النسخة الورقية
العدد 11151 الأحد 20 أكتوبر 2019 الموافق 20 صفر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:19AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:40PM
  • المغرب
    5:06PM
  • العشاء
    6:36PM

مركز جديد لفحص الثدي بمجمع السيف.. اللواء سلمان بن عطية الله:

توفير جهاز خاص للكشف عن سرطان الثدي يناير المقبل

رابط مختصر
العدد 11144 الأحد 13 أكتوبر 2019 الموافق 14 صفر 1440

كشف قائد مستشفى الملك حمد الجامعي اللواء طبيب الشيخ سلمان بن عطية الله آل خليفة عن تدشين جهاز حديث لعلاج الأورام السرطانية على المستوى الطبي العالمي، مخصص لفحص سرطان الثدي بـ«الماموجرام»، بقيمة تصل الى مليون و700 الف دينار بحريني، مشيرا الى أن بدء العمل بالجهاز سيكون في يناير المقبل.
وأعلن إنشاء مركز جديد لفحص الثدي في مجمع السيف، وذلك لتسهيل عملية إجراء الأشعة للنساء من مرتادي المجمع، عبر جهاز اسمه «البت ام آر» لفحص سرطان الثدي، يقدم خدمة مجانية للجميع ويكشف الأورام في بدايتها.
وقال الشيخ في تصريح صحفي على هامش فعاليات مؤتمر البحرين الأول لطب الطوارئ، إن جهاز الأشعة دقيق جدا، ويستطيع الكشف المبكر عن الخلايا السرطانية في كامل الجسم، مضيفا أنه تجرى استعدادات لتركيبه، مشيرا إلى أنه سيتم تشغيله الشهر القادم.
وأوضح الشيخ أنه بمجرد دخول الشخص في داخل الجهاز، يصبح بمقدوره أن يكشف أي نقطة لتجمع السرطان بالجسم، حتى وإن كان الشخص سليمًا، مضيفا أيضا أن الجهاز باستطاعته أن يكتشف السرطان وإن كان حجمه مليميترًا واحدًا.
وذكر أن معدل الإصابة بالأورام السرطانية - وفقا للمؤشرات الطبية الحديثة - في ارتفاع، إذ يستقبل مركز الملك حمد للأورام ما بين 50 الى 60 مريضا يوميا، فيما يتم اكتشاف 700 الى 800 حالة سنويا، بعكس السنوات الماضية، وأغلبها هي حالات سرطان الثدي، مؤكدا أن البحرين لديها جميع أدوية السرطان ولا تعاني نقصا في أي نوع منها.
تجدر الإشارة الى أن مستشفى الملك حمد الجامعي أبرم صفقة لشراء الأجهزة الطبية تشمل جهازا نوعيا ثانيا يتوافر في 3 دول فقط، وسيدشن في مركز الأورام بعد 6 شهور، وتبلغ تكلفة شرائه مليونين و600 ألف دنيار بحريني، ويعد من أحدث الأجهزة الطبية في مجال علاج وتشخيص الأورام السرطانية عالميا.
المصدر: خديجة العرادي:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها