النسخة الورقية
العدد 11117 الإثنين 16 سبتمبر 2019 الموافق 17 محرم 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:04AM
  • الظهر
    11:33AM
  • العصر
    3:01PM
  • المغرب
    5:41PM
  • العشاء
    7:11PM

اتخاذ الإجراءات لإصدار اللائحة التنفيذية لقانون الصحة العامة

وزيرة الصحة: سجل خاص لتقييد «محلات المساج» للرقابة عليها

رابط مختصر
العدد 11113 الخميس 12 سبتمبر 2019 الموافق 13 محرم 1440

أفادت وزيرة الصحة فائقة الصالح أن الوزارة أعدّت مشروع اللائحة التنفيذية لقانون الصحة العامة الذي يتضمّن الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في محلات الحلاقة والتجميل واللياقة البدنية والتدليك «المساج»، مشيرة إلى أن العمل جارٍ لاتخاذ الإجراءات القانونية لإصداره.
وأشارت الصالح إلى ذلك في ردها على مجلس بلدي الجنوبية بشأن وضع اشتراطات خاصة لممارسة مهنة المساج، المتضمّن مقترح معاملة الصالونات الرجالية التي تمارس مهنة المساج والتدليك الرجالي؛ بوصفها أنشطة ذات طبيعة خاصة تتحقق من خلالها شروط الترخيص والرقابة عليها من قبل الجهات ذات العلاقة.
وبيّنت أن الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في محلات الحلاقة والتجميل واللياقة البدنية والتدليك تصدر بقرار من وزير الصحة بناءً على اقتراح إدارة الصحة العامة، وتملك إدارة الصحة العامة سجلاً خاصًا تقيّد فيه جميع محلات الحلاقة والتجميل واللياقة البدنية والمساج؛ وذلك للرقابة عليها.
وذكرت وزيرة الصحة أن المادة رقم 67 من قانون الصحة العامة رقم 34 لسنة 2018 تنص على أن يصدر الوزير بناءً على اقتراح الإدارة المختصة قرارًا بالاشتراطات الصحية الواجب توافرها في محلات الحلاقة والتجميل واللياقة البدنية والتدليك «المساج».
وبيّنت أن لدى الإدارة المختصة سجلاً خاصًا تقيّد فيه جميع محلات الحلاقة والتجميل واللياقة البدنية والتدليك «المساج»، وتسري بشأن هذا السجل الأحكام المنصوص عليها في المواد من 16 إلى 20 من القانون.
وكان النائب أحمد الانصاري قد أعلن أنه تقدم بمقترح بقانون بشأن تنظيم مهنة التدليك «المساج».
وأكد الأنصاري في تصريح لـ«الأيام» أن المقترح بقانون يهدف الى وضع ضوابط لتنظيم مهنة التدليك (المساج) باعتباره عملاً مهنيًا من شأنه تمديد عضلات الإنسان بغية تقوية الضعيفة منها واستعادة نشاطها وقوتها الطبيعية، وبالتالي هو علاج طبيعي يحتاج إلى تنظيمه ووضع شروط لممارسته للمحافظة على الصحة العامة.
وأشار الى أن المقترح بقانون يقوم على مبادئ أساسية وأهداف، منها الحق في الرعاية الصحية السليمة وفقًا لأساسيات طبية معترف بها، والإشراف والرقابة على هذه المراكز بما يحقق غاية الحفاظ على الصحة العامة في المجتمع، والحدّ من ظاهرة انتشار محلات التدليك (المساج) ووضع آلية للتنسيق مع وزارة الصحة ووزارة الأشغال وشؤون البلديات لتحديد أماكن ممارسة هذه المهنة ومراعاة عدم وجودها في المناطق السكنية, وحدّد المقترح عددًا من الاشتراطات لمنح الأشخاص رخصة لممارسة مهنة التدليك، وهي أن يكون طالب الرخصة حائزًا على شهادة تخصصية تؤهله لممارسة هذه المهنة، وأن يكون محمود السيرة وحسن السمعة، وألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو بعقوبة مقيّدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره، وأن تثبت لياقته الصحية لممارسة هذه المهنة.
المصدر: غالب أحمد:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها