النسخة الورقية
العدد 11060 الأحد 21 يوليو 2019 الموافق 18 ذو القعدة 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:27AM
  • الظهر
    11:44AM
  • العصر
    3:12PM
  • المغرب
    6:31PM
  • العشاء
    8:01PM

مخاوف لدى الأهالي من تنفيذ مشروع يضر بالساحل

بلدي «الشمالية» يرفض المساس بالواجهة البحرية لشارع النخيل

رابط مختصر
العدد 11034 الثلاثاء 25 يونيو 2019 الموافق 22 شوال 1440

رفض مجلس بلدي الشمالية أي توجه يمس ويضر الواجهة البحرية للقرى الساحلية في شارع النخيل، ورفع المجلس مخرجات اللقاء التشاوري الذي عقده مع المؤسسات الأهلية في القرى الشمالية.
وقال رئيس لجنة الخدمات والمرافق العامة بالمجلس الدكتور شبر الوداعي، إن اللقاء مع الأهالي جاء بعد النية في تنفيذ مشروع تنموي في الواجهة البحرية الملاصقة للقرى الساحلية في شارع النخيل، لافتاً إلى أن هناك مخاوف لدى الأهالي في القرى الساحلية لشارع النخيل في فقدان حقهم التاريخي وثروتهم الطبيعية ومصالحهم المعيشية والحياتية والبيئية في الواجهة البحرية المستهدفة في منطقة المشروع، والتأكيد على الحق الطبيعي والتاريخي للمجتمع المحلي في القرى الساحلية في منطقة المشروع المراد تنفيذه.
وأشار الوداعي إلى أن اللقاء مع الأهالي خرج بعدة مرئيات، وهي الحفاظ على هوية القرى الساحلية في منطقة المشروع، والأخذ في الاعتبار المعايير البيئية في خطة تنفيذ المشروع، وصون الحياة البيئية في منطقة المشروع، والأخذ في الاعتبار أن تكون ضاحية النخيل امتدادًا طبيعيًا للقرى الساحلية، مع الحفاظ علي الحق الاجتماعي والموروث التاريخي للقرى الساحلية في اعتماد ساحل يجسد الامتداد الطبيعي للقرى تتوفر فيه المتطلبات الخدمية.
وطالب الوداعي بتشيبد مرفأ مركزي للصيادين في القرى الساحلية تتوفر فيه المتطلبات الخدمية الرئيسية، مع الحصول على ضمانات رسمية بشأن حقوق المجتمع الاهلي في القرى الساحلية في منطقة المشروع.
وأوصى المجلس باعتماد مخرجات اللقاء التشاوري للمؤسسات الاهلية للقرى الساحلية لشارع النخيل، باعتبارها وثيقة للمطالب الاهلية في منطقة مشروع ضاحية النخيل ترفع الى الجهات العليا لأخذها في الاعتبار، والنظر في اتخاذ بشأنها ما يلزم من إجراء لتعويض ما تفقده المجتمعات المحلية في القرى الساحلية المحاذية من خصوصية تاريخية ومعيشية وحياتية وطبيعية في منطقة المشروع.

مقترح بإنشاء جسر مشاة
لربط مدينة حمد بوادي السيل
ناقش مجلس بلدي الشمالية مقترحاً لإنشاء جسر علوي للمشاة من ممشى الدوار الخامس في مجمع 1206 بمدينة حمد إلى منطقة وادي السيل، وتقدم بالمقترح نائب رئيس المجلس ياسين زينل والعضو محمد الظاعن.
وقال نائب رئيس المجلس ياسين زينل إن المقترح يأتي لتسهيل عملية تنقل المواطنين من مدينة حمد وتحديداً من ممشى الدوار الخامس إلى منطقة وادي السيل وبالعكس، مشيراً إلى أن المقترح في حال تنفيذه سيساهم في منع الحوادث المرورية المميتة على جانبي الطريق لمنطقة مدينة حمد ووادي السيل.
وأشار زينل إلى أن المقترح سيساهم في تسهيل العبور والانتقال بين المنطقتين مدينة حمد ووادي السيل وتجنب عبور شارع الشيخ خليفة بن سلمان، وإتاحة الفرصة لممارسة رياضة المشي من قبل مرتادي منطقة وادي السيل في ممشى الدوار الخامس وذلك لعدم وجود ممشى في المنطقة.
على إثر ذلك رفع المجلس توصية إلى وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف بعمل جسر علوي للمشاة من ممشى الدوار الخامس في مجمع 1206 بمدينة حمد الى منطقة مدينة حمد وادي السيل، بالإضافة لوضع حاجز حديدي على جانبي الطرق بغرض السلامة المرورية.
المصدر: غالب أحمد:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها