النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12235 الجمعة 7 أكتوبر 2022 الموافق 11 ربيع الأول 1444
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:14AM
  • الظهر
    11:26AM
  • العصر
    2:47PM
  • المغرب
    5:18PM
  • العشاء
    6:48PM

فتح الباب لإدراج الأسماء وتغيير العناوين..

العدد 12187 السبت 20 أغسطس 2022 الموافق 22 محرم 1444

مصدر برلماني: عرض جداول الناخبين الشهر القادم

رابط مختصر

توقّع مصدر برلماني أن تبدأ أولى محطّات الاستعداد للانتخابات النيابية والبلدية المقبلة في النصف الثاني من شهر سبتمبر القادم، عبر عرض جداول الناخبين.
وقال البرلماني إنه من المتوقّع البدء بعرض جداول الناخبين في 4 مراكز إشرافية، بالإضافة للموقع الإلكتروني، بدءًا من الثاني والعشرين من الشهر القادم ولمدّة أسبوع واحد فقط.
وذكر المصدر أن عرض الجداول من المزمع أن يكون ورقيًا، بالإضافة إلى شاشات إلكترونية متاحة لجميع الناخبين.
وأوضح المصدر أن عرض قوائم الناخبين في المراكز الإشرافية يهدف إلى تأكّد الناخبين من وجود أسمائهم في الدوائر التي يقطنون فيها وتلقي طلبات تغيير العنوان والتصحيح، مضيفًا «يمكن للناخبين التأكد من إدراج أسمائهم في الجداول من خلال زيارتهم للمراكز الإشرافية الموزعة على المحافظات الأربع خلال فترة عرض قوائم الناخبين فقط».
ومن المتوقع أن تكون المراكز الإشرافية هي مدرسة خولة الثانوية للبنات وتتبع المركز الإشرافي لمحافظة العاصمة، مدرسة الهداية الخليفية الثانوية للبنين وتتبع المركز الإشرافي لمحافظة المحرق، مدرسة سمو الشيخ محمد بن خليفة الابتدائية الإعدادية للبنين وتتبع المركز الإشرافي للمحافظة الشمالية، ومدرسة الرفاع الغربي الثانوية للبنات وتتبع المركز الإشرافي للمحافظة الجنوبية.
وتعتبر فترة عرض جداول الناخبين من أهم المحطّات الانتخابية، حيث تبدأ فيها المراكز الاشرافية في تلقي طلبات قيد الأسماء (في حال عدم إدراج أسم أحد المواطنين التي تنطبق عليه شروط الناخب فيها) وكذلك تلقي طلبات تصحيح بيانات الناخبين «تلقي طلبات تغيير العنوان» (في حال كانت غير صحيحة).
كما أن انقضاء تلك المدة «عرض جداول الناخبين» يجعل من تلك الجداول نهائية وعليه يتم ممارسة حق الترشح وكذلك حق الانتخاب.
وبحسب القانون، تُشكل في كل منطقة انتخابية بقرار من وزير العدل والشؤون الإسلامية، لجنة تسمى «لجنة الإشراف على سلامة الاستفتاء والانتخاب»، تتكون من رئيس من الجهاز القضائي أو القانوني في المملكة وعضوين يتولى أحدهما أمانة السر، وتتولى هذه اللجنة القيام بإعداد جداول الناخبين وتلقي طلبات الترشيح وفحصها وإعداد كشوف المرشحين، والنظر في الطلبات والاعتراضات المتعلقة بأي إجراء أو قرار يصدر عنها، وبوجه عام تختص بالإشراف على سلامة الاستفتاء أو انتخاب أعضاء مجلس النواب في نطاق اختصاصها.
ويتم إعداد جداول الناخبين للدوائر الانتخابية وفقا لمجموعة من القواعد القانونية، من أبرزها أن تكون الجداول بترتيب حروف الهجاء من واقع السجلات والمستندات الرسمية، وذلك بالتنسيق مع إدارة السجل السكاني بالجهاز المركزي للإحصاء، وأن تشتمل الجداول على أسماء الناخبين ممن تتوافر فيهم الشروط المنصوص عليها في القانون، على ألا يكون الناخب محرومًا أو معفيًا من مباشرة الحقوق السياسية وقت إعداد الكشوف أو خلال المدة المحددة لتصحيح الجداول، ويكون القيد شاملاً اسم الناخب ومحل إقامته العادية.
وتُعرض لمدة سبعة أيام في كل دائرة انتخابية أسماء الناخبين بها في المقار والأماكن العامة التي يحددها وزير العدل والشؤون الإسلامية، وذلك قبل خمسة وأربعين يوما على الأقل من الميعاد المحدد لإجراء الانتخاب.
ولا يجوز إدخال أي تعديل على جداول الناخبين بعد الدعوة إلى الاستفتاء أو الانتخاب، إلا فيما يتعلق بتصحيح في الجداول، تنفيذًا للقرارات والأحكام الصادرة في الطعون الخاصة بالقيد فيها، أو بناءً على الإبلاغات بصدور أحكام أو قرارات نهائية تؤدي إلى الحرمان من مباشرة الحقوق السياسية.
ولكل من لم يدرج اسمه في جدول الناخبين أو حدث خطأ في البيانات الخاصة بقيده فيها أن يطلب من لجنة الاشراف على سلامة الاستفتاء والانتخاب المنصوص عليها في المادة السابعة من هذا القانون قيد اسمه أو تصحيح البيانات الخاصة بقيده، ولكل من زالت عنه الموانع بعد تحرير الجدول أن يطلب إدراج اسمه أو تصحيح البيانات الخاصة بالقيد.
ولكل ناخب أدرج اسمه في أحد جداول الناخبين، أن يطلب إدراج اسم من أهمل إدراج اسمه بغير وجه حق، أو حذف اسم من أدرج بغير حق، أو تصحيح البيانات الخاصة بالقيد، وذلك بالنسبة إلى جدول الدائرة الانتخابية المدرج اسم الطالب فيه. ويقدم طلب القيد أو التصحيح خلال مدة عرض الجداول.
وتصدر اللجنة قرارًا في الطلب خلال ثلاثة أيام من تاريخ تقديمه إليها، ويُعد عدم إصدار القرار في هذه المدة قرارًا ضمنيًا بالرفض، وفي حالة صدور قرار برفض الطلب يكون لصاحب الشأن حق الطعن في هذا القرار أمام محكمة الاستئناف العليا المدنية في موعد أقصاه ثلاثة أيام من تاريخ صدوره، وتفصل المحكمة في تلك الطعون خلال سبعة أيام من تاريخ إقامة الدعوى بحكم نهائي غير قابل للطعن.
وتُعدل جداول الناخبين بصفة نهائية وفقًا للأحكام أو القرارات النهائية الصادرة، وتُعد هذه الجداول النهائية حجة وقت مباشرة أي من الحقوق السياسية. وتحفظ نسخة منها فور صيرورتها نهائية لدى وزارة العدل والشؤون الإسلامية تمهيدًا لإيداعها بالأمانة العامة لمجلس النواب.


المصدر: محرر الشؤون الانتخابية

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها