النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12235 الجمعة 7 أكتوبر 2022 الموافق 11 ربيع الأول 1444
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:14AM
  • الظهر
    11:26AM
  • العصر
    2:47PM
  • المغرب
    5:18PM
  • العشاء
    6:48PM

100 ألف دينار كلفة ابتعاث الطبيب الواحد.. «الصحّة»:

العدد 12180 السبت 13 أغسطس 2022 الموافق 15 محرم 1444

ابتعاث 67 طبيبًا لنيل الدرجة الاستشارية

رابط مختصر

قالت وزارة الصحة إنها ابتعثت 67 طبيبًا لنيل درجة الاستشارية في 24 تخصصًا طبيًا دقيقًا.
وذكرت أنها تستعد لابتعاث المزيد من الأطباء الخاضعين لهياكلها التنظيمية، بالإضافة إلى ابتعاث أطباء آخرين ضمن الهياكل المنضوية تحت «المستشفيات الحكومية» و«مراكز الصحة الأولية».
وأضافت أنها ستبتعث قريبًا 5 أطباء في تخصصات الطب النفسي للأطفال والمراهقين وعلاج وإعادة تأهيل مدمني العقاقير الطبية، كما تخطط خلال السنوات القادمة لابتعاث المزيد من الأطباء في تخصصات دقيقة مختلفة.
وقالت إن كلفة ابتعاث الطبيب الواحد تصل إلى 100 ألف دينار بحريني، مؤكدةً في ذات الوقت أنها تتعاون مع جهاز الخدمة المدنية في تلمّس احتياجات الأطباء وضمان حقوقهم بهدف تحسين مستوى الأداء والارتقاء بجودة الخدمات الحكومية.
جاء ذلك في رد الوزارة ضمن مذكرة لمجلس النواب، وحصلت «الأيام» على نسخة منها.
وأفادت بأنها تقوم بتخصيص علاوة تفرّغ تصل إلى 70% من راتب الطبيب الأساسي كحافز تشجيعي للأطباء الاستشاريين للبقاء في العمل الحكومي، بالإضافة إلى التأكد من خضوع عملية الابتعاث للإجراءات والأنظمة المعمول بها في وزارة الصحة وجهاز الخدمة المدنية.
وذكرت الوزارة أنه بعد فصل قطاعي المستشفيات الحكومية ومراكز الرعاية الصحية الأولية عن هيكل الوزارة، ضمن مراحل تطبيق نظام الضمان الصحي، أصبحت وزارة الصحة مسؤولة عن الكوادر الطبية العاملة في المواقع غير الخاضعة للضمان الصحي، وهي: مستشفى الطب النفسي، الصحة العامة، تعزيز الصحة ومراكز الرعاية الصحية والاجتماعية للمسنين.
وأضافت أنه بحسب الخطة، من المزمع ابتعاث عدد من الأطباء البحرينيين المنتسبين للمستشفيات غير الخاضعة للضمان الصحي التابعة لوزارة الصحة، إذ تمت الموافقة على ابتعاث 3 أطباء في تخصص الطب النفسي للأطفال والمراهقين، وابتعاث طبيب في علاج وإعادة تأهيل مدمني العقاقير الطبية، وابتعاث طبيب آخر في علاج وإعادة التأهيل النفسي للبالغين.
كما أشارت إلى وجود خطة لابتعاث 11 طبيبًا آخر في مجالات الطب النفسي الارتباطي، والطب النفسي للمسنين، وصعوبات التعلم وإدارة الجودة والسلامة الصحية.
وعن الأطباء الـ67 المبتعثين حاليًا في 24 تخصصًا طبيًا دقيقًا، فتشمل تخصصاتهم: التخدير (طبيب واحد)، الجراحة (5 أطباء)، طب العائلة (طبيب واحد)، جراحة العظام (طبيب واحد)، النساء والولادة (3 أطباء)، الأعصاب والجلطات الدماغية (طبيب واحد)، أمراض القلب (3 أطباء)، أمراض الكلى (5 أطباء)، الأشعة (4 أطباء)، الطب النفسي (طبيب واحد)، الأذن والأنف والحنجرة (طبيبان)، طب أسنان الأطفال (طبيب واحد)، جراحة الفك والأسنان (طبيب واحد)، المختبر (طبيبان)، طب العيون (10 أطباء)، الأمراض الجلدية (4 أطباء)، العناية القصوى المركزة (طبيبان)، أمراض الروماتيزم (4 أطباء)، أمراض الـــدم الوراثية (طبيب واحد)، الأورام (3 أطباء)، الأمراض المعديـــة (طبيبان)، الغدد الصماء والسكري (4 أطباء)، العــلاج التنفسي (5 أطباء)، أمراض الجهاز الهضمي (طبيب واحد).
المصدر: محرر الشؤون البرلمانية

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها