النسخة الورقية
العدد 11147 الأربعاء 16 أكتوبر 2019 الموافق 17 صفر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:18AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:42PM
  • المغرب
    5:09PM
  • العشاء
    6:39PM

شاركت بافتتاح الدورة 63 للوكالة الدولية للطاقة الذرية

رنا بنت عيسى تبحث التعاون المشترك مع وفد الكويت

رابط مختصر
العدد 11118 الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 الموافق 18 محرم 1440
شاركت وكيل وزارة الخارجية د.الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة، في افتتاح أعمال المؤتمر العام في دورته الثالثة والستين للوكالة الدولية للطاقة الذرية المنعقد في العاصمة النمساوية فيينا خلال الفترة من 16 لغاية 20 سبتمبر الجاري، بمشاركة دولية واسعة وحضور رفيع المستوى من شخصيات رسمية بارزة من مختلف دول العالم والمنظمات الدولية.
تعقد الوكالة الدولية للطاقة الذرية مؤتمرها العام سنويًا في شهر سبتمبر بمركز فيينا الدولي، وحيث يعد هذا المؤتمر العام بمثابة المنصة الرئيسية للوكالة والدول الأعضاء التي يتم من خلالها بحث القضايا والمسائل المهمة المتعلقة بالعلوم والتكنولوجيا النووية في المجالات السلمية، بالإضافة إلى سبل تعزيز التعاون الإقليمي والدولي في مجال الأمن النووي وتطبيق ضمانات الوكالة في هذا الشأن إلى جانب استعراض آخر المستجدات وأنشطة الوكالة على كافة الأصعد.


كما يتم خلال المؤتمر بحث العديد من مشاريع القرارات الهامة التي تحدد السياسات العالمية في مجال الطاقة النووية بما في ذلك القرار الخاص بإخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل.
وقد اجتمعت وكيل وزارة الخارجية د.الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة والوفد المرافق لها امس مع المندوب الدائم للكويت لدى النمسا صادق محمد معرفي وذلك على هامش افتتاح أعمال الدورة 63 للوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وقد تطرق الاجتماع للعلاقات الثنائية الأخوية التي تربط بين البحرين والكويت، كما استعرض الاجتماع الذي ضم كذلك أعضاء الوفد الكويتي التقني المختص بالاستخدامات السلمية للطاقة النووية، أنشطة الكويت القائمة مع الوكالة الدولية في العديد من المجالات الحيوية لا سيما تلك المتعلقة بالتعاون التقني وبناء القدرات في المجالات الحيوية كالصحة والبيئة والزراعة والموارد المائية وتعزيز البحوث العلمية ورصد التسربات الإشعاعية حيث تعتبر التجربة الكويتية من التجارب المميزة في هذا المجالات.
كما تطرق الاجتماع لمناقشة وتقييم بعض الاتفاقيات الإقليمية الهامة في إطار الوكالة الدولية والتي من شأنها الإسهام في تعزيز أطر الاستفادة من البرامج المتاحة من قبل الوكالة الدولية.
يذكر أن دولة الكويت ستباشر في عضوية مجلس محافظي الوكالة في الفترة الممتدة من سبتمبر 2019 ولمدة عامين وقد حظي ترشح الكويت دعمًا كبيرًا من قبل دول مجموعة الشرق الأوسط وجنوب آسيا.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها