملة» اليوم

رابط مختصر

تنطلق صباح اليوم - الثلاثاء - أعمال المؤتمر الدولي «الزكاة والتنمية الشاملة» تحت رعاية وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي بن عبدالله آل خليفة.
وينظم المؤتمر، صندوق الزكاة والصدقات بالوزارة، بالتعاون مع مركزي «كامبريدج ولندن» للاستشارات والبحوث والتدريب، ومجموعة الرقابة للاستشارات الشرعية والمالية بالمملكة الأردنية الهاشمية، وتستمر أعمال المؤتمر حتى 17 أكتوبر، بمشاركة ما يقارب من 80 باحثًا وباحثة من 19 دولة.
ويستهدف المؤتمر استراتيجيا استثمار البحث العلمي في تفعيل الأدوار الحضارية والتنموية الشاملة والمستدامة للزكاة المعاصرة.
ويتضمن المؤتمر عددًا من الملفات في عشرة محاور رئيسة وهي الشرعي والاجتماعي والاقتصادي والتشريعي والمؤسسي والتعليمي والمحاسبي والإعلامي والأمني والسياسي.
ومن أبرز المحاور المحور الاجتماعي الذي يدرس هذا المحور دور الزكاة في تحقيق الترابط الأسري والتكافل المجتمعي، وفي تحقيق الاستقرار الأسري، وفي محاربة الانحراف والجريمة، وفي الحد من ظاهرة الطلاق، وفي الحد من ظاهرة العنوسة، في الحد من الطبقية والفوارق في المجتمع، ودور الزكاة في تحقيق السلم المجتمعي، ودور الزكاة في مواجهة الكوارث والأزمات «فيضانات، حروب، لاجئون، نزوح»، ودور الزكاة في تحقيق الكرامة والعدالة الاجتماعية.
أما المحور الاقتصادي فيدرس هذا المحور دور الزكاة في التوظيف الأمثل للموارد الاقتصادية والحد من المشكلات الاقتصادية وتحقيق الرفاه الاقتصادي للمجتمعات من خلال دور الزكاة في مكافحة الفقر والتضخم وفي الحد من البطالة، وتشجيع الاستثمار، ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة والناتج المحلي، وتعزيز واستقرار العملة الوطنية للدولة، وتعزيز الصادرات والواردات، وفي حل المشكلة الإسكانية، والأمن الغذائي الوطني، ودور الزكاة في تحقيق التنمية المستدامة، وفي تقييم الأثر الاقتصادي المقارن بين الزكاة والضريبة في واقع الاقتصاديات المعاصرة.
أما المحور التاسع وهو الأمني فيدرس هذا المحور دور الزكاة في تحقيق الأمن على الصعيدين الداخلي والخارجي من خلال دور الزكاة في تحقيق الأمن المجتمعي الداخلي، وفي تحقيق الدفاع القومي والأمن الخارجي، وفي تجفيف منابع الإرهاب والعنف، وفي مكافحة الجرائم الأمنية.
المصدر: أشرف السعيد:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها