النسخة الورقية
العدد 11057 الخميس 18 يوليو 2019 الموافق 15 ذو القعدة 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:25AM
  • الظهر
    11:44AM
  • العصر
    3:11PM
  • المغرب
    6:32PM
  • العشاء
    8:02PM

زينة: نأمل إدراج جميع التلال الأثرية بـ«اليونسكو»

رابط مختصر
العدد 10941 الأحد 24 مارس 2019 الموافق 17 رجب 1440

قالت رئيس اللجنة المالية والقانونية بالمجلس البلدي الشمالي وممثل الدائرة السابعة زينة جاسم، إنها تأمل من هيئة البحرين للثقافة والآثار السعي لإدراج جميع التلال الأثرية بلائحة التراث العالمي لدى اليونسكو، وعدم الاكتفاء بإدراج مقابر عالي الأثرية فقط.
وأوضحت أن تصريح رئيس هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة الأخير بشأن إدراج مقابر عالي الأثرية شهر يونيو المقبل، قد فتح بارقة أمل في الحفاظ على هذا الإرث التاريخي المميز والتي تختص به البحرين، والذي أصبح معرضاً للتعدي والإزالة من قبل الزحف العمراني و«الجشع الاستثماري»، كما حدث قبل فترة للتلال الأثرية بمنطقة الجنبية.
وأضافت زينة: «أن المحافظة الشمالية تقع فيها أغلب التلال الأثرية؛ ولكونها تحظى بأهمية تاريخية كبيرة، فإن المجلس البلدي أخذ على عاتقه التحرك في دعم جهود الهيئة في المحافظة على الآثار، انطلاقاً من حرص المجلس البلدي في المحافظة على المواقع الأثرية».
وأشارت زينة إلى أن اللائحة التنفيذية لقانون البلديات نصت في البند (أ) من المادة (14) على أن يعمل المجلس البلدي كل في دائرة اختصاصه، وبالتنسيق مع الجهات المعنية على اقتراح الأنظمة الخاصة بتنشيط السياحة، والإشراف على المناطق الأثرية وتنظيم زيارتها، ومنع ما قد يقع عليها من تعديات. وذكرت زينة أن المجلس البلدي رفع طلب للجهاز التنفيذي بمنع اصدار أيّ ترخيص بناء في المواقع التي توجد بها آثار إلاّ بعد عرضها على المجلس؛ وذلك منعاً لأيّ تعدٍّ على الآثار، مثل ما حدث لعين «إصخاره» بقرية صدد والتي مُحي أثرها بشكل سريع، ومثل ما حدث للتلال الأثرية بمنطقة الجنبية.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها