النسخة الورقية
العدد 11150 السبت 19 أكتوبر 2019 الموافق 19 صفر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:19AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:40PM
  • المغرب
    5:06PM
  • العشاء
    6:36PM

تغطية المرافئ ثم الجزر والهيرات.. فريق البحرين للغوص:

مسح قاع البحر لرصد مواقع تجمّع المخلفات وإزالتها

رابط مختصر
العدد 11120 الخميس 19 سبتمبر 2019 الموافق 20 محرم 1440

دشّن فريق البحرين للغوص التطوعي الحملة الوطنية «بحرنا نظيف»، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لتنظيف البحار، بمشاركة عدد كبير من المتطوعين من مختلف المجالات.
وقال رئيس فريق البحرين للغوص التطوعي خالد السعيد ان فريق البحرين للغوص سيقوم بتنفيذ وإدارة تنظيم الحملة الوطنية للبيئة البحرية مملكة البحرين، وذلك من أجل خلق بيئة أفضل للحياة البحرية والعمل على تطويرها، والعمل على نشر الوعي الثقافي والبيئي، والحفاظ على الطبيعة البحرية وسلامة الحياة الفطرية.


وأشار إلى أن الحملة تقوم على إنزال الغواصين لقاع البحر والمصورين البحريين لرصد ومسح قاع البحر لمعرفة نوعية المخلفات والاماكن التي تكثر فيها المخلفات، وذلك لمعرفة الأماكن التي تكثر فيها المخلفات، مؤكدًا أن الفريق يضمن 90 فردًا حاليًا من شتى المجالات.
وذكر السعيد إلى أن أكثر أنواع المخلفات التي تكثر في البحر هي بقايا شباك الصيد والمخلفات البلاستيكية، مؤكدًا أن الفريق رقع توصية إلى إدارة الثروة البحرية لتوفير كاميرات أمنية لرصد المخالفين في البحر، حيث تم طرح مناقصة لتركيب الكاميرات الامنية والتي ستضبط المخالفين.
وأشار إلى أن غالبية المخلفات هي هي مخلفات يومية مثل المعلبات والمواد البلاستيكية، مشيرًا إلى أن الحملة ستشمل تغطية المرافئ الحكومية التابعة لإدارة الثروة البحرية.
ولفت إلى أنهم ومن خلال عمليات المسح الميداني لقاع البحر إكتشفنا العديد من انواع المخلفات حيث رصدنا مخلفات مثل مواد منزلية وأفران وأجهزة الكترونية تم رميها في قاع البحر، مشيرًا إلى الحملة ستغطي المرافئ بشكل كامل في بداية نوفمبر القادم ومن ثم سيتم تحديد الجزر والهيرات فيما بعد.
وأشار إلى أن المخلفات البلاستيكية تسبب في تأثر تغذية الأسماك ونوعية الأسماك ونموها وهذا ما سيؤدي إلى تأثر الإنسان نتيجة لذلك.
وأشار السعيد إلى أن الحملة ستشمل المرافئ والشواطئ والجزر البحرية، حيث سيكون هناك مجموعة متكاملة من الغواصين من مختلف مراكز الغوص ومتطوعين، حيث سيتم توزيعهم في أنحاء قاع البحر لتنظيف والعمل على تنظيف المرافئ وشطب جميع أنواع المخلفات لتوفير بيئة آمنة ونظيفة وصحية.
وذكر السعيد أن الحملة ستشمل فرز النفايات وتوزيعها على مختلف الجهات المعنية وإعادة تدويرها أو التخلص منها بطرق آمنة وسليمة.
وبيّن أن الحملة ستهدف إلى مشاركة نوعية لذوي الاحتياجات الخاصة من اجل توسيع نطاق المشاركة المجتمعية والثقافية، كما ستعمل على استهداف الأطفال، وذلك بالتعاون مع المدارس الحكومية والخاصة.
ونوّه رئيس فريق البحرين للغوص التطوعي ان الحملة الوطنية ستكون بمشاركة جمعية الهلال الأحمر البحرينية والتي ستسهم في توفير الإسعافات والمسعفين في كل المرافئ والحملات، حيث تعرّض بعض المشاركين سابقًا لحالات ضربة شمس.
ولفت إلى أن الفريق قام بتوزيع أكثر من 40 شخصًا في اللجنة الميدانية، حيث ستعمل الحملة على تغطية مملكة البحرين بأكملها بداية من المرافئ ثم الجزر وصولا الى الهيرات، وذلك بعد دراسة الأمر بشكل دقيق.
وأوضح أن هناك مخططًا تحت الدراسة بإنزال الأرياف الصناعية بالشراكة مع الجهات الحكومية.

المحميد: عودة بعض أنواع الأسماك بعد وقف «الكراف»
قال رئيس الرقابة البحرية في إدارة الثروة البحرية وليد المحميد إن حملة «بحرنا» نظيف ستسهم في إعادة الحياة إلى البيئة البحرية، مؤكدا أن وقف عمليات الصيد بشباك الجر القاعية وما يعرف بالصيد بالكراف أدى إلى انتعاش البيئة البحرية وعودة الحياة للبحر.
وأشار المحميد إلى أن هناك بعضَ أنواع الأسماك بدأ بالعودة للسواحل بعد أن ابتعدت خلال الفترة الماضية نتيجة ممارسات الصيد السلبية، حيث شهدنا عودة بعض انواع الأسماك إلى السواحل القريبة.
وأشار المحميد إلى أن حملة بحرنا نظيف ستستهدف المرافئ المرافئ التابعة للثروة البحرية والجزر القريبة وصولاً إلى الهيرات، وذلك بعد إجراء الدراسات والمسوحات العملية اللازمة.
المصدر: غالب أحمد:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها