النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12175 الاثنين 6 أغسطس 2022 الموافق 10 محرم 1444
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:41AM
  • الظهر
    11:44AM
  • العصر
    3:13PM
  • المغرب
    6:20PM
  • العشاء
    7:50PM

80 مترشحًا حتى الآن وتوقعات بمنافسة حادّة

العدد 12173 السبت 6 أغسطس 2022 الموافق 8 محرم 1444

«الجنوبية» الأكثر حراكًا انتخابيًا بين المحافظات

رابط مختصر

تشهد المحافظة الجنوبية حراكًا انتخابيًا كبيرًا -في وقت مبكر جدًا- يُعد الأكثر من بين جميع المحافظات بالمملكة.
وشهدت الجنوبية حتى الآن أكبر عدد من المعلنين عن عزمهم الترشح للانتخابات من بين المحافظات الأربع، إذ يقترب عدد المرشحين للمجلسين النيابي والبلدي في المحافظة إلى 80 مترشحًا، في حين أن المحافظة الأكثر ثقلًا سكانيًا ما زال عدد المترشحين للمجلسين دون الخمسين شخص.
وعلى صعيد الجمعيات السياسية، تستعد 5 جمعيات سياسية للدفع بمرشحيها إلى الانتخابات في هذه المحافظة الحيوية وذات الصخب الانتخابي الكبير، وهي جمعيات الأصالة، تجمع الوحدة الوطنية، الصف، جود، والمنبر الإسلامي.
بينما يستعد عدد كبير من المرشحين المستقلين إلى المنافسة الانتخابية الحادة، والتي بدأت بوادرها في الظهور في وسائل التواصل الاجتماعي.
وتُعد المحافظة الجنوبية أكبر محافظة في المملكة، وتضم 130 مجمعًا على مساحة 488 كيلومترًا مربعًا، وتعدادها السكاني يتجاوز 298.244 ألف شخص.
كما يتجلى الثقل الرمزي للمحافظة من خلال احتفاظها على مدى 5 فصول تشريعية بمقعد رئاسة البرلمان، إذ إن الرؤساء الثلاثة الذين تعاقبوا على كرسي الرئاسة ومطرقة البرلمان من ذات المحافظة الجنوبية.
وأعلن حتى الآن حوالي 43 شخصًا عزمهم الترشح للانتخابات النيابية في المحافظة، من بينهم 5 وجوه نسائية فقط، وهن المرشحات: منى الدوي، ليلى حسن، نادية العمر، مريم العطاوي، لطيفة القعود.
وفي الدائرة الأولى التي تضم 11 مجمعًا سكنيًا وتضم الجزء الغربي من مدينة عيسى أعلن 4 مترشحين نية ترشحهم وخوض الانتخابات المقبلة، وعلى رأسهم نائب المنطقة الحالي النائب أحمد العامر الى جانب النائب والمرشح السابق عدنان المالكي، وكل من المرشح فريد الشايب والمرشح السابق محمد مطر، علمًا بأن النائب الحالي حقق نسبًا عالية في الانتخابات الماضية متفوقًا على منافسته الإعلامية نسرين معروف بواقع 2871 صوتًا، ومتجاوزًا منافسية الخمسة أبرزهم المرشح دعيج الذوادي، نسرين معروف، محمد مطر، عدنان المالكي.
أما في ثانية الجنوبية، وهي الجزء الشرقي من مدينة عيسى، فقد أعلن النائب السابق خالد الشاعر النية نفسها الى جانب كل من المرشحين حمد البورشيد ومحمد العلان، ومن المتوقع أن يترشح بها النائب السابق محمد الأحمد لاستعادتها من جديد، خاصة بعد خسارته في الانتخابات الماضية أمام منافسه النائب الحالي عيسى القاضي الذي خاض جولة ثانية معه حاصدًا 3312 صوتًا من أهالي الدائرة، بينما لم يحصد الأحمد سوى 1826 صوتًا فقط، إذ الساحة مؤاتية له بعد أن غيّر النائب القاضي عنوان سكنه ليصبح مرشحًا في محافظة مختلفة.
وقد خاض تجربة الانتخابات الماضية في الدائرة 5 مرشحين، أبرزهم المرشح محمد الزياني، حسن الدوسري، محمد الأحمد، والنائب عيسى القاضي.
أما في ثالثة الجنوبية التي تضم منطقة البحير فالمنافسة تبدو في أوجّها، حيث صراع الجمعيات والمستقلين بدأ يطفو على الساحة، إذ يمثلها النائب الحالي مرشح جمعية الأصالة أحمد الانصاري، الى جانب مرشح جمعية الصف عبدالله بوغمار، وكل من المستقلين المرشح السابق عادل اليحيى ومحمد الرفاعي، إلى جانب وجه نسائي وحيد في دائرة ذكورية بحتة، وهي المرشحة منى الدوي.
الدائرة توحي بسيطرة الجمعيات السياسية التي تنوي الاستحواذ عليها، خاصة أن الأصالة قد حققت في الانتخابات الماضية نسبًا عالية من الأصوات تصل الى 54.90%، ومن الجولة الاولى استطاعت نيلها وبكل أريحية وسهولة، خاصة مع قلة عدد مرشحيها، إذ لم يمثلها في الانتخابات الماضية سوى النائب الحالي أحمد الانصاري، الى جانب المرشحين عادل اليحيى ومحمد الحوسني.
وفي رابعة الجنوبية التي تضم كلاً من مناطق النويدرات، الحجيات، هورة سند، ويمثلها النائب الثاني لرئيسة مجلس النواب النائب علي زايد ممثل جمعية الأصالة، والتي توحي دائرته بمنافسة قوية، إذ بلغ عدد مرشحيها حتى هذه اللحظة الى جانب النائب الحالي 5 مرشحين، وهي الدائرة الموعودة بأكبر عدد من المرشحين، إذ خاضها في الانتخابات الماضية 12 مرشحًا أبرزهم أحمد عبدالله أنس بومطيع، سلمان السلمان، وغيرهما.
أما مرشحوها الحاليون فهم المرشح أحمد البي، المرشح السابق محمد المعرفي الذي خاض جولة ثانية مع النائب الحالي محققًا 1561 صوتًا، فهد الدوسري، عبدالرحمن السيد، وأخيرًا المرشح السابق راشد آل بن علي الذي حاز 820 صوتًا فقط. والجدير بالذكر أن النائب الحالي علي زايد حقق في الانتخابات الماضية في الجولة الثانية فوزًا ساحقًا ضد منافسه محمد المعرفي محققًا نسبة أصوات تصل الى 21.11%.
أما خامسة الجنوبية التي تضم شمال الرفاع الشرقي، الحنينية، جنوب الرفاع الغربي وهي دائرة رئيسة مجلس النواب فوزية زينل التي لم تعلن نية الترشح بعد، وهي التي استطاعت الفوز بمقعد الدائرة من الجولة الاولى محققة 4570 صوتًا أي ما نسبته 53.47% من الأصوات، فتوحي الدائرة بسيطرة المستقلين والتكنوقراط، إذ أعلن كل من المرشح عبداللطيف المجيرن، والمرشح السابق عصام الخياط، سلمان السبيعي، والمرشح السابق خليفة الغانم، الى جانب الوجه النسائي الوحيد ليلى حسن.
وفي سادسة الجنوبية التي تشمل مناطق الرفاع الغربي، البوكوارة، جزءًا من سافرة، فقد أبدى كل من نجيب الكواري، المرشحة السابقة نادية العمر، محمد أحمد، ايمن الياسي، المرشح السابق حمد الحربي، ويمثلها النائب الحالي ممثل الأصالة عبدالرزاق الحطاب الذي لم يحسم ترشحه حتى الآن، وهو الذي حصد مقعدها متفوقًا على منافسه في الجولة الثانية الإعلامي محمد درويش محققًا 3711 صوتًا، كما كان عدد مرشحيها 9 مرشحين منهم إبراهيم المناعي، محمد الكويتي، جمال بوحسن وغيرهم.
سابعة الجنوبية التي تشمل مناطق وادي السيل والروضة يبدو المشهد هادئًا جدًا، إذ إعلن مرشحان فقط خوض المنافسة ضد النائب الحالي علي النعيمي، وهم المرشح مشعل الذوادي ولطيفة القعود التي سبق لها الترشح في الانتخابات الماضية حاصدة 399 صوتًا فقط لتعاود الكرة الانتخابات القادمة، علمًا أن النائب النعيمي قد خاض جولة ثانية في الانتخابات الماضية ضد منافسه أحمد التميمي منتزعًا منه مقعد الدائرة بعدد أصوات يصل الى 3267 صوتًا، متفوقًا على مرشحي الدائرة الذين بلغ عددهم 7 مترشحين الى جانبه، أبرزهم رؤى الحايكي وعالية الجنيد ولطيفة القعود وخليفة القعود ومحمد الغتم.
أما في دائرة النائب محمد السيسي -ثامنة الجنوبية- التي تضم مناطق الصخير، الدور، عسكر، جو، الدور، جنوب الرفاع الشرقي، رفاع فيوز، عوالي، فقد أعلن كل من المرشح بدر التميمي، والفنان عبدالله سويد، ومريم العطاوي، نزاف كمال، وعبدالرحمن الغانم نية الترشح ودخول خط المنافسة الى جانب النائب الحالي الذي لم يعلن قرار ترشحه بعد، وهو الذي حصد مقعد الدائرة البرلماني من الدور الأول في الانتخابات الماضية بنسبة أصوات تصل الى 63.26%.
ويبدو أن لا منافسين حاليين لكل من النائب بدر الدوسري في تاسعة الجنوبية، والنائب عيسى الدوسري في الدائرة العاشرة، إذ إن الحراك الانتخابي فيهما ما زال غائبًا بعكس الدوائر الأخرى.
المصدر: فاطمة سلمان

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها