النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11647 الجمعة 26 فبراير 2021 الموافق 14 رجب 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:45AM
  • الظهر
    11:51AM
  • العصر
    3:09PM
  • المغرب
    5:37PM
  • العشاء
    7:07PM

المحاري يستعرض ملخّص لدراسة «مسجد وعين (أبو زيدان)»

العدد 11613 السبت 23 يناير 2021 الموافق 10 جمادى الآخرة 1442

«البحرين الثقافية» تُصدر عددها الجديد بافتتاحية حول «فن ترويض الجوائح»

رابط مختصر
اختتم العام الماضي، ليكون بامتاز عامًا استثنائيًا، سيبقى حاضرًا في ذاكرة البشرية، فمع الجائحة، التي مست بأثرها كل شيء، ليس مستغربًا أن يكون «كورونا» وتوصيفات أثره، حاضرًا على مختلف الأصعدة، وعن ذلك تفتتحُ «مجلة البحرين الثقافية» عددها «101» الصادر حديثًا، بالحديث عن «فن ترويض الجوائح، الثقافة عن قرب، الثقافة عن بُعد..»، بقلم رئيس تحريرها كمال الذيب.
يتطرق الذيب في افتتاحيّته للجوائح وتأثيرها، مرورًا بالجائحة الأخيرة، وزمنية حدوثها، وكيف أسهمت هذه الزمنية الفارقة في تجنيب البشرية الكثير من الخسائر، خاصة على الصعيد الثقافي، إذ يؤكد بأن «هذه الجائحة، التي فرضت قيودها على الحرية، وحجرت الاجتماع البشري، وقيدت الحركة، لم تنجح في إيقاف حركة الإبداع، بل أسهمت من بعض الجوانب في تحويل العزلة إلى فرصة لهذا الإبداع».
وعلى صعيد الحوارات الثقافية، يتصدر المجلة حوار مع الفنان التشكيلي العراقي سيروان باروان، فيما تحاور الدكتورة نبيلة زياري، الفنانة التشكيلية مياسة السويدي. وتتناول دراسات العدد، «ثورة 1919 وتوالد الهويات الحديثة»، حيث تقرأ هذه الدراسة أول مظاهرة نسائية في مصر، وكيف شكلت الأدب والتاريخ المصري الحديث. فيما تتناول دراسة «العربية وإشكالية المنزلة» مكانة اللغة العربية ومنزلتها بين اللغات. وتسلط دراسة ثالثة الضوء على الأنساق الثقافية في قصيدة «لاعب النرد» للشاعر محمود درويش. فيما خص ملف العدد، للراحل الفنان التشكيلي المغربي محمد المليحي.
وفي تطرق المجلة لمختلف الموضوعات ذات الاتصال بالثقافة، تكتب صبحية بغورة عن العمارة في «حي القصبة» الجزائري، فيما يلخص الدكتور سلمان المحاري، دراسته التاريخية والأثرية عن «مسجد وعين (أبو زيدان)» بالاشتراك مع البروفيسور تيموثي إنسول، والدكتور راشيل ماكلين.
وعلى صعيد الأدب، يتضمن العدد، مجموعة من النصوص الشعرية، والنثرية، والسردية، إلى جانب ترجمات لنصٍ من أدب أنطوان تشيخوف، فيما يقدم الأديب أمين صالح، قراءة في أعمال باتريك زوسكيند تحت عنوان «لغة توقظ الحواس»، أما الدكتورة هند السليمان، فتتناول بقراءة تحليلية فيلم «الجوكر.. بين نيتشه وفلبس». هذا، إلى جانب القراءات المتعلقة بفضاء الإصدارات الحديثة، حيث تكتب مها بنسعيد عن «أدب المدينة الفاسدة»، لدى إبراهيم نصر الله.
المصدر: المحرر الثقافي

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها