النسخة الورقية
العدد 11060 الأحد 21 يوليو 2019 الموافق 18 ذو القعدة 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:27AM
  • الظهر
    11:44AM
  • العصر
    3:12PM
  • المغرب
    6:31PM
  • العشاء
    8:01PM

تأجيل التنفيذ يعرّض البلدية للمساءلة القانونية

خلف: إزالة مخالفات البناء فوق الملاحق بالدور الثاني

رابط مختصر
العدد 10963 الإثنين 15 أبريل 2019 الموافق 10 شعبان 1440
قال وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف إنه يتعذر على الوزارة تأجيل أعمال إزالة مخالفات البناء فوق الملاحق بالدور الثاني، إذ لا يمكن ضمان سلامة البناء من الناحية الإنشائية، كما أن بقاءه لمدة زمنية من الممكن أن يعرض حياة القاطنين في العقار والمارة للخطر، نظرًا إلى كون البناء غير مرخص ومن دون إشراف هندسي من مكتب معتمد.
وأوضح في رد له على مقترح لمجلس المحرق البلدي أنه لا يمكن وقف تنفيذ الأحكام إلا بموافقة الجهات القضائية المختصة في حال صدور أحكام قضائية على تلك المخالفات بناءً على تحويل سابق للجهات القضائية، إضافة إلى أن تأجيل التنفيذ سيعرض البلدية للمساءلة القانونية. وقال إن الإجراءات اللازمة في تسجيل المخالفات بعد اكتشافها مرتبطة بمدد محددة، وتأجيلها قد يسبب بطلان تلك الإجراءات، كما أن التأخير في رفع الضرر عن الجيران القاطنين في العقارات المجاورة سيؤدي إلى التعدي على خصوصية الجيران والحد من وصول أشعة الشمس.
وأشار إلى أنه في حال صدور تشريع بديل للسماح بترخيص البناء بالدور الثاني فوق الملاحق، فمن المتوقع أن تستغرق مدة دراسة التعديل على الاشتراطات التعميرية واعتماد هذه التعديلات من الجهات المختصة أكثر من 6 شهور، ما يجعل التأجيل بالبت في المخالفات للمدة المذكورة غير مجدٍ.
وكان مجلس بلدي المحرق قد طالب في فبراير الماضي بوقف جميع الإجراءات القانونية المتعلقة بمخالفات البناء بالدور الثاني، وقد سبق أن رُفع خطاب من قبل شؤون البلديات للمجالس البلدية بشأن مراعاة مخالفات البناء، تضمن استثناء الحالات عند عدم وجود مانع معماري هندسي وفني للبناء فوق الملاحق، ومراعاة حاجة المواطنين وكثرة طلبات البناء، فضلاً عن كثرة المخالفات الحالية.
المصدر: سارة نجيب:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها