النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12234 الخميس 6 أكتوبر 2022 الموافق 10 ربيع الأول 1444
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:13AM
  • الظهر
    11:26AM
  • العصر
    2:48PM
  • المغرب
    5:19PM
  • العشاء
    6:49PM

العدد 12220 الخميس 22 سبتمبر 2022 الموافق 26 صفر 1444

بوتين يُعلن التعبئة ويهدّد بالنووي والجيش الصيني يستعد للقتال

رابط مختصر
استدعى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الأربعاء، 300 ألف جندي من قوات الاحتياط للقتال في أوكرانيا، وأيّد خطة لضم أجزاء منها، ملمحًا للغرب إلى استعداده لاستخدام أسلحة نووية للدفاع عن روسيا.
وتُعد هذه أول تعبئة من نوعها لروسيا منذ الحرب العالمية الثانية، وتمثّل أكبر تصعيد للحرب في أوكرانيا منذ غزوها. من جهته، قال الرئيس الصيني شي جين بينغ إن جيش التحرير الشعبي الصيني «يجب أن يركّز على الاستعداد للمشاركة في أعمال قتالية حقيقية».
من جانبه، اتهم الرئيس الأمريكي جو بايدن روسيا، أمس الأربعاء، بانتهاك المبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة بشنها عملية عسكرية في أوكرانيا، وقال إن موسكو تلقي تهديدات «غير مسؤولة» باستخدام الأسلحة النووية.
وفي حديثه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، انتقد بايدن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لشن حرب غير مبررة دفعت نحو 40 من أعضاء الأمم المتحدة لمساعدة أوكرانيا في القتال بالتمويل والأسلحة.
كذلك أضاف بايدن: «أقدم عضو دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على غزو جاره وحاول محو دولة ذات سيادة من الخريطة. هكذا انتهكت روسيا بكل وقاحة المبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة».
ومضى قائلا: «لا يمكن لأي طرف كسب حرب نووية ولا يجب خوضها أبدا».
في السياق ذاته، على غرار العديد من الدول الأوروبية، شجب الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، أمس الأربعاء، خطاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي أكد فيه أنه مستعد لاستخدام «كل الوسائل» في ترسانته ضد الغرب، بما فيها أسلحة الدمار الشامل، معتبرا أنها تدل على أن «الحرب لا تسير وفقا لخططه».
وقال ستولتنبرغ على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك أمس: «هذا خطاب نووي خطير ومتهور».
لكنه أشار إلى أن تلك التهديدات ليست بالجديدة، معتبرا أن «بوتين فعل ذلك مرات عدة من قبل».
يأتي ذلك بينما أكد سيرغي ماركوف، المستشار السابق للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن موسكو قد تكون مستعدة لاستخدام أسلحة نووية ضد دول غربية من بينها بريطانيا.
وعندما سُئل ماركوف، وهو عضو سابق في مجلس الدوما، في برنامج Today على إذاعة BBC Radio 4، أمس الأربعاء، عما إذا كان يعتقد أن بوتين قد وجه تهديدا واضحا ليس فقط باستخدام الأسلحة النووية التكتيكية في أوكرانيا، ولكن أيضا لبدء حرب نووية عالمية من شأنها أن تقتل الجميع، أجاب: «ليس الجميع»!
لكنه أضاف أن الأمر «يمكن أن يقتل الكثير من الناس في الدول الغربية».

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها