النسخة الورقية
العدد 11146 الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 الموافق 16 صفر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:17AM
  • الظهر
    11:24AM
  • العصر
    2:42PM
  • المغرب
    5:10PM
  • العشاء
    6:40PM

اعتماد تشكيلة لجان بلدي الشمالية لدور الانعقاد الثاني

مدير عام بلدية الشمالية: مراجعة آلية صرف أكياس القمامة بالبلدية

رابط مختصر
العدد 11118 الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 الموافق 18 محرم 1440

اعتمد مجلس بلدي الشمالية تشكيل اللجان المتخصصة لدور الانعقاد الثاني للفصل التشريعي الخامس، حيث بقي عبدالله القبيسي رئيساً للجنة الفنية، وبقيت زينة جاسم في رئاسة اللجنة المالية والقانونية، فيما ذهبت لجنة الخدمات والمرافق العامة للعضو محمد الظاعن بدلاً من العضو شبر الوادعي.
وفي سياق مختلف، قالت مدير عام بلدية الشمالية لمياء الفضالة إن هناك اجراءات تنظيمية في جميع البلديات أخّرت الأكياس الصديقة للبيئة، مشيرةً إلى أن الآلية المعمول بها حاليًا من خلال إعطاء المشترك رِزمة أكياس تصل إلى تسعة أشهر كدفعة واحدة تسبب نقصًا في بعض الحالات.


وذكرت الفضالة أن البلدية تعمل على التسهيل على المواطن وذلك من خلال مراجعة الآليات المعمول بها، مؤكدة أنها طلبت قبل فترة بسيطة زيادة عدد (كاونترات) تحديث البيانات.
وطالب المجلس البلدي بتوفير آلية تضمن عدم نفاذ الأكياس وتوفرها للمواطن عند مراجعته البلدية، حيث أن هناك تذمرًا من المواطنين لعدم توفر أكياس القمامة، إضافة إلى التداعيات السلبية من نقص في توفير أكياس القمامة في مخازن بلدية المنطقة الشمالية.
بدوره، قال رئيس اللجنة الفنية بالمجلس عبدالله القبيسي إن قانون النظافة العامة سيتم العمل به، في المقابل تعاني البلديات من نقص في أكياس جمع المخلفات المنزلية، لافتاً إلى أن البلديات تقوم بالطلب من المواطنين بتحديث بياناتهم للحصول على أكياس المخلفات المنزلية.
ووجه رئيس لجنة الخدمات والمرافق العامة محمد الظاعن ملاحظة إلى مدير عام البلدية لمياء الفضالة حول أسباب ربط تحديث البيانات بصرف أكياس القمامة، داعياً أن يكون طلب تحديث البيانات عن طريق إخطار مسبق من البلدية للمواطنين للحضور لتحديث بياناتهم.
أكد مدير عام بلدية الشمالية لمياء الفضالة أن تحديث البيانات جاء لعدم تحميل المواطن أي رسوم بالخطأ أو بحيث تكون بيانات المواطن حديثة ومجددة، إذ وجدنا أن أسهل طريقة للوصول للمواطن لتحديث بياناته تكون خلال تواجده لاستلام الأكياس.
وفي موضوع آخر، أجل رئيس مجلس بلدي الشمالية أحمد الكوهجي مناقشة طلب قائمة لجميع الحالات التي فرض عليها غرامة رسم مؤقت 100 دينار، وذلك لإجتماع إستثنائي مع الجهاز التنفيذي في البلدية.
وقالت مدير عام بلدية الشمالية أنها ومنذ صدور المرسوم الملكي بتعيينها كمدير عام للبلدية قد قامت بمراجعة الرسوم المؤقتة، حيث اتضح أن بعض الرسوم لم يكن فيها عدالة بين المخالفات، وطلبت من الشؤون القانونية إعادة دراسة الموضوع.
وأضافت أن القرار صدر فيه عدم عدالة حيث تم مساواة المخالفات، لذلك سيتم إلغاء جميع الغرامات التي تم فرضها لذلك سيتم إيقافها.
بدوره، قال رئيس الشؤون القانونية ببلدية الشمالية حسين الجمري أن هناك قرارًا سابقًا على مخالفات البناء، والتي تم تطبيق عليهم المادة ٦٦ من اللائحة الداخلية، حيث قام المخالفون بزيادة نسبة البناء وتغيير نوع الاستخدام من سكني إلى تجاري، وتم طلب مستندات من المخالفين لتقديمها الى البلدية كي يتم توقيف احتساب الغرامة، وفرض الرسم المؤقت من حق البلدية، مشيراً إلى أن قرار توقيف الرسوم قرار داخلي بناء على رؤية المدير العام بمراجعة الرسوم التي فرضت.
المصدر: غالب أحمد

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها