النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10909 الأربعاء 20 فبراير 2019 الموافق 15 جمادى الثاني 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:52AM
  • الظهر
    11:51AM
  • العصر
    3:07AM
  • المغرب
    5:34AM
  • العشاء
    7:04AM

البلدي زينة لـ «الأيام»: آلية جديدة لتخفيض الرسوم البلدية بالشمالية

رابط مختصر
العدد 10900 الإثنين 11 فبراير 2019 الموافق 6 جمادى الثاني 1440

قالت عضو مجلس بلدي المنطقة الشمالية ممثل الدائرة السابعة رئيس اللجنة المالية والقانونية، زينة جاسم، إن المجلس البلدي اطلع على البرنامج الإلكتروني لتخفيض الرسوم البلدية للأسر البحرينية الذي يُراد تطبيقه من قبل وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني قريبًا.
وذكرت زينة أن إدارة نظم المعلومات بالوزارة عرضت تفاصيل آلية تقديم المواطنين لطلبات تخفيض الرسوم البلدية من خلال البرنامج الجديد، مضيفة أن البرنامج يهدف إلى تبسيط الإجراءات وتقليل مدة الطلب، بحيث يكون مردوده الأخير من صالح المواطنين.
وأشارت زينة في تصريح خاص لـ«الأيام» إلى أن الآلية الحالية تبدأ بتقديم الطلب في البلدية وفق المعايير والاشتراطات المنصوص عليها في قرار تخفيض الرسوم البلدية، ويدخل في البرنامج الحالي ما يستغرق وقتًا، ثم يُرفع إلى المدير العام للتوقيع، بعدها يُحوّل إلى المجلس البلدي كذلك للتوقيع، ومن ثم يعود إلى المدير العام ليرفعه بدوره إلى وكيل الوزارة الذي تتجمّع لديه طلبات بقية البلديات، ويرفعها بدوره في قائمة واحدة إلى الوزير للاعتماد.
وأوضحت زينة أنه من ناحية المبدأ ندعم هذا التوجه وندعو إليه، لكن هناك بعض التفاصيل التي تحتاج إلى دراسة بحيث تصبح متلائمة مع الدور الرقابي للمجلس البلدي، ولا تؤدي إلى سلب صلاحية من صلاحيات المجالس البلدية.
وذكرت زينة أن قانون البلديات منح في مادته رقم (19) بند (ر) اختصاص اقتراح فرض الرسوم ذات الطابع البلدي وتعديلها والإعفاء منها وإلغائها وطرق تحصيلها، كما أن اللائحة التنفيذية أشارت إلى أن للمجلس البلدي أن يرفع توصياته للنظر في تعديل فئات الرسوم المشار إليها أو الإعفاء منها كليًا أو جزئيًا لفترة مؤقتة أو بصفة دائمة لأسباب اقتصادية أو اجتماعية أو إنسانية، إلى الوزير المختص بشؤون لعرضها على مجلس الوزراء.
يُذكر أن المباني والشقق غير المؤثثة المؤجّرة للأسر البحرينية تعامل معاملة الأسر البحرينية التي تقيم في مساكن مملوكة لها.
المصدر: خديجة العرادي:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها