النسخة الورقية
العدد 11091 الأربعاء 21 أغسطس 2019 الموافق 20 ذو الحجة 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:49AM
  • الظهر
    11:41AM
  • العصر
    3:12PM
  • المغرب
    6:09PM
  • العشاء
    7:39PM

حظر «البصق» وغسل السيارات في الأماكن العامة.. مسودة لائحة قانون النظافة:

إلزام مالك «المركبة السكراب» دفع 100 دينار لدى استردادها

رابط مختصر
العدد 11086 الجمعة 16 أغسطس 2019 الموافق 15 ذو الحجة 1440

تنشر «الأيام» مسودة اللائحة التنفيذية لقانون النظافة والتي من المؤمل ان يقوم وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بإصدار اللائحة التنفيذية النهائية للقانون بداية شهر سبتمبر المقبل.
وتتضمن اللائحة القواعد والإجراءات التفصيلية، ومنها الإجراءات التي تتبع في شأن الإزالة وتقدير مصاريفها وطرق تحصيلها وحالات تعديلها والإعفاء منها.
ونصت اللائحة التنفيذية على أنه يحظر البصق أو لفظ أي مادة ممضوغة في الطرق والشوارع والميادين والساحات وغيرها من الاماكن العامة أو إلقاء أو ترك المهملات والسجائر والفضلات الا في حاويات القمامة الكائنة في الشوارع والطرق والميادين والساحات والمجمعات التجارية وغيرها من الاماكن العامة، كما يحظر قضاء الحاجة الا في الحمامات ودورات المياه العامة والخاصة.
وذكرت اللائحة التنفيذية أنه يحظر الإتيان بأي عمل يؤدي الى جريات أو تجمع المياه في الطرق العامة والشوارع أو تجمع المياه في الطرق والشوارع والساحات والميادين والممرات وغيرها من الأماكن العامة بما في ذلك غسل المركبات وغسل المنازل والمباني وسقيا الزرع الملحق بالمباني.
وبينت اللائحة أنه يحظر نقل النفايات أيا كان مصدرها من مواقع رفعها الى مواقع معالجتها الا عن طريق الشركات المرخصة والمصنفة لهذا الغرض، ويراعى في الترخيص لتلك الشركات أن تكون متخصصة في هذا المجال ولديها سجل تجاري نشط، وأن تكون لدى هذه الشركات منشاة لتنظيف وتعقيم ومركباتها المستخدمة في نقل النفايات ويجب أن تلتزم هذه الشركات عند قيامها بنقل النفايات من مواقع رفعها بالضوابط.
وأوضحت اللائحة التنفيذية أنه يحظر على ملاك المركبات المهملة وجميع انواع الخردة والسكراب وضعها أو تركها في الشوارع والأرصفة وفي الساحات والميادين والشواطئ والأماكن العامة.
وأشارت اللائحة التنفيذية إلى أنه في حالة استجابة مالك المركبة المخالفة أو المسئول عنها واستلامها من موقع المخالفة يلزم بدفع مبلغ 100 دينار قيمة ثلث الحد الأقصى من الغرامة المنصوص عليها، أما إذا تمت الإزالة من قبل الأمانة أو البلدية المختصة أو بواسطة الشركة المختصة فعلى مالك المركبة أو المسؤول عنها إذا أراد استرداد المركبة فضلا عن سداده مبلغ التصالح المذكور تحمله كلفة الإزالة.
وألزمت اللائحة التنفيذية المزارع بفرز ونقل النفايات الزراعية ووضعها في أماكن منفصلة يسهل الوصول إليها من قبل الشركات المختصةحسب الاوقات التي تحددها الإدارة المعنية، وأن يتم الاحتفاظ بالمخلفات الناتجة عن مزارع تربية الحيوانات والطيور في حاويات خاصة ومحكمة، وأن تلتزم المزارع بإبلاغ الإدارة المعنية عن الحيوانات النافقة ليتم التخلص منها من قبل الجهة المختصة أو أي جهة معنية أخرى.
وفيما يتعلق بورش النجارة، أشارت اللائحة التنفيذية إلى أنه تلتزم ورش النجارة بجمع النفايات الناتجة عن ممارستها لأنشطتها مثل الأخشاب ونشارة الخشب في حاويات مخصصة وغير قابلة للاشتعال، وأن تلتزم ورش النجارة بفرز النفايات الناتجة عن ممارسة أنشطتها وعدم خلطها في حاوية واحدة، وأن يحظر حرق النفايات بمختلف انواعها.
وينص قانون النظافة على أنه يحظر على ملاك المركبات المهملة وجميع أنواع الخردة والسكراب وضعها أو تركها في الشوارع أو على الأرصفة، وفي الساحات والميادين العامة والشواطئ، وعلى البلدية أو الأمانة المختصة إنذار ملاك هذه المركبات المتروكة والخردة برفعها ونقلها إلى الأماكن التي تحددها البلدية أو الأمانة المختصة خلال 48 ساعة، ويكون الإنذار بوضع علامة عليها تفيد بدء سريان المدة المذكورة والإجراء المتخذ في هذا الشأن بالتنسيق مع الجهات المختصة.
كما يحظر إشغال الشوارع والميادين والساحات العامة والأراضي الفضاء بالمركبات المعروضة بقصد البيع أو الإيجار، وللبلدية أو الأمانة المختصة إنذار ملاك هذه المركبات برفعها خلال 24 ساعة، وذلك بوضع علامة عليها تفيد بدء فترة الإنذار والإجراء المتخذ في هذا الشأن.
المصدر: غالب أحمد:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها