النسخة الورقية
العدد 11152 الإثنين 21 أكتوبر 2019 الموافق 21 صفر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:20AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:39PM
  • المغرب
    5:06PM
  • العشاء
    6:36PM

ربط مسار السكك الحديدية بمحطة الدمام.. المحيسن:

تقييم عطاءات الأعمال الاستشارية لجسر الملك حمد نهاية الشهر

رابط مختصر
العدد 10901 الثلاثاء 12 فبراير 2019 الموافق 7 جمادى الثاني 1440

أكد مدير عام المؤسسة العامة لجسر الملك فهد المهندس عماد المحيسن أنه سيتم تقييم عطاءات الأعمال الاستشارية للمرحلة الانتقالية لمشروع جسر الملك حمد نهاية الشهر الجاري.
وأشار خلال الندوة التي نظمتها جمعية المهندسين البحرينية بهذا الشأن، الى أن المشروع الآن في مرحلة الدراسات الاستشارية، اذ تم قبل أسابيع دعوة الشركات الاستشارية العالمية والمحلية للتقدم للمشروع، وسيتضمن تقديم النموذج المالي المناسب لتنفيذ المشروع بنظام الشراكة مع القطاع الخاص.
وبين مدير عام المؤسسة العامة لجسر الملك فهد أنه في حال الموافقة على النموذج المالي المقترح من الشركات الاستشارية، والذي يتضمن قدرة المشروع على التمويل الذاتي بنظام الشراكة مع القطاع الخاص، فإن فترة التنفيذ ستستغرق حوالي 6 سنوات، تضاف الى مدة الدراسات الاستشارية والتفاهمات مع تحالفات الشركات العالمية والمحلية والتي ستستغرق حوالي 3 سنوات. وأشار الى أن الجسر في حال تنفيذه يشمل مسارين للسكك الحديد للركاب والشحن وأيضاً مسارين للسيارات والشاحنات في كل اتجاه، بحيث يتم ربط مسار السكك الحديدية للركاب والبضائع بالسكك الحديدية للمملكة العربية السعودية عن طريق محطة الدمام وفق الدراسات الأولية.
وبين المحيسن أنه خلال الإعلان عن المؤتمر الذي تم عقده في مملكة البحرين في عام 2017، والذي كان يهدف الى دراسة رغبة الشركات للدخول في هذا المشروع. تم حضور ممثلين من اكثر من 250 شركة عالمية ومحلية، والذي يوضح أهمية المشروع ورغبة الشركات الكبيرة واهتمامها لتكون جزءًا من أي تحالفات مستقبلية في حال اعتماد تنفيذه عند اكتمال الدراسات الخاصة به وثبات جدواه من الناحية الاقتصادية.
وتتضمن الأعمال الاستشارية تحديد النموذج المالي للمشروع وأنسب الطرق للتمويل والإطار العام للتعاون مع القطاع الخاص، وإعداد وثائق مناقصة عقد الامتياز لتنفيذ المشروع التي ستكون جاهزة لرفعها لأصحاب القرار قبل نهاية عام 2020م.
المصدر: عارف الحسيني:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها