النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10973 الخميس 25 أبريل 2019 الموافق 20 شعبان 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:44AM
  • الظهر
    11:36AM
  • العصر
    3:06PM
  • المغرب
    6:06PM
  • العشاء
    6:36PM

قدم 12 مليون دينار لأربعة آلاف عميل منذ تأسيسه.. عتيق لـ«الأيام»:

شراكة مع «تمكين» لـ5 سنوات لدعم بنك الأسرة .. وبرامج جديدة

رابط مختصر
العدد 10871 الأحد 13 يناير 2019 الموافق 7 جمادة الأول 1440

كشف الرئيس التنفيذي لبنك الأسرة د. خالد عتيق أنه تم توقيع عقد شراكة مع تمكين لمدة خمس سنوات قابل للتجديد تقوم تمكين بموجبه دعم بنك الاسرة بمبلغ كبير، رافضًا الإفصاح عن حجم المبلغ وواصفًا المبلغ بأنه جيد جدًا، مشددًا أن بنك الأسرة يقوم بأداء واجباته على أكمل وجه.
وأكد في تصريح حصري لـ«الأيام» أن هناك تكاملاً بين بنك الأسرة وصندوق العمل «تمكين»، حيث تمد تمكين يد العون بطريقة أو بأخرى، وأن هناك خطة جديدة للبنك بالشراكة مع تمكين في العام 2019، حيث سيضع البنك دراسة متكاملة وبالفعل تم مناقشة الأمر مع مسؤولي تمكين، ولأن هذا التكامل بيننا جعل هناك مزيدًا من التواصل بهدف تطوير البنك.
وبيّن عتيق أن البنك منذ تأسيسه عام 2010 قدم قروضًا الى نحو أربعة آلاف عميل تقدر بنحو 12 مليون دينار وتبلغ نسبة السداد من العملاء القروض نحو 92%، مؤكدًا أن البنك حاليًا بدأ مرحلة من الانتعاش بعد أن قمنا بإطفاء بعض الديون المتراكمة القديمة على البنك وحقق البنك أرباحًا في عام 2018.
وتابع: وهناك إقبال من العملاء على البنك، حيث كانت هناك طلبات انتظار للحصول على قرض، حيث يصل متوسط عدد طلبات القروض نحو 250 طلبًا شهريًا، موضحًا أن قروض البنك تتراوح بين 500 الى سبعة آلاف دينار ويمكن ان نقدم قرضًا يصل الى عشرة آلاف دينار لبعض العملاء، وذلك بعد ان حصلنا على موافقة البنك المركزي البحريني هذا العام على ذلك وهذا نادر جدًا.
وزاد: وتصل الفائدة نسبة 2%، وذلك لقرض «جرامين» التي تبدأ من 500 دينار ولا تزيد عن ثلاثة الاف دينار ويقدم للاسر المنتجة والذين يقومون باعمال يدوية مستوحاة من البيئة أوفي حياكة الملابس او صناعة البهارات اوالاغذية وتزيد نسبة الفائدة الى اربعة بالمائة لمن يحمل سجلاً تجاريًا، ويتراوح القرض من ثلاثة دنانير الى سبعة الاف دينار، كما نقدم قروضًا للمعوقين لاقامة اكشاك في الحدائق العامة والمتنزهات وأي عمل اجتماعي نبادر الى التفاعل معه.
واوضح عتيق ان هناك تعاونًا وثيقًا مع المؤسسة الخيرية الملكية - والتي تساهم بنسبة 30% في رأس مال البنك - حيث يقدم البنك قروضًا للأرامل من خلال المؤسسة الخيرية الملكية لاقامة مشروعات منزلية صغيرة للاستغناء عن عملية الدعم من الجمعيات الخيرية او المؤسسة وذلك لكي يكونوا أعضاء فاعلين في المجتمع والاقتصاد الوطني.
وعن ابرز التحديات التي تواجه بنك الاسرة حاليًا حدد عتيق بعضها والمتمثلة في زيادة رأس مال البنك الى جانب اطفاء الديون القديمة التي تسدد بجدولة وانتظام، مشيرا الى ان تمكين ساعدوا البنك كدعم من خلال عقد معهم لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد.
وحول المساهمين في رأس مال البنك اشار عتيق إلى الشركاء في رأس المال هم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بنسبة 30% كما تسهم المؤسسة الخيرية الملكية بنسبة 30% ويسهم اربعة بنوك بنسبة 10% لكل منهم على حدة وهم بنوك الاهلي وبيت التمويل الكويتي وبنك البحرين والكويت وبنك إثمار، معربا عن امله ان يزيد المساهمين في البنك برأس المال الفترة المقبلة بعد ان تم اعادة النظر بعد تحقيق البنك بعض الارباح، وذلك لتغطية الأعباء والمصروفات وللمحافظة على هامش من الارباح، ذلك نضمن الاستمرار، وكاشفًا عن ان هناك مفاوضات تجري حاليًا مع المساهمين لزيادة رأس مال البنك وضم مساهمين جدد من تجار وطنيين لديهم حس وطني بأهمية هذا البنك في مساهمته في اقتصاد شريحة كبيرة من الاسر البحرينية وتخدم اهداف الرؤية الاقتصادية 2030.
وكشف عتيق عن ان البنك استحدث قسما جديدا اطلقنا عليه «مصنع الافكار» وكان موجودا من قبل ولم يكن قد تم تفعيله، ومرحبا بافكار منتجة لاي مواطن تخدم المجتمع البحريني وتنمي اقتصاده ونقوم بتبني هذه الافكار لتنفيذها مع صاحب الفكرة أونرشح احد عملاءنا بالبنك للتعاون مع صاحب الفكرة بالشراكة معا او الاتفاق فيما بينهما على صيغة توافقية لتنفيذ الفكرة، ولافتا الى ان هناك افكارا عديدة اجتماعية واقتصادية وردت الى البنك منها اقامة سينما في منطقة البر في فصل الشتاء وغيرها من الافكار المنتجة استشارية غير تمويلية.
كما نفى عتيق تبعية البنك لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، مؤكدا ان بنك الاسرة مستقل ومرخص من قبل المصرف المركزي البحريني، مشيرا الى ان وزارة التنمية الاجتماعية تسهم فقط بنسبة 30% من رأس مال البنك وكانت فكرة تأسيس البنك قد انطلقت من وزارة التنمية الاجتماعية اثناء تولي د. فاطمة البلوشي وزارة التنمية الاجتماعية في فترة سابقة ولذلك ترأست مجلس الادارة وجرت العادة على ذلك ان يتولى وزير العمل والتنمية الاجتماعية رئيس مجلس ادارة بنك الاسرة.
وشدد عتيق ان مشكلة بنك الاسرة مع البنوك الاخرى انهم ينظرون لنا كمنافسين لهم مع اننا بنك صغير يقدم قروضا متناهية في الصغر وبدانا مباحثات مع بنك البحرين للتنمية وسنجتمع مع الرئيس التنفيذي الجديد للبنك الى جانب تمكين وجمعيات المجتمع المدني.
وأعرب عن أمله زيادة رأس مال البنك في نهاية العام الجاري اذا حققنا ارباحا سنقوم بافتتاح فرعين جديدين للبنك في الرفاع والمحرق، مضيفا «ورؤيتنا للبنك انه بنك اجتماعي يخدم فئة كبيرة من الناس ويكون له شأن في البحرين بمساهمته في تنمية المجتمع، وداعيا الجهات المعنية الى دعمه وتنمية رأس مال البنك لاستفادة اكبر عدد من الشرائح الاجتماعية وتحقيق اهداف التنمية المستدامة والرؤية الاقتصادية 2030 وللتخفيف عن كاهل الحكومة الاعباء المالية في تقديم المساعدات الشهرية للاسر البحرينية والتي يبلغ عددها وفقًا لاحصائيات وزاراة العمل والتنمية الاجتماعية 450 اسرة بحرينية».
المصدر: أشرف السعيد:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها