النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12185 الخميس 18 أغسطس 2022 الموافق 20 محرم 1444
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:47AM
  • الظهر
    11:42PM
  • العصر
    3:12AM
  • المغرب
    6:11PM
  • العشاء
    7:41PM

تعمل على ربط المستثمرين بالسوقين عبر الوسطاء المحليين المرخّصين

العدد 12143 الخميس 7 يوليو 2022 الموافق 8 ذو الحجة 1443

«بورصة البحرين» و«سوق أبوظبي» يُطلقان منصة «تبادل» للتداول المباشر

رابط مختصر

أعلنت بورصة البحرين وسوق أبوظبي للأوراق المالية إطلاق منصة «تبادل» الأولى من نوعها في المنطقة لتوفير الوصول المباشر للأسواق، وتتيح المنصة للمستثمرين التداول بشكل مباشر في السوقين، كما تعمل على ربط المستثمرين بالسوقين عبر الوسطاء المحليين المرخصين.
ويأتي إطلاق منصة تبادل بناءً على اتفاقية الشراكة الاستراتيجية التي وقعها كل من سوق أبوظبي للأوراق المالية وبورصة البحرين في نوفمبر 2021؛ لتعزيز أوجه التعاون بين الطرفين وإحداث نقلة نوعية تهدف إلى تعزيز السيولة في السوقين، بما في ذلك التداول عبر الأسواق. توفر منصة «تبادل» نظامًا متكاملًا يهدف إلى توفير شبكة تداول بين البورصات إقليميًا ودوليًا، إذ تعمل المنصة على تمكين الاستثمارات خارج الحدود بين بورصة البحرين وسوق أبوظبي للأوراق المالية، بالإضافة إلى تمكين المستثمرين من التداول المباشر من خلال الوسطاء المرخصين في كلا السوقين.
وستكون منصة «تبادل» متاحة لجميع المستثمرين ممن قاموا بالتسجيل لدى الوسطاء المحليين المعتمدين وإتمام إجراءات «اعرف عميلك» لدى البورصة المحلية في بلد إقامتهم. ويتم تداول الأوراق المالية في منصة «تبادل» بالعملة المحلية للبورصة المعنية، كما يتم في بعض الحالات تداول الأوراق المالية بالعملة المحددة للأصول المتداولة، ولا يوجد حد أدنى لأوامر التداول، إلا أنه يتعيّن على المستثمرين التداول في البورصات المحلية خلال أيام وساعات التداول المحددة ومتابعة أيام العطل الرسمية في أسواق رأس المال وساعات التداول لتداول الأوراق المالية المحددة في كلا السوقين.
وتم إطلاق المنصة يوم أمس الأربعاء في كل من سوق أبوظبي للأوراق المالية وبورصة البحرين، وقد قام بقرع جرس جلسة افتتاحية السوق لإطلاق المنصة في سوق أبوظبي للأوراق المالية؛ رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي للأوراق المالية هشام ملك، ووزير المالية والاقتصاد الوطني بمملكة البحرين في بورصة البحرين الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة.
وبُثّت الفعالية مباشرة في كل من مقر بورصة البحرين وسوق أبوظبي للأوراق المالية، بحضور وزير الصناعة والتجارة والوزير المسؤول عن بورصة البحرين في مملكة البحرين زايد بن راشد الزياني، ومحافظ مصرف البحرين المركزي رشيد محمد المعراج، وأعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية لبورصة البحرين وسوق أبوظبي للأوراق المالية.
وقال وزير المالية والاقتصاد الوطني الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة، في كلمة ترحيبية بداية الحفل: «تقوم المؤسسات المالية بدور أساسي في الدفع بعجلة التنمية الاقتصادية، وإننا نشهد اليوم حدثًا مميزًا وثمرة للشراكة الاستراتيجية بين مملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، والذي يجسد الرعاية والاهتمام من قبل حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، حفظهما الله، لتنمية البيئة الاستثمارية المشتركة بين البلدين الشقيقين، من خلال السعي الدائم لخلق مسارات متجددة من التعاون مع مختلف المؤسسات المالية والاستثمارية».
من جهته، قال رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي للأوراق المالية هشام ملك: «في ظل المعطيات والإنجازات التي حققتها دول مجلس التعاون في كافة المجالات، لا سيما في المجال الاقتصادي الذي برزت فيه أهمية تكامل الأسواق المالية التي تلعب دورًا مهمًا في تعزيز مسـيرة النمو الاقتصـادي بدول المجلـس».
وقال ملك: «يأتي إطلاق منصة «تداول»، تلك المبادرة المشتركة بين سوق أبوظبي للأوراق المالية بالتعاون مع بورصة البحرين، والتي تهدف لربط أسواق المال في المنطقة لضمان سيولة الأسواق المالية وابتكار فرص مستدامة للاستثمار، لتسليط الضوء على الدور المحوري الذي تلعبه هذه الأسواق في النمو على المستوى الإقليمي».
وتابع «يأتي إطلاق هذه المنصة ضمن الرؤية الحكيمة لقيادة البلدين نحو تسريع النمو الاقتصادي وتعزيز قطاع الخدمات المالية. كما يعكس إطلاق منصة «تبادل» التزام إمارة أبوظبي بتوثيق العلاقات الاقتصادية مع دول المنطقة في خطوة جديدة نحو تعزيز التعاون المستمر بين دولة الإمارات ومملكة البحرين الشقيقة لتحقيق المزيد من الازدهار الاقتصادي لكلا البلدين».
بدوره، قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية سعيد الظاهري: «إن توسيع نطاق الشراكات الإقليمية هو هدف أساسي في استراتيجية ADX One التي تسعى لزيادة السيولة وتعزيز كفاءة السوق ودفع النمو المستدام للسوق».
وتابع «إن إطلاق منصة «تداول» هو برهان على التزامنا بهذه الاستراتيجية وعلى كوننا السوق المفضل للمستثمرين والمصدرين. ستعمل منصة تبادل على تعزيز العلاقات وعمليات التبادل الإقليمية، وزيادة فرص الاستثمار أمام المستثمرين والمصدرين. ونتطلع للعمل بشكل وثيق مع شركائنا في بورصة البحرين لتعزيز عروضنا وضم المزيد من أسواق رأس المال إلى المنصة، ما يتيح نمو أسواق ورأس المال في المنطقة ودعم التنوع الاقتصادي لدول مجلس التعاون الخليجي».
من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين والعضو المنتدب لشركة البحرين للمقاصة الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة: «يأتي إطلاق منصة «تبادل» تتويجًا لجهود بورصة البحرين وسوق أبوظبي للأوراق المالية خلال الأشهر الثمانية الماضية، وهو ما يعكس التزام بورصة البحرين تجاه تعزيز التعاون مع بورصات دول مجلس التعاون الخليجي بما يتماشى مع استراتيجية تطوير قطاع الخدمات المالية بخطة التعافي الاقتصادي والتي من ضمن أولوياتها تطوير سوق رأس المال».
وأكد الشيخ خليفة «يُعد إطلاق منصة «تبادل» إنجازًا نوعيًا في أسواق رأس المال الإقليمية، إذ ستوفر منصة «تبادل» المنفعة لكلا الطرفين (سوق أبوظبي للأوراق المالية وبورصة البحرين)، مما يدعم النمو المستدام المستمر في كلا السوقين من خلال توسعة قاعدة المستثمرين المعنيين، والإسهام في تلبية التطلعات الطموحة للمستثمرين. إننا نتطلع إلى مواصلة العمل مع شركائنا في سوق أبوظبي للأوراق المالية لزيادة تعزيز وتوسعة الخدمات التي توفرها منصة «تبادل»، مع استمرارانا في تعزيز اتصالنا المشترك بالسوق».
المصدر: عباس رضي

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها