النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12142 الأربعاء 6 يوليو 2022 الموافق 7 ذو الحجة 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:17AM
  • الظهر
    11:42AM
  • العصر
    3:08PM
  • المغرب
    6:34PM
  • العشاء
    8:04PM

دوائر ستشهد منافسة «أصحاب الخبرة»

العدد 12103 السبت 28 مايو 2022 الموافق 27 شوال 1443

15 نائبًا سابقًا يشكّلون قائمة انتخابية موحّدة

رابط مختصر

قالت مصادر لـ«الأيام» إن حوالي 15 نائبًا سابقًا يتشاورون للتنسيق وتشكيل قائمة انتخابية في الاستحقاق النيابي القادم، وإن المشاورات ما زالت في بدايتها.
وأفادت المصادر بأن أغلب المشاركين في المشاورات من نواب «برلمان 2014»، وأن من بينهم رؤساء لجان وأصحاب تجارب برلمانية سابقة.
وقال مصدر من داخل التجمّع التشاوري إن ما يجمع النواب هو التوافق على تراجع العمل البرلماني خلال الفصل التشريعي الحالي، وضرورة الخروج بـ«برلمان قوي» وإعادة الهيبة للمجلس وللعمل البرلماني، وبما يسهم في تطوير العملية التشريعية والرقابية لمسارات أفضل.
وأضاف المصدر: «هناك استياء كبير لدى شرائح كبيرة من المواطنين بشأن أداء المجلس الحالي، ونعتقد أن المجلس بحاجة إلى كفاءات برلمانية سابقة أثر التجربة التشريعية وتستطيع النهوض بالعمل النيابي والارتقاء به ليكون أكثر فاعلية وتأثيرًا».
وتابع المصدر أن النواب الـ15 لا يفضّلون في الوقت الحالي الكشف عن أسمائهم لحين تبلور رؤية أكثر نضوجًا عما تسفر عنه اجتماعاتهم التشاورية.
في ذات السياق، كشف رصد لـ«الأيام» أن أكثر من 25 نائبًا سابقًا يعتزمون إعادة الترشح للانتخابات النيابية القادمة، أبرزهم من «برلمان 2014».
كما يعتزم عدد كبير من النواب الحاليين إلى إعادة خوض السباق الانتخابي، وهو ما يشي بمنافسة انتخابية كبيرة.


وفي «ثانية العاصمة» ذكرت مصادر أن النائب السابق أحمد قراطة يعتزم خوض المنافسة ضد النائب الحالي سوسن كمال، وهو الذي فاز في انتخابات 2014 في الجولة الثانية بعد أن حصد 1224 صوتًا من أبناء الدائرة بنسبة 60.3%، بينما لم يستطع الترشح في الانتخابات الأخيرة إثر استبعاد اسمه من الترشح بعد طعن تقدمت به كمال.
وفي «رابعة العاصمة» من المزمع أن يترشح النائب السابق عبدالرحمن بومجيد نيابيًا، وكان قد نال مقعد الدائرة في انتخابات 2014 بعدد 2052 صوتًا من أبناء الدائرة، ولكن لم يحالفه الحظ في انتخابات العام 2018 وخسر مقعد الدائرة بعد أن تفوق عليه نظيره النائب الحالي أحمد البناي.
كما أكد مصدر نية النائب السابق حسن بوخماس الترشح في ذات الدائرة «الرابعة»، وهو الذي كان قد فاز في الانتخابات في العام 2002 ممثلًا عن جمعية المنبر الإسلامي، ثم مثّل الدائرة في الانتخابات التكميلية في العام 2011، إذ دخل المجلس مستقلًا.
وفي «خامسة العاصمة»، حسب مصادر برلمانية، فإن النائب ناصر القصير يفكّر جديًا في إعادة المنافسة مع النائب الحالي أحمد السلوم بعد أن خسر أمامه في الانتخابات الماضية، ولكنه لم يحسم قراره بعد.

وفي «سادسة العاصمة»، قالت مصادر إن النائب السابق علي شمطوط ينوي منافسة النائب الحالي معصومة عبدالرحيم على مقعد الدائرة.
أما في «سابعة العاصمة» فأكدت مصادر عزم النائب السابق أسامة الخاجة منافسة النائب الحالي زينب عبدالأمير، إذ فاز الخاجة في انتخابات عام 2014 بمقعد الدائرة في جولة الإعادة بعدما جمع 2094 صوت، أي ما نسبته 60.40%، بينما سقط من كشوف الناخبين في انتخابات 2018 بعدما طعنت النائب زينب عبدالأمير في ترشحه وإدراج اسمه ضمن كشوف المرشحين كونه لا يسكن في الدائرة الانتخابية نفسها.
وفي الدائرة الأولى من محافظة المحرق، قالت مصادر إن النائب السابق إبراهيم الحمادي يعتزم الترشح لمنافسة النائب الحالي إبراهيم النفيعي.
وفي «خامسة المحرق» ينوي النائب السابق محمد الجودر منافسة النائب الحالي خالد بوعنق الذي فاز بمقعد الدائرة بنسبة 59.49%، أي بمعدل 4917 صوتًا.
وفي «سابعة المحرق» يعتزم النائب السابق علي المقلة خوض الانتخابات المقبلة في دائرة النائب الحالي عمار قمبر، بعدما خسر مقعد الدائرة في الانتخابات الماضية ونال 1400 صوت، أي بنسبة 12.25%.
كما ينوي النائبان السابقان سمير خادم وعبدالرحمن بوعلي إعادة خوض المنافسة على مقعد الدائرة، وهي التي يمثلها حاليًا النائب يوسف الذوادي الذي تمكّن من الفوز على بوعلي في الانتخابات السابقة.
وحسب مصادر، فإن النائب جمال داود ينوي خوض الانتخابات القادمة، وقد سبق له الفوز الانتخابات النيابية 2014 في الجولة الأولى بعدد أصوات بلغت 3097، بينما خسر مقعد الدائرة أمام النائب الحالي محمد بوحمود، وذلك في انتخابات 2018.
كما يعتزم النائب السابق حمد الدوسري دخول خط المنافسة في الانتخابات القادمة لسحب البساط من منافسة النائب الحالي عبدالله الدوسري، وقد خسر النائب حمد الدوسري مقعد الدائرة في الانتخابات الماضية بعد أن حصل على 686 صوتًا من أهالي الدائرة.
وفي الدائرة الأولى من المحافظة الجنوبية أكد النائب السابق عدنان المالكي ترشيح نفسه معولاً على ثقة الناخب في الخبرات البرلمانية السابقة لإعادة زخم المجلس وهيبته وقوته، خاصة بعد الأداء الضعيف والبطيء للمجلس المنصرم على حد قوله، داعيًا النواب السابقين للترشح من جديد وإضفاء خبراتهم على المجلس القادم لما فيه من مصلحة للوطن والمواطن، كما ذكرت مصادر مؤكده نية النائب خالد الشاعر ترشيح نفسه ممثلاً الدائرة نفسها.
وفي «ثانية الجنوبية»، أفادت مصادر أن النائب السابق محمد الأحمد يعتزم إعادة الترشح للانتخابات، في حين أن النائب الحالي عن الدائرة عيسى القاضي لن يترشح في الدائرة بعد أن انتقل إلى السكن في محافظة أخرى.
وفي «رابعة الجنوبية» قال النائب السابق محمد معرفي إنه يعتزم ترشيح نفسه إكمالاً لمسيرة مجلس 2014، مع التركيز على الملف الاقتصادي الذي عدّه اليوم عصب الحياة لخدمة جميع الملفات، ومنها التعليم والصحة والإسكان والتنمية المستدامة، وتناول ملفات أخرى كالذكاء الاصطناعي وغيره. وفي «خامسة الجنوبية» ذكرت مصادر أن النائب السابق خليفة الغانم يعتزم إعادة الترشح للانتخابات، إذ سينافس رئيسة المجلس الحالي فوزية زينل، وهي التي فازت في الانتخابات السابقة على الغانم بنسبة أصوات بلغت 52.14%.
المصدر: فاطمة سلمان

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها