النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11608 الإثنين 18 يناير 2021 الموافق 5 جمادى الآخرة 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    5:03AM
  • الظهر
    11:48AM
  • العصر
    2:49PM
  • المغرب
    5:10PM
  • العشاء
    6:40PM

العدد 11449 الأربعاء 12 أغسطس 2020 الموافق 22 ذي الحجة 1441

روسيا تعلن تطويرها أول لقاح ضد «كوفيد- 19»

رابط مختصر
أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء أن بلاده طوّرت «أول» لقاح ضد فيروس كورونا المستجد، الامر الذي لا يزال يحتاج إلى توثيق مستقل وعلمي بحسب منظمة الصحة العالمية.
ويأتي إعلان روسيا وطموحها في بدء إنتاج اللقاح اعتبارًا من سبتمبر فيما لم تنته الاختبارات بعد وتبدأ المرحلة الثالثة منها على آلاف المتطوعين الأربعاء.
أطلقت روسيا على لقاحها اسم «سبوتنيك في» تيمّنًا بالانتصار السياسي والعلمي الذي حققه الاتحاد السوفياتي إبان الحرب الباردة بإرسال «سبوتنيك» أول قمر صناعي بنجاح إلى الفضاء، في مؤشر الى طموحها الكبير في تحقيق إنجاز في مجال اللقاح.
وقال بوتين: «هذا الصباح، ولأول مرّة في العالم، تم تسجيل لقاح ضد فيروس كورونا المستجد» في روسيا مضيفًا «أعلم أنه فعّال بما فيه الكفاية، وأنه يعطي مناعة مستدامة».
وأكد الرئيس أن إحدى بناته تلقت اللقاح الذي طوّره مركز نيكولاي غاماليا للأبحاث في علم الأوبئة وعلم الأحياء الدقيقة بالتعاون مع وزارة الدفاع الروسية.
وأعلن رئيس الصندوق السيادي الروسي المشارك في تطوير اللقاح كيريل ديمترييف أن عشرين دولة أجنبية طلبت مسبقًا «أكثر من مليار جرعة»، دون أن يحدد من هي تلك الدول، لكن أشار إلى أن الإمارات والسعودية وإندونيسيا والفيليبين والبرازيل والهند أعربت عن «اهتمامها» باللقاح.
وبحسب الصندوق السيادي، فإن روسيا جاهزة لإنتاج 500 مليون جرعة في العام في خمسة دول، مضيفًا أن بدء الإنتاج التجاري مقرر في ‏سبتمبر.
وأكّدت وزارة الصحة الروسية أن التلقيح المزدوج «سيسمح بتشكيل مناعة طويلة» قد تستمرّ «لعامين».

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها