النسخة الورقية
العدد 11123 الأحد 22 سبتمبر 2019 الموافق 23 محرم 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:03AM
  • الظهر
    11:31AM
  • العصر
    2:58PM
  • المغرب
    5:36PM
  • العشاء
    7:06PM

إعفاء ذوي الهمم من الرسوم بعين عذاري وأم شعوم

آل شهـاب رئيسًـا لـ«الإعـلام» بمجلـس العاصمـة والنكـال للخدمـات

رابط مختصر
العدد 11113 الخميس 12 سبتمبر 2019 الموافق 13 محرم 1440

أعلن مجلس أمانة العاصمة التشكيل النهائي للجان للدور الثاني خلال الجلسة الأولى التي عقدت صباح يوم أمس الأربعاء، والتي شهدت تغييرًا في لجنتين، إذ ستترأس مها آل شهاب لجنة العلاقات العامة والإعلام، وسيكون عبدالواحد النكال رئيسًا للجنة الخدمات والمرافق العامة، فيما بقيت كل من خلود القطان رئيسًا للجنة المالية والقانونية، وهدى سلطان رئيسًا للفنية.
وقال رئيس المجلس صالح طرادة إن الدور الأول نتج عنه 13 جلسة عامة ومعدل أكثر من 85% بالنسبة لاجتماعات اللجان المتخصصة والمساهمة الفعالة في اجتماعات اللجان المشتركة والتنسيقية المختلفة، بالإضافة إلى 23 مجلسًا أسبوعيًا، و28 زيارة تمت من قِبل رئيس وأعضاء المجلس لمتابعة طلبات المواطنين للخدمات البلدية.
وأشار إلى أن المجلس يتطلع في الدور الحالي لعقد 20 جلسة عامة بمعدل جلستين في الشهر، وذلك حسب اللائحة الداخلية للمجلس وزيارة بمقدار 70% في اجتماعات اللجان المتخصصة، والاستمرار في متابعة مواضيع الخدمات البلدية، ومتابعة تطبيق قانون النظافة ولائحته التنفيذية والسكن المشترك وإيجاد حلول لمشاكل مواقف السيارات في المناطق السكنية، ومبادرة إنشاء ملاعب الفرجان وصيانة وتطوير سوق المنامة المركزي، وسوق جدحفص، وسوق سترة، وشبكة تصريف مياه الأمطار وتأهيل وتطوير الطرق ومشروع ترميم البيوت، وصيانة وتطوير وإنشاء الحدائق والمتنزهات والمماشي والسواحل والمرافئ، واستخدام التقنيات الحديثة المختلفة للحصول على إنتاجية أعلى وسرعة اتخاذ القرارات وزيادة فاعلية الرقابة والرصد، في ظل الترشيد في الانفاق وخروج موظفين على التقاعد الاختياري ومراجعة خطة العمل الاستراتيجية وتكثيف الزيارات الميدانية وإعطاء أهمية أكبر لمشاركة القطاع الخاصفي الاستثمار بمختلف الخدمات البلدية، وبذل المزيد من الجهود للاستفادة من مشاريع المسئولية الاجتماعية وتعزيز التعاون مع المؤسسات التعليمية ومؤسسات المجتمع المدني في تحقيق الاستدامة والتنمية الشاملة.
وخلال الاجتماع، تم استعراض القرارات التي تم اتخاذها من قبل اللجنة الدائمة في الاجتماعات الثلاثة التي عقدت بين دوري الانعقاد، والتي تم خلالها رفع مرئيات المجلس بشأن مسودة اللائحة التنفيذية لقانون النظافة، ومقترحاته لمواقع الملاعب في الفرجان، كما رفع المجلس مرئياته بشأن تعديل بعض أحكام قانون حماية الآثار.
ووافق المجلس على نقل مقر مجلس أمانة العاصمة والجهاز التنفيذي، كما أصدر موافقات بشأن تغيير عدد من التصنيفات، وعلى مقترح بإعفاء ذوي الهمم من الرسوم ببركتي عين عذاري وعين أم شعوم.

ميزانية الأمطار «صفر» والشوارع تغرق سنويًا
طالبت نائب رئيس مجلس أمانة العاصمة عزيزة عبدالرحيم باستعراض خطة الجهاز التنفيذي للاستعداد لموسم الامطار، مشيرة إلى أنه يجب تفادي المشكلات التي وقعت خلال العام الماضي، والاستعداد لها مبكرًا.
وحول الموضوع نفسه، قالت رئيسة لجنة العلاقات العامة والإعلام مها آل شهاب: «في العام الماضي فوجئ الناس بموسم أمطار غير مسبوق ما أدى لتجمع المياه بطريقة غير مسبوقة أيضا، ولم يكن ذلك منسجمًا مع عدد الصهاريج، ونحن نسعى لتفعيل الشراكة المجتمعية وتضافر الجهود، ولا نريد أن نسمع بأن «فلان» قام باستئجار صهاريج لشفط المياه من منطقته».
ومن جانبه، أشار العضو محمد توفيق إلى أن الموضوع مرتبط بالميزانية والتي تبلغ «صفر»، ونحن نتساءل عما إذ كان هناك تنسيق بين الأشغال والأمانة لحل مشكلة تجمع المياه بالعاصمة.
وقالت رئيسة اللجنة الفنية هدى سلطان: «نعاني كل سنة من المشكلة ذاتها في موسم الأمطار، ونتطلع لأن يكون ما حصل في العام الماضي درسًا، نريد أن نفرح بالأمطار وبجهود الجهات المختصة».
وطالب العضو محمد الهندي بصيانة مصارف مياه الأمطار، لافتًا إلى أن نسبة الهطول تكون بسيطة جدًا أحيانًا لكنها تغرق الشوارع».
وبدورها، قالت مدير عام أمانة العاصمة شوقية حميدان: «كانت كمية الأمطار في العام الماضي كبيرة جدا، وقد تم وضع خطة تشغيلية مع الأشغال كما بدأنا بخطة الصيانة الدورية مبكرًا هذا العام، ولدينا خطة لتوزيع المفتشين والصهاريج في نقاط التجمع، وسيكون هناك عدد أكبر من الصهاريج والمضخات، فضلا عن التعاون بين جميع البلديات».

إصدار اللائحة التنفيذية لقانون النظافة العامة اليوم
أفاد الوكيل المساعد للخدمات البلدية المشتركة وائل المبارك بأن اللائحة التنفيذية لقانون النظافة العامة ستصدر اليوم «الخميس» الموافق 12 سبتمبر 2019.
جاء ذلك خلال عرض قدمه المبارك بشأن تطبيق القانون الذي دخل حيز التنفيذ مؤخرا ولائحته التنفيذية، في الوقت الذي أشار فيه عدد من الأعضاء إلى أنهم لم يطلعوا على المسودة الأخيرة للائحة، إلا أن المبارك عاد ليؤكد أن اللمسات الأخيرة ستكون بيد هيئة التشريع والافتاء.
وأشار إلى أنه سيتم إطلاق حملة توعوية للمواطنين والمقيمين بالتعاون والتنسيق مع جميع الجهات ذات الصلة، في إطار التعريف بالقانون وأهمية الالتزام به، ومسؤولية الجميع في تطبيقه، وقد بدأت الوزارة فعلا بتنفيذ المراحل الأولى من الخطة التي سيتم تعميمها والتوسع فيها.
وأكد أعضاء مجلس أمانة العاصمة أنه يجب العمل بشكل حثيث على التوعية بشأن القانون وتطبيقاته لدى مختلف شرائح المجتمع، وأن يكون مأموري الضبط القضائي على مستوى عال من المسئولية، وأن يكون هناك تدرج في تطبيق القانون مع الأخذ بعين الاعتبار جاهزية الأجهزة التنفيذية حتى لا يتفاوت التطبيق أو العقوبات في منطقة أو محافظة عن الأخرى.
المصدر: سارة نجيب:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها